عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 14 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 19 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15697]

> هشام بن سلطان القحطاني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الفلبين، التقى أول من أمس، في مكتبه بالسفارة، سفير المملكة المغربية لدى الفلبين محمد رضا الفاسي. وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
> الدكتور محمد علي مارم، سفير اليمن لدى مصر، استقبل أول من أمس، محمد صالح الذويخ، سفير الكويت في القاهرة، حيث تسلم منه عمادة السلك الدبلوماسي العربي في القاهرة، مع انتهاء فترة عمل «الذويخ» بمصر. وأشاد السفير مارم بما حققه العميد السابق من تفعيل العمل الدبلوماسي المشترك، والنهوض به خلال تقلده هذا الموقع المهم. وخلال اللقاء ناقشا آلية تفعيل وتنشيط العمادة العربية بالقاهرة، بما يحقق الأهداف المرجوة من تعزيز العمل الدبلوماسي العربي المشترك وبما يخدم قضايا الأمة العربية.
> علياء بنت ثويني آل سعيد، رئيسة مجلس إدارة جمعية المرأة العُمانية بمسقط، شهدت أول من أمس، جلسة حوارية عن دور المرأة العُمانية في ريادة الأعمال بعنوان «نساء مؤثرات»، بمقر الجمعية. وقُدمت خلال الفعالية جلستان حواريتان سلطت محاورهما على المرأة العُمانية وريادة الأعمال، وقصص نجاح ملهمة لنساء مؤثرات، نقلن من خلالها تجاربهن وأفكارهن، بما يسهم في تعزيز الوعي وتشجيع المبادرات نحو الإنجاز والتفوق والنجاح.
> يوسف بن محمد أحمد محمد الهيل، سفير دولة قطر لدى نيبال، اجتمع أول من أمس، مع الدكتور نارايان كادكا، وزير خارجية نيبال. وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> خالد السهيلي، سفير تونس بعمان، زار أول من أمس، ديوان الخدمة المدنية، واطلع على تجربة الديوان في مجال تطوير وتخطيط إدارة الموارد البشرية في القطاع العام، وبحث رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر مع السفير سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال تطوير وتخطيط إدارة الموارد البشرية. وأكد رئيس الديوان على ضرورة تبادل الخبرات والاطلاع على الممارسات الفضلى في الدول الشقيقة والصديقة في مجال الإدارة العامة، لضمان استمرارية تطوير عملية التخطيط لإدارة الموارد البشرية.
> راكيل بينيا، نائبة رئيس جمهورية الدومينيكان، استقبلها أول من أمس، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، والوفد المرافق لها، خلال زيارتهم لقطر حاليا. وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية.
> ديان أنجيلوف كاتراتشيف، سفير جمهورية بلغاريا في القاهرة، استقبله أول من أمس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبد المنعم التراس، وتطرق اللقاء إلى رؤية «العربية للتصنيع» بشأن تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا، وبحث سبل تعزيز الشراكة مع كبرى الشركات البلغارية في العديد من مجالات الصناعة الدفاعية والمدنية. وأشاد السفير بالإمكانات التصنيعية والفنية للهيئة وثراء وتنوع منتجاتها الدفاعية والمدنية؛ وهو ما يشجع كبرى الشركات البلغارية على عقد الشراكات مع العربية للتصنيع.
> عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا مفوضا فوق العادة لمملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا، إلى أوليفييه بيل مدير المراسم لدى وزارة الخارجية البلجيكية. وأعرب السفير عن شكره لوزارة الخارجية البلجيكية، مؤكداً حرص مملكة البحرين على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب. من جانبه، أعرب مدير المراسم عن تمنياته بالتوفيق للسفير في مهامه الجديدة التي من شأنها تعزيز أواصر التعاون بين مملكة البحرين ومملكة بلجيكا.
> الدكتور تيبور ستماري، سفير جمهورية المجر المعتمد لدى سلطنة عُمان، استقبله أول من أمس، أعضاء مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة، والوفد المرافق له، وتم خلال اللقاء بحث آليات تعزيز التعاون التجاري بين سلطنة عُمان وجمهورية المجر،.
> غليب ديسياتنيكوف، سفير روسيا لدى الأردن، التقى أول من أمس، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، لبحث آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في مختلف المجالات وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة، كما جرى خلال اللقاء بحث تذليل الصعوبات التي تواجه حركة التجارة البينية بين البلدين لمناقشتها خلال أعمال الدورة السادسة للجنة الأردنية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، المزمع عقدها أواخر الشهر الحالي بموسكو.
> سهيل أجازخان، سفير الهند في لبنان، التقى أول من أمس، وفد نقابة معلمي صناعة الذهب والمجوهرات، وفي بداية اللقاء رحب السفير بالوفد، مؤكدا على التعاون في تنشيط عملية التبادل التجاري بين البلدين في كل القطاعات التجارية والصناعية وبخاصة في قطاع المجوهرات. ودعا النقابة إلى المشاركة في المعرض السنوي للمجوهرات الذي يقام بشكل سنوي في الهند، والتعرف على الأسواق في هذا القطاع، والعمل على تعزيز العلاقة المباشرة مع رجال الأعمال في الهند.
> طارق طايل، سفير مصر لدى فلسطين، التقى أول من أمس، نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، وأطلع النائب السفير على آخر التطورات السياسية في المنطقة، وملف المصالحة الفلسطينية، وتوجه القيادة الفلسطينية لتعزيز الحياة الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني من خلال قرار إنجاز الانتخابات المحلية وعقد المؤتمر الثامن لحركة فتح. من جانبه، أكد السفير على موقف بلاده الثابت والمتعلق بدعم حقوق الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وبذل المساعي لتحقيق المصالحة وإنهاء ملف الانقسام.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو