عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 30 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 05 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15683]

> عبد الله بن علي الشريان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، في مكتبه، واستعرض الوزير مشروعات وبرامج وزارة الشؤون الإسلامية التي تنفذها في دول العالم.
> محمد غسان محمد عدنان شيخو، قدم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لمملكة البحرين لدى جمهورية الصين الشعبية، إلى هونغ لي مدير عام إدارة المراسم بوزارة الخارجية الصينية، وأعرب مدير عام إدارة المراسم عن تمنياته بالتوفيق للسفير في مهام عمله الدبلوماسي، وزيادة تعزيز أواصر التعاون والصداقة بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية الصديقة. من جانبه، أكد السفير حرص مملكة البحرين على تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين.
> بيلندا لويس، سفيرة المملكة المتحدة لدى دولة الكويت، التقت أول من أمس، رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر الكويتي هلال الساير، وأشادت السفيرة بدور جمعية الهلال الأحمر الكويتي وجهودها المتميزة في إغاثة المنكوبين ومد يد العون لهم في شتى دول العالم، وقالت إن الجمعية ساهمت بأعمالها الخيرة المتنوعة في إبراز الوجه الحضاري للكويت حكومةً وشعباً، لافتة إلى أنها اطلعت على حجم البرنامج الإنساني الذي تنفذه الجمعية حالياً في دول مختلفة وإغاثة اللاجئين وتحسين أوضاعهم الإنسانية.
> نصر الدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في مصر، شهد أول من أمس، احتفالية يوم الأغذية العالمي، التي نظمتها وزارة الزراعة المصرية بالتعاون مع «الفاو»، بحضور السيد القصير وزير الزراعة المصري، وأكد «الأمين» أن المنظمة تعمل بالتعاون مع الحكومة المصرية من أجل تصميم سياسات ومشاريع أكثر مراعاة للبيئة والاستدامة، والترويج لإنتاج أفضل، وتحفيز المزيد من الاستثمارات في الأنماط الغذائية الصحية المستدامة، موضحا أن جائحة «كورونا» كشفت عن مدى الحاجة إلى إجراء تغيير عاجل في الأنظمة الغذائية.
> جاويد مالك، سفير باكستان لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، بمقر الجامعة، حيث هنأ السفير الباكستاني «المضكحي» بنيلها الثقة الملكية السامية بتعيينها رئيسة لجامعة البحرين، متمنياً لها كل التوفيق والسداد في مهمتها. كما تم استعراض عدد من المواضيع التي تخص الجوانب الأكاديمية بين البلدين، وقد عرضت رئيسة الجامعة أثناء اللقاء عدداً من الخطوات التي تعتزم الجامعة القيام بها لتطوير أعمالها، وتجويد جميع الممارسات الأكاديمية والإدارية فيها.
> فرح بري، القائمة بالأعمال بالإنابة في سفارة الجمهورية اللبنانية لدى دولة قطر، اجتمعت أول من أمس، مع الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي، نائب رئيس مجلس الشورى في قطر، وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات البرلمانية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إلى جانب استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أحمد الحاي الهاملي، سفير الإمارات لدى جمهورية تركمانستان، التقى نائب رئيس مجلس الوزراء التركماني لشؤون النفط والغاز شاخيم عبد الرحمنوف، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، واستعرض الطرفان العلاقات الثنائية، كما بحثا فرص التعاون في مجال النفط والغاز، وأكد السفير الهاملي على أن التنسيق والتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية تركمانستان في مجال النفط والغاز والطاقة يصب في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين.
> عبد الستار الجنابي، سفير جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، الأمين العام للمركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) الدكتور منصور الشمري، في مقر المركز بالرياض، وتعرف السفير خلال زيارته على استراتيجيات وجهود مركز (اعتدال) في مواجهة ومكافحة الفكر المتطرف، كما اطلع على آلية عمل المركز في الرصد والتحليل، والتقنيات المستخدمة، والنماذج التي يجري تطويرها لتفكيك خطابات الفكر المتطرف.
> نوكي ماساكي، السفير الياباني في القاهرة، سلم أول من أمس، عميد مركز الدراسات الثقافية والآداب بالجامعة المصرية اليابانية الدكتور عصام رياض حمزة، شهادة تكريم وهدية خاصة من موتيجي توشيمتسو وزير خارجية اليابان، وذلك تقديراً للجهود التي بذلها طيلة 40 عاما في نشر اللغة والثقافة اليابانية، وتطوير مجالات الدراسات اليابانية في مصر، حيث كان أول رئيس مصري لقسم اللغة اليابانية وآدابها بجامعة القاهرة، قبل أن يشغل منصبه الحالي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو