عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 1 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 07 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15654]

> فهد بن عبد الرحمن الدوسري، سفير ‎خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بوركينافاسو، التقى أول من أمس، بمندوب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في بوركينافاسو عبد الرؤوف كوندي، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين سفارة المملكة والمفوضية.
> أحمد علي البلوشي، سفير الإمارات لدى الأردن، التقى أول من أمس، مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير بركات الزهير، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين، وخصوصاً في مجالات المواصفات القياسية والتقييس، والمعايرة والجودة، بما يعود بالنفع على شعبي البلدين ويعزز التعاون العربي المشترك.
> أشرف دبور، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، استقبل أول من أمس، نظيره الجزائري في بيروت السفير عبد الكريم ركايبي، حيث ثمّن السفير «دبور» المواقف الأخوية للجزائر حكومة وشعباً ودعمهم الدائم لحقوق شعب فلسطين في نضاله لإنجاز المشروع الوطني الفلسطيني. فيما أكد السفير الجزائري على الموقف المبدئي للجزائر مع فلسطين قيادة وشعباً في نضالهم المشروع لتحقيق الاستقلال وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، معبراً عن إدانته للممارسات الإسرائيلية اليومية بحق أبناء الشعب الفلسطيني وسياسة القتل المتعمد للفلسطينيين والاعتداءات المتكررة للمسجد الأقصى.
> خالد بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، زار أول من أمس، جناح مملكة البحرين المشارك في إكسبو دبي 2020 تحت عنوان «الكثافة تنسج الفرص»، الذي يقع في منطقة الفرص، مشيداً بالتصميم المعماري لمبنى الجناح، كما تعرف السفير على البرامج المصاحبة للجناح ودور هيئة الثقافة والآثار في إثراء مشاركة المملكة بالمعرض، مؤكداً أن هذه المشاركة تعد الأهم في هذه الفترة التي يشهد فيها العالم بداية التعافي من أزمة كورونا (كوفيد 19).
> سالم الزمانان، سفير دولة الكويت لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، وبحث اللقاء العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وعدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب وتطورات المشهد السياسي في العراق، وكذلك أهمية الانتخابات النيابية المبكرة، ودور المجتمع الدولي في الرقابة على الانتخابات لضمان الشفافية وتعزيز ثقة المواطنين بنتائج الانتخابات، وتحفيزهم على المشاركة الواسعة لاختيار ممثليهم.
> إيان كولارد، سفير بريطانيا في لبنان، التقى أول من أمس، وزير الصحة العامة اللبناني فراس الأبيض، وبحث الطرفان خلال اللقاء مشاريع التعاون الثنائي، والدعم الذي يمكن أن تقدمه المملكة المتحدة للقطاع الصحي في لبنان، ونوه الوزير بأهمية توسيع أطر التعاون في مرحلة يحتاج لبنان إلى دعم أصدقائه في المجتمع الدولي كي يتمكن قطاعه الصحي من الصمود في مواجهة التحديات الراهنة.
> عزيز الديحاني، سفير دولة الكويت في الأردن، أشرف أول من أمس، على وصول قافلة من المساعدات الإغاثية من «نماء الخيرية» بجمعية الإصلاح الاجتماعي الكويتية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، عبر الأردن، لدعم الاحتياجات الأساسية للأشقاء في القدس وقطاع غزة. وأشاد الديحاني بالدور الخيري والإنساني للجمعيات الخيرية والإنسانية في الكويت، مؤكداً أن العمل الخيري يتسق مع السياسة الخارجية لدولة الكويت، مبيناً أن سفارة الكويت حريصة على تسهيل إجراءات تسليم وتسلم المواد الإغاثية وتوثيقها قبل وصولها إلى مستحقيها في الأراضي المحتلة.
> عبد الله بن عبد الرحمن فخرو، قدم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر «غير مقيم» لدى جمهورية لاتفيا، أول من أمس، إلى إينيس ليبينا مساعد مدير البروتوكول بوزارة الخارجية في جمهورية لاتفيا، وتمنت مساعد مدير البروتوكول بوزارة الخارجية للسفير القطري التوفيق في مهام عمله الدبلوماسي، وللعلاقات الثنائية المزيد من التطور والنماء.
> جيروم كوشارد، سفير الجمهورية الفرنسية لدى مملكة البحرين، استقبله مستشار ملك البحرين للشؤون الدبلوماسية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في مكتبه بقصر القصيبية، وخلال اللقاء رحب المستشار بالسفير، مشيداً بما تشهده علاقات الصداقة المتميزة بين مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية من تطور وتقدم على مختلف الأصعدة بما يعزز من مصالح البلدين وشعبيهما الصديقين. من جانبه، أكد السفير حرص بلاده على المضي بأوجه التعاون المشترك لآفاق أوسع في شتى المجالات.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو