عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 8 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 13 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15691]

> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كوت ديفوار، استقبلته أول من أمس، وزيرة الدولة وزيرة الخارجية والتكامل الأفريقي والإيفواريين في الخارج كانديا كاميسوكو كمارا، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين لا سيما في مجال دعم الاستثمار، والقضايا التي تهم البلدين على مستوى التنمية والدعم ومكافحة الإرهاب. وأعربت الوزيرة عن الشكر باسم الرئيس الحسن واتارا، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، على دعمهم لبناء المستشفى الجامعي في حي أبوبو بأبيدجان.
> فوزية بنت إدريس سلمان السليطي، سلّمت أوراق اعتمادها سفيراً فوق العادة مفوضاً (غير مقيم) لدولة قطر لدى جمهورية تيمور ليستي الديمقراطية، للدكتور فرنسيسكو غوتيريس لوألو رئيس جمهورية تيمور ليستي الديمقراطية، عبر تقنية الاتصال المرئي، أول من أمس. ونقلت السفيرة تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، للرئيس وتمنياته بموفور الصحة والسعادة. من جانبه، حمّل لوألو السفيرة تحياته إلى أمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.
> جاك فوليك، سفير جمهورية التشيك بالقاهرة، استقبلته أول من أمس، وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، حيث تناول اللقاء بحث سبل دعم وتعزيز التعاون الثقافي والفني بين البلدين. وأشاد السفير بالحركة الثقافية والفنية في مصر وبدور وزارة الثقافة في نشر الوعي والفنون في مختلف محافظات مصر، وهو ما كان المحرك الرئيسي في تفكير جمهورية التشيك لتأسيس أول مركز ثقافي تشيكي في مصر، والذي يعد الأول لها على مستوى العالم العربي وأفريقيا، والذي سيتم افتتاحه في عام 2022.
> حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الزراعة الموريتاني سيدنا ولد أحمد أعلي، بمكتبه في نواكشوط، وتناول اللقاء العلاقات العميقة والاستراتيجية القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها وبخاصة في المجال الزراعي. وعبّر الوزير للسفير عن حرص موريتانيا على التعاون مع المملكة المغربية في مختلف المجالات خصوصاً ما يتعلق منها بالإنتاج الزراعي، وذلك لما تحظى به المملكة من خبرة وتقدم في هذا الميدان.
> سيراليون ثائر أبو بكر، سفير دولة فلسطين لدى غينيا، التقى أول من أمس، وزير الصحة الغيني مامادو باثي ديالو، لبحث سبل التعاون بين البلدين. وناقش السفير خلال لقائه مع الوزير سبل تنفيذ الخطط التنموية التعاونية خصوصاً في المجال الصحي، وبرامج البعثات الطبية الفلسطينية التي يتم تنفيذها من خلال وكالة التعاون الدولي الفلسطينية ووزارة الخارجية.
> إريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى العراق، التقى أول من أمس، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيز آفاق التعاون في المجالات كافة، بما يخدم المصالح المتبادلة للشعبين والبلدين وجميع دول المنطقة، كما تناول الجانبان آفاق العمل المشترك في مواجهة تحديات الإرهاب، ومكافحة الفساد واسترداد الأموال العراقية المهربة إلى الخارج، وحماية البيئة ومواجهة التغيير المناخي.
> هشام بن سلطان القحطاني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الفلبين، استقبله أول من أمس، وزير خارجية الفلبين تيودور لوكسن جونيور، وذلك في مقر الوزارة، وتناول اللقاء التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويره. ونوه الوزير بمستوى علاقات بلاده المتميزة مع المملكة في مختلف المجالات، متطلعاً إلى الارتقاء بها إلى أعلى المستويات.
> محمد غسان محمد عدنان شيخو، سفير مملكة البحرين المعيّن لدى جمهورية الصين الشعبية، اجتمع أول من أمس، مع سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى جمهورية الصين الشعبية، بمقر السفارة، في ظل رئاسة مملكة البحرين للدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتمت مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك لزيادة تعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين السفراء، والدفع بعجلة تعزيز التعاون بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية الصديقة في مجالات عديدة.
> دونيكا بوتي، سفيرة كندا في عمّان، التقت أول من أمس، وزير العمل الأردني نايف استيتية، لبحث أوجه التعاون بين البلدين في عدد من المجالات المتعلقة بشؤون العمل. وأكد الوزير حرص الأردن على توثيق أواصر التعاون المشترك بين الأردن وكندا في مجال العمل، لا سيما تلك المتعلقة بتطوير عمل أذرع الوزارة كمؤسسة التدريب المهني، وهيئة وتنمية المهارات المهنية والتقنية. من جانبها، أعربت السفيرة عن تقديرها واعتزازها بمستوى العلاقات الأردنية الكندية في مختلف المجالات.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو