عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 18 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 24 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15671]

> حيدر شياع البراك، سفير العراق لدى لبنان، التقى أول من أمس وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكيان، حيث تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجنة الوزارية المشتركة بين لبنان والعراق، والسعي إلى عقد اجتماع لها مطلع العام المقبل. وشكر بوشكيان وقوف العراق الدائم الداعم للبنان في مختلف المجالات. ومن جهته، أكد السفير البراك تعلق العراقيين بلبنان، حيث يتابع نحو 20 ألف عراقي تحصيلهم العلمي في لبنان، فضلاً عن الآلاف الذين يقومون بالسياحة العلاجية والاستشفائية.
> يونغ داي كوان، سفير كوريا الجنوبية لدى لبنان، حضر أول من أمس اختتام المشروع الإنمائي الذي مولته سفارة كوريا الجنوبية في بلدية حوش موسى (عنجر) في محافظة البقاع، بالتعاون مع منظمة الأغذية العالمية (الفاو) ووزارة الزراعة اللبنانية. وشدد السفير الكوري على استمرار العمل لمساعدة البلديات من أجل النهوض بالواقع الإنمائي والبيئي، ورفع مستوى الخدمات للمواطنين المقيمين.
> روبير موليي، سفير فرنسا المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس وزير الثقافة والشباب والرياضة الموريتاني، المختار ولد داهي، في مكتبه في نواكشوط، لبحث إمكانية التعاون بين الجانبين، حيث قدم الطرفان خلال اللقاء مجموعة من المقترحات لتطوير هذا التعاون، إلى جانب بحث قضايا الشباب والرياضة والثقافة والإعلام. وحضر اللقاء الأمين العام للوزارة وكالة والمحافظ الوطني للتراث ومدير التعاون والعلاقات الخارجية بالقطاع نفسه.
> سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز قدم أول من أمس أوراق اعتماده سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية البرتغال للرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، رئيس جمهورية البرتغال. وجاء ذلك في القصر الجمهوري أجودا بالعاصمة البرتغالية. ونقل السفير خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، للرئيس البرتغالي، كما بادل الرئيس السفير عبارات الترحيب.
> كلايف أكويلينا سبانيول، سفير جمهورية مالطا المعين لدى مملكة البحرين المقيم في الرياض، استقبله أول من أمس الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة بالبحرين، عبد الرحمن صادق عسكر، بمقر الهيئة بضاحية السيف. وفي بداية اللقاء، نقل الرئيس التنفيذي إلى السفير تحيات الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، مشيداً بالعلاقات الطيبة التي تربط البلدين في المجالات المختلفة، مؤكداً أهمية تبادل الخبرات، وتعزيز الشراكة في المجال الرياضي.
دوروثي شيا، السفيرة الأميركية لدى لبنان، شاركت أول من أمس في حفل افتتاح برنامج (Pop-Up Spaces) في صيدا. وذكرت السفيرة أنه على مدار سنة سيقوم هذا البرنامج على تمكين شباب ومهنيين شباب في جنوب لبنان والشمال والبقاع، من خلال التدريب على التربية المدنية وريادة الأعمال الاجتماعية والأنشطة العملية. وأوضحت أن تجربة هذا البرنامج «خير برهان على أننا لن نترك الشعب اللبناني وحده، خصوصاً في هذه الفترة الاقتصادية العصيبة، ولن نتردد في ملاقاته أينما كان».
> علياء سمير برهان، سفيرة مصر لدى موريشيوس، استقبلها أول من أمس عمدة مدينة بورت لويس بموريشيوس، محفوظ موسى، حيث ناقشا عدداً من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين مصر وموريشيوس، وبحثا تعزيز التعاون الثقافي بين الجانبين. ورحب عمدة بورت لويس خلال اللقاء بإقامة أسبوع ثقافي مصري ومعرض للأفلام المصرية لتعريف الجمهور الموريشي بالثقافة المصرية، فضلاً عن معرض للمستنسخات المصرية في موريشيوس، وذلك في إطار إطلاع الشعب الموريشي على أوجه التاريخ والحضارة المصرية القديمة.
> الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية، التقى أول من أمس الدكتور محمد كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، بمقر الأمانة العامة للمجلس في تونس. وتناول اللقاء بحث التعاون المشترك بين الجانبين، وسبل تعميق العلاقات في المجالات المختلفة، والتنسيق في المجالات ذات الاهتمام المشترك. واستعرض عبد الغفار الأنشطة والفعاليات التي تتم مع الأشقاء العرب في مختلف المجالات.
> ناتالي بيكر، القائمة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأميركية في قطر، حضرت أول من أمس مباراة نهائي كأس الأمير لكرة القدم التي جرت بين فريقي السد والريان، وانتهت بإحراز فريق السد للبطولة، وذلك على استاد الثمامة الذي تم افتتاحه بصفته سادس ملاعب «مونديال قطر 2022»، وقالت في تغريدة: «إنه لأمر رائع أن أحضر نهائي كأس الأمير في استاد الثمامة المهيب... تهانينا للجميع على افتتاح هذه المنشأة المتميزة».


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو