عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 4 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 10 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15657]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، التقى أول من أمس برئيس وزراء حكومة إقليم السند الباكستاني، مراد علي شاه. وجرى خلال الاستقبال الذي جرى بديوان رئاسة الوزراء الإقليمي في مدينة كراتشي تبادل الأحاديث الودية، وبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.
> فريد ياسين، سفير العراق في واشنطن، بحث أول من أمس مع وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، حسن ناظم، مواصلة الجهود من أجل استرداد الآثار المنهوبة، كما بحثا إجراءات نقل لوح كلكامش الأثري إلى بغداد. وأثنى الوزير على جهود سفارة العراق بواشنطن في متابعة ملف الآثار والوثائق العراقية، كما جرى مناقشة سبل الحفاظ على الأعمال الفنية العراقية، بالتنسيق مع المتاحف العالمية. وحضر اللقاء رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث، ليث مجيد حسين.
> أيمن كامل، سفير مصر لدى اليابان، التقى أول من أمس بمحافظ طوكيو، يوريكو كويكي، بمناسبة انتهاء فترة عمله بالعاصمة اليابانية، حيث أشار السفير إلى ما تحقق من نجاحات على صعيد العلاقات الثنائية المصرية - اليابانية على مدى السنوات الأربع الماضية، كما قام بتهنئة «كويكي» على النجاح الكبير الذي تحقق في دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية اللتين استضافتهما طوكيو خلال الصيف الماضي، خاصة أن إقامة تلك الفعالية الرياضية المهمة قد واجهت كثيراً من التحديات، في ضوء أزمة انتشار فيروس كورونا.
> كاثرين فونتولاكي، سفيرة اليونان لدى لبنان، التقت أول من أمس بوزير الدفاع الوطني اللبناني، موريس سليم، لبحث مجالات التعاون الثنائي والأورو-متوسطي، وسبل تطويرها، وتبادل الدعم في المحافل الدولية. وحضر اللقاء الملحق العسكري كونستانتينوس أنتيناتوس.
> فارس بن رومي النعيمي، سفير دولة قطر لدى جمهورية صربيا، استقبله أول من أمس الرئيس ألكسندر فوتشيتش، رئيس جمهورية صربيا، في القصر الرئاسي. وجرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> فليمنغ مولر مورتنسن، وزير التعاون الإنمائي الدنماركي، زار أول من أمس مخيم الزعتري بالأردن. وأكد الوزير أهمية الدور الإنساني الذي يقوم به الأردن في استقبال وإيواء اللاجئين، وتقديم الخدمات لهم في مختلف المجالات، وشدد على حرص الدنمارك على استمرار الدعم للحكومة الأردنية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والمساهمة في رفع المستوى المعيشي للاجئين. واطلع الوزير خلال الزيارة على المشاريع والرؤى المستقبلية، وكيفية دعم اللاجئين، ووضعهم في محافظة المفرق ومخيم الزعتري.
> عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين في واشنطن، التقى أول من أمس برئيس مجلس إدارة بيت الطلاب الدوليين (ISHDC) إريك ميلبي، والرئيس التنفيذي دنيل بريمر، وأعضاء مجلس الإدارة من كبار المسؤولين والسفراء السابقين. وأشاد السفير بعراقة العلاقات التاريخية، ومتانة الشراكة الاستراتيجية التي تربط المملكة بالولايات المتحدة في شتى المجالات، مؤكداً أن حكومتي البلدين الصديقين تعملان على تعزيز العلاقات الثنائية، والتعاون المشترك للارتقاء بمستويات التعاون إلى آفاق أرحب، بما يلبي تطلعات الشعبين الصديقين، ويعود عليهما بالمنفعة.
> الدكتور أحمد الوحيشي، سفير الجمهورية اليمنية في موسكو، شهد أول من أمس احتفال السفارة اليمنية في موسكو بأعياد الثورات اليمنية 26 سبتمبر (أيلول) و14 أكتوبر (تشرين الأول) و30 نوفمبر (تشرين الثاني). وقال السفير إن «الثورات مثلت منطلق التحرير والتنمية، واليوم نحتفل بها، ونقف إجلالاً لأولئك الأبطال الذين ضحوا لرفع راية الوطن خفاقة، ونحن جميعاً نعمل لاستكمال الجهود مع كل الوطنيين الأحرار لإحلال السلام، واستعادة الدولة المدنية، على أساس المرجعيات الثلاث الوطنية والإقليمية والدولية».
> ياسر سرور، سفير مصر لدى البوسنة والهرسك، زار أول من أمس إحدى المدارس الحكومية في العاصمة البوسنية سراييفو، حيث التقى بمديرة المدرسة، وعدد من المعلمين، كما تمت إقامة حفل تكريم لأحد تلاميذ المدرسة الذي شارك في المسابقة السنوية التي تقيمها مصر تحت عنوان «مصر في عيون أطفال العالم»، وتحدث السفير عن مصر مع التلاميذ الذين أبدوا اهتماماً كبيراً بالتعرف على الحضارة الفرعونية، والمناطق التي يمكنهم زيارتها في مصر، مثل الأهرامات والأقصر وأسوان.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو