عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 2 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 07 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15685]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، التقى أول من أمس، في مكتبه بمقر السفارة، سفير إيطاليا الجديد في القاهرة، ميشيل كواروني. وهنأ السفير نقلي نظيره الإيطالي بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده في القاهرة، مرحباً به بين الأسرة الدبلوماسية في مصر. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
> مشعل الشمالي، قنصل عام دولة الكويت في شنغهاي، شارك أول من أمس في فعاليات الدورة الرابعة لمعرض الصين الدولي للواردات في مدينة شنغهاي، وأكد أن المعرض يعد واحداً من أبرز المعارض السنوية على مستوى العالم، لمساهمته في تعزيز التعاون والترابط الاقتصادي العالمي، موضحاً أن المعرض يعد أكبر نافذة تستطيع من خلاله الشركات من مختلف الدول الدخول إلى السوق الصينية، إحدى أهم الأسواق الاستهلاكية على مستوى العالم. وأشاد السفير بالإجراءات والقواعد التنظيمية للمعرض، واصفاً إياها بـ«المتميزة».
> السفير سمير الدهر، المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) رئيس المجموعة العربية بالنيابة، اجتمع أول من أمس مع الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، حيث تم خلال الاجتماع بحث مجالات التعاون التعليمي بين البلدين الشقيقين، والتنسيق بينهما في المنظمات الدولية ذات العلاقة بالشؤون التعليمية، إضافة إلى المواضيع المطروحة على جلسات المؤتمر العام لمنظمة اليونيسكو الذي سيُعقد في باريس من 9 إلى 24 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.
> الدكتور أحمد بن حسن الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، ترأس الجانب القطري في جولة المشاورات السياسية التي عقدت أول من أمس بين وزارتي الخارجية في دولة قطر وجمهورية النمسا الاتحادية، في العاصمة النمساوية فيينا، بينما ترأس الجانب النمساوي بيتر لاونسكي تيفنتال، الأمين العام لوزارة الخارجية. وجرى خلال المشاورات السياسية استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها.
> جانيت روكان، سفيرة المملكة المتحدة بشأن قمة المناخ (كوب 26) لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، التقت أول من أمس وزيرة البيئة والتنمية المستدامة الموريتانية، مريم بكاي، حيث أبرزت الوزيرة الجهود التي تبذلها السلطات العمومية في موريتانيا دعماً للعمل المناخي والتسيير الأمثل للموارد الطبيعية. ومن جانبها، عبرت السفيرة عن سرورها باستقبال الوفد الموريتاني في كلاكسو.
> أحمد الفاضلي، سفير مصر لدى جنوب أفريقيا، التقى أول من أمس، خلال زيارته إلى مدينة ديربان بإقليم كوازولوناتال، أعضاء غرفة ديربان للتجارة والصناعة، وأعضاء مجتمع الأعمال، وعدداً من المستثمرين بجنوب أفريقيا.
> الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة قدم أوراق اعتماده مندوباً دائما لمملكة البحرين لدى اليونيسكو، أول من أمس، إلى أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو، التي أشادت بالدور البارز الذي تؤديه المملكة في المنطقة في مجال الثقافة والتراث والعلوم، مؤكدة استعداد اليونيسكو لدعم أولويات المملكة في مجالات عمل المنظمة. وتم استعراض العلاقات الوطيدة التي تربط المملكة بالمنظمة، والجهود التي تبذلها مملكة البحرين لدعم مشاريع وبرامج اليونيسكو التي من شأنها المساهمة في تعزيز الارتقاء بالإنسان في مجالات التعليم والثقافة والعلوم.
> محمد أبو بكر، سفير مصر لدى اليابان، استقبله أول من أمس وزير الإنتاج الحربي المصري، محمد أحمد مرسي، بمقر الوزارة. واستهل الوزير اللقاء بتهنئة السفير على توليه منصبه الجديد سفيراً لمصر لدى اليابان، متمنياً له النجاح والتوفيق، ثم تم بحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية، وسبل فتح أسواق جديدة لمنتجات شركات الإنتاج الحربي بالسوق اليابانية لدعم الصادرات المصرية، وجذب استثمارات للسوق المصرية، في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة والإصلاحات الاقتصادية التي تمت بالدولة خلال الفترة الماضية.
> حسين باجيس، سفير إندونيسيا لدى دولة الإمارات، أكد أول من أمس أن العلاقات الاقتصادية الإندونيسية - الإماراتية شهدت تطوراً مهما خلال الفترة الماضية، منوهاً ببدء الدولتين مفاوضات، في سبتمبر (أيلول) الماضي، بشأن اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، وتوقع أن يتم استكمالها في الربع الأول من 2022، ما من شأنه تعزيز التجارة الثنائية، موضحاً أن إندونيسيا تعد واحدة من 8 دول تركز دولة الإمارات على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية معها، في جزء من مبادرة الإمارات «مشاريع الخمسين».


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو