عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 13 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 18 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15696]

> الشيخ حمود بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين بالرياض، التقى أول من أمس، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير لبلاده، وأعرب الأمين العام عن شكره لما بذله السفير من جهود حثيثة في دعم القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً أن الرعاية السامية التي تحظى بها مسيرة مجلس التعاون من قادة دول المجلس تمثل الداعم الأساسي والرئيسي للأمانة العامة للعمل على تحقيق كل ما يعزز ويدعم مسيرة المجلس.
> جمعة بن أحمد الكعبي، سفير مملكة البحرين في مسقط، استقبله وزير الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عمان ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، وخلال اللقاء أكد الوزير متانة العلاقات البحرينية - العُمانية، معرباً عن ارتياحه للتعاون الثنائي القائم، وأهمية المضيّ قدماً نحو تطوير العلاقات المشتركة في المجالات الثقافية والرياضية والشبابية كافة، مؤكداً تطلع السلطنة لتعزيز هذا التعاون وتفعيل الجوانب المتعلقة بتبادل الخبرات الشبابية والثقافية بين البلدين الشقيقين.
> عزام الصباح، سفير الكويت في روما، التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإيطالي بييرو فاسينو، حيث بحثا التطورات الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وأكد رئيس اللجنة أهمية دور الكويت المحوري في وحدة مجلس التعاون واستقرار المنطقة عبر الحوار والعمل السياسي. من ناحيته، أثنى السفير على مواقف إيطاليا الإيجابية تجاه الكويت، منوهاً بمستوى التفاهم والتعاون في دعم الاستقرار والسلام العالمي، وحل الخلافات عبر الحوار والعمل السياسي والاستجابة للتحديات والاستحقاقات الدولية.
> إيريك شوفالييه، سفير فرنسا في العراق، التقى أول من أمس، النائب الأول لمحافظ البصرة المهندس محمد طاهر التميمي، لبحث ملفات النقل والكهرباء والزراعة والمياه، وقال النائب إن الحكومة المحلية تضع ضمن أولويات عملها القطعات الحيوية التي لها تماس مباشر مع حياة المواطن البصري. من جانبه، أعرب السفير عن أمله في رؤية الشركات الفرنسية تنفذ المشاريع الحيوية في قطاع البنى التحتية، لا سيما في قطاع النقل خصوصاً مشروع «مترو البصرة».
> أشرف دبور، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، التقى أول من أمس، فريق تنويع ذوي الهمم الرياضي، بحضور زياد البقاعي رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم فرع الشتات. وأطلع أعضاءُ الفريق السفيرَ على نشاطهم الرياضي وجهدهم بتطوير الفريق. بدوره، أشاد السفير دبور بالإرادة الصلبة والمعنويات العالية التي يتمتع بها أعضاء الفريق، مؤكداً لهم الوقوف إلى جانبهم ودعمهم في مسيرتهم الرياضية.
> الدكتور حاتم فؤاد علي، الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعنيّ بالمخدرات والجريمة في دول مجلس التعاون الخليجي، اجتمع أول من أمس، مع الدكتور علي بن صميخ المري، وزير العمل القطري، وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها.
> إلياس شيخ عمر أبو بكر، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، شارك أول من أمس، في افتتاح أعمال الدورة التدريبية الأولى التي ينظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، حول تحديات الأمن والتنمية في البحر الأحمر. وثمّن السفير مشاركة وفد من بلاده في هذا البرنامج التدريبي المهم، مؤكداً أهمية انعقاد هذه البرامج التدريبية لدعم قدرات دول المنطقة في مواجهة التحديات الراهنة لتحقيق السلام والتنمية في البحر الأحمر.
> غوتشا بواشيدزه، سفير روسيا لدى فلسطين، استقبل أول من أمس، الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، في مقر السفارة برام الله، وأثنى السفير على العلاقات الثقافية المتبادلة بين الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين واتحاد كتاب روسيا والتجمع الدولي للكتاب الذي يضم ما يزيد على خمسين اتحاداً، مؤكداً ضرورة تعميق العلاقات الثقافية بين البلدين، مشيداً بالدور الثقافي الفلسطيني وحضوره على الساحة الروسية، وأبدى استعداده للمساعدة بما يحقق التبادل والتعاون الثقافي.
> لطفي رؤوف، سفير إندونيسيا في مصر، استقبله أول من أمس، محافظ الإسماعيلية شريف فهمي بشارة، في إطار العلاقات التاريخية بين البلدين وبمناسبة مرور 75 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ورحب المحافظ بالسفير الإندونيسي والوفد المرافق له على أرض الإسماعيلية، معرباً عن سعادته بهذا اللقاء، الذي يؤكد عمق العلاقات المصرية - الإندونيسية. من جانبه، أشاد السفير بحسن الاستقبال، مؤكداً أنه بعد قضاء 11 شهراً داخل مصر أصبح يشعر بأنه مواطن مصري، وأنه في بلده.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو