عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 20 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 26 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15673]

> عبد الله بن علي الشريان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، التقى المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، بمقر المركز، حيث بحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالمشاريع الإنسانية والإغاثية المقدمة من المركز لتنزانيا. ونوّه السفير بالجهود الإنسانية السعودية المبذولة من خلال المركز لدعم العمل الإنساني ونجدة المتضررين في شتى أنحاء العالم، منوهاً بالسمعة الدولية الطيبة التي يحظى بها.
> عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، سفير مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا، استقبله أول من أمس، رئيس هيئة الطاقة المستدامة بالبحرين عبد الحسين بن علي ميرزا، في مكتبه. وفي بداية اللقاء، هنأ الدكتور ميرزا السفير على الثقة الملكية بتعيينه رئيساً للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا. وناقش ميرزا آفاق التعاون المشترك وفرص تبادل الخبرات والاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بين المملكتين، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين.
> كاي ثامو بوكمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في المنامة، استقبله أول من أمس، رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالبحرين أحمد الدرازي. وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس المؤسسة بالسفير، مشيداً بالعلاقات الوثيقة والمتميزة التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وما تشهده من تطور ونماء على مختلف الصُعد، كما تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وتبادل الخبرات، خصوصاً في إقامة عدد من البرامج التدريبية المشتركة الهادفة إلى تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان.
> محمد عبيد القطام الزعابي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً لدولة الإمارات لدى جمهورية الفلبين، للرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين البلدين، وبحث سبل تنميتها وتطويرها، بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. من جهته، أعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات لدى جمهورية الفلبين، وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيلها في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة بين البلدين.
> خالد عمارة، سفير مصر غير المُقيم في سكوبيا، استقبله أول من أمس، رئيس جمهورية شمال مقدونيا ستيفو بنداروفسكي، حيث نقل السفير تحيات القيادة السياسية للرئيس بنداروفسكي، وأكد على الرغبة في تطوير العلاقات ومجالات التعاون المختلفة بين البلدين. بدوره، نقل الرئيس المقدوني تقديره للقيادة المصرية وللنجاح الكبير الذي حققته لإحداث الاستقرار وإطلاق جهود التنمية الشاملة في ربوع مصر، كما تناولا عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
> علي الخالد الجابر الصباح، سفير دولة الكويت في الرياض، أكد أن مبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، تؤكدان السعي الحثيث للمملكة العربية السعودية في مكافحة التغير المناخي. وشدد على أن إقامة المملكة «منتدى مبادرة السعودية الخضراء» و«قمة الشباب الأخضر» و«قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، وجمعها عدداً من قادة العالم والخبراء الدوليين والمختصين، وكذلك الشباب، في هذه المحافل الثلاثة يدل على اهتمامها البالغ بهذا الجانب، وإصرارها على استدامة العمل بها واستمرارية نتائجها.
> عبد الله حسن عبيد الشامسي، سفير دولة الإمارات غير المقيم لدى جمهورية بوروندي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، للرئيس البوروندي إيفاريست اندايشيمي، بالقصر الجمهوري في مدينة بوجمبورا. وأعرب السفير عن سعادته عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات لدى بوروندي، وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيلها في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة بينهما، وأكد حرص قيادة دولة الإمارات الرشيدة على تطوير العلاقات مع دول القارة الأفريقية بصفة عامة وجمهورية بوروندي بصفة خاصة.
> حازم فهمي، سفير مصر في سيول، التقى أول من أمس، بدار سكن البعثة المصرية، طلبة الدراسات العليا الوافدين إلى جامعات كوريا الجنوبية، حيث أعرب عن سعادته بلقاء تلك النخبة المميزة من المبعوثين المصريين الذين تنوعت تخصصاتهم ما بين اللغة، وإدارة التعليم، والطاقة المتجددة، وإدارة المنظومة الطبية، والذين يدرسون في مجموعة من أرقى الجامعات بكوريا، ويمثلون نواة مهمة من الخبرات والكفاءات التي من شأنها الإسهام بقوة في تحقيق الطموحات التنموية لمصر، وتوثيق الروابط والعلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو