عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 14 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 20 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15667]

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين غير المقيم لدى جنوب السودان، التقى أول من أمس، مع مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية رئيس الوساطة في اتفاقية جوبا لسلام السودان توت قلواك، جاء ذلك في مكتب المستشار بجوبا، وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، وأشاد المستشار بجهود المملكة ومبادراتها التنموية والإنمائية الداعمة للسلام والاستقرار في المنطقة والعالم، مؤكداً حرص بلاده على رفع مستوى التعاون مع المملكة في المجالات كافة.
> أحمد عبد الله الهاجري قدّم أول من أمس، عبر الاتصال الإلكتروني المرئي، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لمملكة البحرين المعيّن لدى جمهورية إندونيسيا، إلى أندي رحميانتو مدير عام إدارة المراسم والقنصلية بوزارة خارجية جمهورية إندونيسيا، حيث أعرب المسؤول الإندونيسي عن تمنياته بالتوفيق للسفير في مهام عمله التي من شأنها تعزيز أواصر التعاون بين مملكة البحرين وجمهورية إندونيسيا. من جانبه، أكد السفير حرص مملكة البحرين على تعزيز العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين.
> كزافييه شاتيل، سفير جمهورية فرنسا لدى الإمارات، استقبله صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، في مقر المجلس، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية في شتى المجالات وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وفرنسا. وأشاد غباش بعمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط بين دولة الإمارات والجمهورية الفرنسية، والتي شهدت في السنوات الأخيرة تطوراً نوعياً في الكثير من المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية والعلمية.
> بيكا كوسونن، سفير فنلندا الجديد بالقاهرة، استقبله أول من أمس، وزير التعليم العالي المصري الدكتور خالد عبد الغفار، بمقر الوزارة، لبحث التعاون المشترك بين الطرفين. في بداية اللقاء قدم الوزير التهنئة للسفير بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد في مصر، معرباً عن تطلعه لمزيد من التعاون المشترك مع فنلندا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيداً بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وفنلندا وتاريخ التعاون المثمر بين الجانبين في مختلف المجالات البحثية والعلمية.
> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى أول من أمس، وزير التجارة وترقية الصادرات ‫الجزائري كمال رزيق، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> سايدو كابوري، الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في موريتانيا، استقبله أول من أمس، المختار ولد داهي وزير الثقافة والشباب والرياضة الموريتاني، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين موريتانيا والهيئة الأممية وسبل تعزيزه والدفع به نحو آفاق أوسع. جرى اللقاء بحضور محمد سالم ولد بوخريص الأمين العام للوزارة وكالة.
> مزيد بن محمد الهويشان، قنصل عام المملكة العربية السعودية في الإسكندرية، استقبل الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف المصرية في مكتبه بالمحافظة، حيث هنأ وكيل الوزارة القنصل العام بمناسبة توليه مهامه في الإسكندرية مؤخراً، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.
> السفير علي ياسين محمد كريم، قدم أوراق اعتماده سفيراً مُقيماً مُفوضاً فوق العادة لجمهورية العراق إلى الملك هارلد الخامس، ملك مملكة النرويج، بالقصر الملكي بالعاصمة أوسلو، أول من أمس، ونقل السفير تحيات رئيس جمهورية العراق برهم صالح، إلى الملك، ورغبة العراق في المُضي قدماً بتطوير العلاقات الثنائية، والمزيد من التعاون في المجالات كافة. من جانبه، قدم الملك تهانيه للسفير الجديد بمناسبة تسلم مهامه الجديدة، متمنياً له التوفيق في تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين.
> رامون خيل كاساريس، سفير إسبانيا بالقاهرة، عقد لقاءً أول من أمس، بمقر إقامته، بمناسبة بدء أسبوع الأفلام الإيبيروأميركية بالقاهرة والإسكندرية، بحضور سفراء دول إيبيروأميركا: الأرجنتين، وبنما، وغواتيمالا، والمكسيك، وأورغواي، والإكوادور، وشيلي، والدومينيكان، وممثلين عن عدد من الجامعات المصرية، وأكد السفير أهمية الثقافة في دعم العلاقات بين الشعوب، حيث إن أفلام هذا الأسبوع تعكس جوهر وثقافة كل بلد من البلاد المشاركة، مضيفاً: «السينما الإيبيروأميركية، باللغتين البرتغالية والإسبانية، تمثل جسراً ثقافياً مهماً بين مصر وإيبيروأميركا».


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو