عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 12 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 17 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15695]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين في إسلام آباد، سلم مسجدي الملك عبد العزيز في مدينة مانسيرة، والملك فهد في مدينة مظفر آباد، رسمياً إلى الحكومة الباكستانية، بحضور وزير الشؤون الدينية الباكستاني، نور الحق قادري، وذلك في حفل أقيم بمقر السفارة في إسلام آباد. وقال السفير إن هذين المسجدين لهما دلالات وأبعاد واسعة جداً، و«هذه المشاريع الدينية تدل على حرص قيادة المملكة ودورها الفعال في خدمة الإسلام والمسلمين على مستوى العالم».
> محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت في القاهرة، افتتح برفقة وكيلة وزارة الثقافة المصرية، الدكتورة فينوس فؤاد، أول من أمس، معرض «أوسكار أرض الفن الدولي»، بمركز ساقية عبد المنعم الصاوي الثقافي بالعاصمة المصرية. وتفقد السفير لوحات فناني الكويت بالمعرض، مؤكداً أن هذه المشاركة تدل على حيوية العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين مصر والكويت، مشيراً إلى أن الثقافة هي قاطرة رئيسية في أي علاقة أخوية متميزة بين أي بلدين وشعبين.
> براشانت بيساي، السفير الهندي في بغداد، استقبله وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار. وأكد الوزير أن الهند تُعد شريكاً مهماً للعراق في قطاع النفط والطاقة، لما تمثله من قوة اقتصادية متنامية واعدة، مشيداً بالعلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، فيما أعرب السفير عن رغبة بلاده في توطيد العلاقات والتعاون مع العراق في جميع المجالات، خصوصاً في قطاع النفط، حيث يعد العراق أحد أهم الموردين للهند في هذا المجال، مشيراً إلى أهمية زيادة حجم التعاون الثنائي.
> ميريتي جوهل، سفيرة الدانمارك لدى لبنان، استقبلها وزير الداخلية والبلديات اللبناني، القاضي بسام مولوي، في مكتبه، أول من أمس. واستعرض الوزير مع السفيرة العلاقات بين لبنان والدانمارك من جوانبها كافة، وتم التطرق إلى الأوضاع العامة في لبنان.
> سامح أبو العينين، القنصل العام المصري في شيكاغو ووسط غرب الولايات المتحدة الأميركية، زار متحف كميل للساعات والزجاج النادر، أول معرض من نوعه بشيكاغو، الذي أسسه المهندس المصري كميل حليم الذي أوضح أنه في خلال 12 عاماً تمكن من بناء المتحف، ليضم الأعمال الفنية الزجاجية النادرة، وأيضاً الساعات وتطور صناعتها مع الزمن والتقدم العلمي والفني المصاحب لها. وقال القنصل إنه يجب تسليط الضوء على مثل هذه الجهود والأعمال من قبل المصريين بالخارج الذين نفتخر دائماً بهم.
> إدغار توماس كيلينو أوكسليان، القنصل العام لجمهورية الفلبين بجدة، استقبله مدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة، مازن بن حمد الحملي، بمكتبه بفرع الوزارة بجدة، أول من أمس، حيث جرى خلال اللقاء تسليم الإجازة القنصلية للقنصل، وتبادل الأحاديث الودية.
> عبد الله بن فلاح بن عبد الله الدوسري، سلم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر لدى المجر، أول من أمس، إلى إيفان ميدفتسكي، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية والتجارة في المجر.
> تركي بن عبد الله الدخيل، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، استقبل أول من أمس، في جناح المملكة العربية السعودية بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، رئيس جمهورية البرازيل، جايير بولسونارو، الذي اطلع على أقسام الجناح وتصميمه الفريد وعناصره التفاعلية والإبداعية، بالإضافة إلى ما يقدمه الجناح من عرض للفرص الاستثمارية الكبرى التي تقدمها المملكة للعالم، والتي تبرز محاور مهمة لنهضة المملكة، ورؤيتها الطموحة نحو مستقبل مزدهر للجميع في ضوء «رؤية المملكة 2030».
> أحمد فاروق، سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية، السفير غير المقيم لدى الجمهورية اليمنية، كرم 46 دبلوماسياً يمنياً أول من أمس، ضمن احتفالية تكريم أقامتها السفارة بالرياض للكوادر الدبلوماسية اليمنية التي تدربت في الدورة الأولى في المعهد الدبلوماسي المصري، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية. وقال السفير إن هذه الدورة تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تربط مصر واليمن، حكومة وشعباً، مؤكداً دعم مصر لليمن في مختلف المجالات، خاصة مجالات التدريب والتعاون الفني والتقني وغيرها.
> هاري فيرفاي، سفير هولندا في عمّان، استقبله وزير العمل الأردني، نايف استيتية، بمقر الوزارة، أول من أمس. وتناول اللقاء آفاق التعاون بين البلدين، وقال الوزير إن العلاقات تستند إلى قاعدة أساسها التعاون والتنسيق في عدة ميادين، بفضل الدعم الذي تتلقاه هذه العلاقات من قيادتي البلدين الصديقين. كما تم استعرض مجالات التعاون المتاحة بين البلدين. ومن جانبه، أكد السفير استمرار شراكة بلاده مع الأردن في كثير من مجالات التعاون المشترك.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو