عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 9 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 14 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15692]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، زار أول من أمس، مقر وكالة الأنباء الباكستانية في إسلام آباد، وبحث السفير خلال لقائه المدير الإداري لوكالة الأنباء الباكستانية مبشر حسن، سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في المجال الإعلامي، كما قام السفير بزيارات مماثلة إلى مقر «مجموعة دون الإعلامية» و«قناة 92 نيوز» الباكستانيتين، حيث جرى بحث عدد من الموضوعات الإعلامية ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها وتنميتها.
> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة، شارك أول من أمس، في منتدى السفراء، المُنظم من قبل المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) في الأميركيتين ومقره في واشنطن، وافتتح السفير كلمته باستعراض الشراكة الاستراتيجية والعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية في العديد من المجالات، من أهمها المجالات الدفاعية والأمنية، مشيراً إلى الدور البارز الذي تقوم به الولايات المتحدة في تعزيز الأمن والسلم بالمنطقة.
> الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، سفير دولة قطر لدى باكستان، استقبل أول من أمس، شحنة ثانية من المساعدات الطبية التي أرسلتها دولة قطر، عبر صندوق قطر للتنمية، إلى باكستان، تتضمن 3.4 طن من المساعدات الطبية، لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا، وأكد السفير على الدور الذي تقوم به بلاده في مساعدة الدول الشقيقة والصديقة منذ بداية الجائحة لمواجهة تداعياتها، مؤكداً على التكاتف والتعاون الدائم بين البلدين الشقيقين، والعلاقات العميقة والمتميزة والروابط الوثيقة بينهما.
> دونالد بلوم، سفير الولايات المتحدة لدى تونس، التقى أول من أمس، وزير الدفاع التونسي عماد مميش، حيث شدد الوزير على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وأكد أن التعاون العسكري التونسي الأميركي في السنوات الأخيرة شهد تطوراً كمياً ونوعياً في مجالات التدريب ودعم التجهيزات مما ساهم في الارتقاء بالجاهزية العملياتية للمؤسسة العسكرية التونسية. من جهته، أكد السفير مواصلة الإدارة الأميركية الوقوف إلى جانب تونس فيما يتعلق بأمن الحدود والتدريب والمساعدة الفنية.
> دوروثي شيا، السفيرة الأميركية لدى لبنان، استقبلها أول من أمس، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، في ثكنة المقر العام، وأكدت السفيرة استمرار الولايات المتحدة الأميركية تقديم الدعم والمساعدات لقوى الأمن الداخلي.
> أحمد الفاضلي، سفير مصر لدى جنوب أفريقيا، استقبل أول من أمس، البابا تيودوروس الثاني بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، لدى وصوله إلى مطار «أور تامبو الدولي» بجوهانسبرغ، حيث يقوم بزيارة إلى دولتي جنوب أفريقيا وبتسوانا، في إطار جولة تشمل عدداً من الدول الأفريقية، وأقام السفير مأدبة غداء على شرف البابا بمقر السفارة المصرية في بريتوريا، حضرها ممثلون عن كنائس الروم الأرثوذوكس والكنيسة القبطية في جنوب أفريقيا، إضافة إلى سفراء الدول الأرثوذوكسية المُعتمدين بجنوب أفريقيا.
> هنري ووستر، السفير الأميركي في عمان، التقى أول من أمس، وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، حيث تبادلا وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين الصديقين، وإمكانية توقيع مذكرة تفاهم في هذا الشأن، من أجل تنفيذ مشاريع مشتركة وتبادل الخبرات والمشاركة في الفعاليات الثقافية التي تقام في البلدين، وقالت الوزيرة إن البلدين يمتازان بالانفتاح والتنوع الثقافي. من جهته، استعرض السفير العلاقات الثقافية بين البلدين وسبل تطويرها خلال المرحلة المقبلة لتحقيق الأهداف الثقافية المرجوة.
> محمد بن يوسف، سفير تونس لدى مصر، استقبلته أول من أمس، الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين بشأن ملف المرأة، حيث رحبت مرسي بالسفير في أول زيارة له للمجلس، مشيدة بالتجربة التونسية في النهوض بملف المرأة. فيما أشاد السفير بالتقدم الذي أحرزته مصر في ملف المرأة، مشيداً بالإرادة السياسية في مصر الداعمة للمرأة، مؤكداً على أن بلاده خطت خطوات متميزة في ملف تمكين المرأة.
> نوكي ماساكي، سفير اليابان في القاهرة، التقى أول من أمس، وزير المالية المصري محمد معيط، بمناسبة قرب انتهاء مهمته الدبلوماسية بالقاهرة، وأعرب الوزير عن تقديره لجهود السفير طوال فترة عمله، التي امتدت لنحو 3 سنوات، في دفع علاقات التعاون بين البلدين، مشيداً بما تحقق من إنجازات في عدة مسارات، مثل مشروعات المدارس اليابانية، والجامعة اليابانية، وتطوير منظومة التأمين الصحي الشامل. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بما شهدته علاقات البلدين من تطور إيجابي خلال فترة عمله.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو