عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 2 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 08 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15655]

> محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت في القاهرة، قدم التهنئة لمصر رئيساً وحكومةً وجيشاً وشعباً، بمناسبة الذكرى الخالدة لانتصار أكتوبر 1973، مؤكداً أن انتصار السادس من أكتوبر، جسد الدفاع عن الأرض والسيادة، وأن الكويت كانت وعلى الدوام مناصرة لمصر في قضاياها وحروبها، في ظل أواصر المحبة والأخوة بين البلدين الشقيقين. لافتاً إلى أن الكويت قدمت 42 شهيداً، سالت دماؤهم على أرض سيناء وامتزجت مع الدماء المصرية والعربية دفاعاً عن الأراضي المصرية.
> فواز بن محمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، شارك أول من أمس، في جلسة حوارية نظمها مجلس حزب المحافظين لشؤون الشرق الأوسط (CMEC)، تحت عنوان «بريطانيا العالمية والشرق الأوسط: التحديات والفرص»، وذلك على هامش مؤتمر حزب المحافظين في مدينة مانشستر، والتي أدارتها شارلوت ليزلي مديرة مجلس حزب المحافظين لشؤون الشرق الأوسط، وألقى السفير كلمة أثناء الجلسة أكد خلالها عمق العلاقات التي تربط دول مجلس التعاون بالمملكة المتحدة في كافة المجالات.
> لوفمور مازيمو، سفير جمهورية زيمبابوي المعين لدى الإمارات، سلم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، لوكيل الوزارة المساعد لشؤون المراسم في وزارة الخارجية والتعاون الدولي علياء المحرزي، بديوان عام الوزارة، وتمنت وكيل الوزارة للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز من علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده. من جانبه، أعرب السفير الجديد عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> محمد أيوب، سفير الجمهورية الإسلامية الباكستانية لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار مي بنت محمد آل خليفة، حيث تباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وقالت الشيخة مي، إن البحرين تسعى على الدوام لتعزيز التواصل الحضاري فيما بينها وبين مختلف شعوب العالم. من جانبه، أكد السفير على أن البحرين وباكستان تتمتعان بعلاقات قوية تاريخية، شاكراً جهود الهيئة من أجل تعزيز التواصل الثقافي ما بين شعبي البلدين الصديقين.
> لي ليان، سفير الصين لدى الجزائر، التقى أول من أمس، وزير السكن والعمران والمدينة الجزائري محمد طارق بلعريبي، وجرى خلال اللقاء الوقوف على وضعية الأعمال بالمركب الرياضي بولاية وهران، الذي سيحتضن ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022، وتباحث الطرفان حول السبل والآليات الواجب تفعيلها والإجراءات الواجب اتخاذها بقصد تسريع وتيرة الأعمال على مستوى هذا الصرح الرياضي.
> حيدر البراك، سفير العراق لدى لبنان، التقى أول من أمس، أشرف دبور سفير دولة فلسطين في بيروت، حيث أكد «البراك» على الموقف الثابت للعراق تجاه فلسطين قيادةً وشعباً في نضالها المشروع لتحقيق الاستقلال وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ورفض كافة الممارسات بحق شعب فلسطين ومقدساته الإسلامية والمسيحية وبخاصة في مدينة القدس.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين لدى إيطاليا، استقبله أول من أمس، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في مقر إقامته بمدينة روما، وأكد الإمام الأكبر أن العلاقات التي تربط بين الأزهر الشريف ومملكة البحرين تميزت دائماً بعمقها ومتانتها، مثمناً الدور الذي يقوم به الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في خدمة القضايا العربية والإسلامية. من جانبه، أعرب السفير عن تقدير المملكة قيادةً وشعباً لدور الأزهر الرائد في ترسيخ المبادئ الإسلامية السمحة.
> براشانت بيساي، سفير الهند لدى العراق، التقى أول من أمس، نائب رئيس مجلس النواب بشير خليل الحداد، لبحث الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها السبل الكفيلة لتعـزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وزيادة حجم التعاون الاقتصادي، وتأمين بيئة جيدة للمستثمر الهندي، والمساهمة الفاعلة في تطوير البنى التحتية، وأكد نائب رئيس المجلس على ضرورة استمرار التعاون بين العراق والهند خاصة في المجال الصحي لمواجهة جائحة «كورونا».
> هان مروتس سخابفلد، سفير هولندا لدى جمهورية مصر العربية، استقبلته أول من أمس، رئيسة المجلس القومي للمرأة مايا مرسي، لبحث سبل التعاون بين الجانبين، والتعرف عن قرب على جهود الدولة المصرية في مجال تمكين المرأة المصرية في جميع المجالات، ورحبت «مرسي» بالسفير الهولندي في مقر المجلس، مشيرة إلى أن مسألة التمكين الاقتصادي للمرأة وتشجيعها للدخول إلى سوق العمل تعد من أولويات القضايا التي تعمل عليها الحكومة المصرية في الوقت الراهن.
> نيقولاوس جاريليديس، سفير اليونان في القاهرة، استقبله أول من أمس، مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفي الفقي، وتحدث مدير مكتبة الإسكندرية عن العلاقات التاريخية التي تجمع مصر واليونان، قائلا: «مصر واليونان لديهما تاريخ كبير مشترك، ومكتبة الإسكندرية خير دليل على ذلك»، وأوضح أن العلاقات بين مصر واليونان كانت دائماً طيبة. من جانبه، عبر السفير عن سعادته بتلك الزيارة، مشيراً إلى أنه يطمح في زيادة التعاون مع المكتبة. وفي نهاية اللقاء أهدى «الفقي» كتاب «نفائس المخطوطات بمكتبة الإسكندرية» للسفير.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو