عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 6 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 12 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15659]

> فيصل بن غازي حفظي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدى جمهورية كوسوفا، لرئيسة جمهورية كوسوفا فيوسا أوسماني، ونقل السفير خلال اللقاء تحيات خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، لرئيسة جمهورية كوسوفا. بدورها عبرت «أوسماني» عن امتنانها وتقديرها للمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً، وتطلع بلادها إلى العمل المشترك وتعزيز وتطوير أواصر التعاون في مختلف المجالات.
> أحمد حاتم المنهالي، سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة المكسيكية، زار أول من أمس، ولاية تلاسكالا، حيث مقر وزارة الثقافة المكسيكية، والتقى بوزيرة الثقافة أليخاندرا غريرو، لبحث سبل الارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصاً الثقافة والفنون. شملت زيارة السفير جولة بالمتحف الإقليمي، وكاتدرائية الولاية التي تعد أحد مواقع التراث الإنساني العالمي، وألقى السفير خلال زيارته إلى الكاتدرائية كلمة أبرز فيها معاني التسامح والتعايش، كونها جزءاً متأصلاً في ثقافة ونهج دولة الإمارات قيادة وشعباً.
> شيمازاكي كاورو، سفير اليابان في عمان، استقبله أول من أمس، وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، لبحث سبل توطيد أواصر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين ولا سيما في المجالات الأمنية والاقتصادية، وأكد الوزير على أن العلاقات الأردنية اليابانية تشهد على الدوام تطوراً متزايداً، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات الأمنية بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف. فيما أشاد السفير بحجم التطور الذي تشهده المملكة في المجالات كافة، مبدياً رغبة بلاده في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
> محمد إبراهيم الشناوي، سفير مصر لدى المجر، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى الرئيس يانوش آدار رئيس جمهورية المجر، حيث قام السفير بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد على عمق العلاقات المصرية المجرية والمستوى المتميز الذي وصلت إليه خلال السنوات الأخيرة، مُعرباً عن التطلع إلى مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، وكذا بحث سبل فتح مجالات جديدة من التعاون بما يتناسب مع حجم العلاقة التاريخية الراسخة بين الشعبين.
> بيونغ سيوغ بارك، رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية كوريا الجنوبية (رئيس البرلمان)، وهونغ جين ووك، السفير الكوري بالقاهرة، استقبلهما أول من أمس، الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، لبحث سبل التعاون المشترك والتعرف عن قرب على مستجدات المشروعات التنموية بقناة السويس، وأعرب رئيس هيئة قناة السويس عن ثقته في أن تثمر الزيارة عن فتح آفاق جديدة للتعاون، واستعرض مستجدات مشروعات التطوير المختلفة في قناة السويس، ومعدلات النمو في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة.
> محمد عبد الله الشامسي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده كسفير ومفوض فوق العادة لدولة الإمارات لدى بيرو، إلى بيدرو كاستيو رئيس جمهورية بيرو، وذلك في القصر الجمهوري بالعاصمة ليما، واستعرض اللقاء مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية بيرو، وسبل تنميتها وتطويرها بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين، وتمنى الرئيس للسفير التوفيق في مهام عمله، وتطوير العلاقات بين البلدين وتعزيزها في شتى المجالات، مؤكداً استعداد بلاده لتقديم كل دعم ممكن لتسهيل مهامه.
> منى عباس رضي، قدمت أول من أمس، نسخة من أوراق اعتمادها سفيراً فوق العادة مفوضاً لمملكة البحرين لدى مملكة تايلاند، لمدير عام إدارة المراسم بوزارة خارجية مملكة تايلاند شاتيابات تونغبراسرويت، وجرى خلال اللقاء استعراض المسار المتقدم الذي تمتاز به العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وما تشهده من تطور مستمر، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، والتطلع إلى تعميق علاقات التعاون وتطوير آليات العمل المشترك والتعاون، خصوصاً في ضوء رئاسة مملكة البحرين لحوار التعاون الآسيوي..
> ماتيا بريفولشيك، سفيرة جمهورية سلوڤينيا بالقاهرة، التقت أول من أمس، بوزير السياحة والآثار المصري خالد العناني، لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وسلوفينيا في قطاع السياحة، ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من سلوفينيا، وناقش الطرفان تبادل الخبرات والتدريب في مجال العمل الأثري، وخلال اللقاء استعرض الوزير المجهودات التي تقوم بها مصر حالياً لتبني أنماط وأنشطة سياحية جديدة. من جانبها، أكدت السفيرة رغبتها في مزيد من التعاون خلال الفترة القادمة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو