عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 26 صفر 1443 هـ - 03 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15650]

> الدكتور أحمد بن هلال البوسعيدي، سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، أكد أول من أمس أن مشاركة السلطنة في «إكسبو 2020 دبي» تكتسب أهمية خاصة؛ كونه يُعقد في منطقة الشرق الأوسط بمدينة دبي، لافتاً إلى الحرص على التفاعل مع دول العالم المختلفة في مثل هذا النوع من الفعاليات، مضيفاً أن السلطنة تسعى أيضاً لمشاركة دول العالم في سعيها لتعزيز التنمية العالمية من خلال العمل والاطلاع على الحلول الرائدة المبتكرة لمواجهة معضلة التنمية العالمية.
> أندريه باران، سفير فرنسا لدى تونس، استقبله أول من أمس أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، حيث أكد السفير أن بلاده عازمة على مواصلة مساعدة تونس في مقاومة جائحة «كورونا»، وتعزيز العلاقات بين الشعبين في المجال الاقتصادي والاجتماعي، مثمناً دور الاتحاد العام التونسي للشغل الوطني في المراحل التي مرت بها البلاد كافة، فيما أكد الطبوبي على حرية التنقل، وعدم الحد من سفر التونسيين، بما يساعدهم في هذا الظرف على تجاوز عقبات التشغيل والدراسة وغيرها.
> روبير موليي، سفير فرنسا المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني، أوسمان مامودو كان. وتناول اللقاء بحث مختلف أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، خاصة في المجال الاقتصادي. وجرى اللقاء بحضور الأمين العام للوزارة والمدير العام للتمويلات العمومية والتعاون الاقتصادي.
> إريكا تيبو، نائبة رئيس البعثة بالسفارة الأميركية في تونس بالإنابة، شاركت أول من أمس رئيسة بلدية تونس، سعاد عبد الرحيم، في فعاليات تدشين برنامج «نساء المدينة» الذي تموله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. ووفقاً للبرنامج، سيتم تحويل الأماكن العامة إلى مراكز تدريب ومساحات للمعارض الفنية ومكتبات خارجية وملاعب وحدائق لإنشاء مناطق عامة شاملة لإتاحة فرص اقتصادية جديدة للمرأة، بما يمثل التزام السفارة الأميركية بدعم التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة في تونس.
> ياسر الشواف، سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية بنما، قدم أول من أمس أوراق اعتماده إلى لورينتينو كورتيزو كوهين، رئيس جمهورية بنما، حيث نقل تحيات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس البنمي، مؤكداً الاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما تعظيم التعاون بين قناة السويس وقناة بنما، وبين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمنطقة الحرة في كولون. ومن جانبه، أكد الرئيس البنمي على أهمية دور مصر الرائد على الصعيدين الإقليمي والدولي.
> السفير أنور عبد الهادي، مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في سوريا، تفقد أول من أمس مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في العاصمة دمشق، حيث تابع عمليات إزالة الركام من المنازل في المخيم التي يقوم بها فريق تطوعي من اتحاد طلبة فلسطين واللجنة الشعبية للمخيم من أجل مساعدة الأهالي الفقراء، وقال: «هذا العمل إنساني لخدمة أبناء شعبنا لتشجيعهم على العودة إلى بيوتهم، خاصة العائلات الفقيرة التي لا تملك إمكانية تنظيف بيتها من الركام».
> دوروثي شيا، سفيرة الولايات المتحدة لدى لبنان، التقت أول من أمس وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، والدور الذي تلعبه الولايات المتحدة لدعم لبنان في هذه المرحلة الصعبة، خصوصاً في قطاع الطاقة. وشرح الوزير للسفيرة حصيلة التنسيق والعمل والاتصالات التي أجراها مع وزراء مصر والأردن وسوريا، موجهاً الشكر للسفيرة على الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة لمساعدة لبنان في هذا القطاع.
> نهي الجبالي، قدمت أول من أمس أوراق اعتمادها سفيرة لجمهورية مصر العربية لدى نيبال لرئيسة جمهورية نيبال، بيديا ديفي بنداري. وعقب إتمام مراسم الاعتماد، عقدت رئيسة نيبال اجتماعاً مع السفيرة المصرية، حيث نقلت السفيرة تحيات رئيس الجمهورية، مؤكدة حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على المستويات كافة، والعمل على استكشاف آفاق وفرص جديدة للارتقاء بها، وتوسيع أطر التعاون خلال الفترة المقبلة، ومواصلة التنسيق المتبادل بين البلدين.
> ألكسندر روداكوف، سفير روسيا لدى لبنان، زار أول من أمس محافظة بعلبك - الهرمل، حيث أطلق مشروع توأمتها مع مدينة كراسنوغورسك الروسية التي تقع ضمن محافظة موسكو. والتقى السفير في مركز المحافظة بالمحافظ، بشير خضر، مؤكداً أن روسيا دائماً جاهزة للتعاون وتقديم الدعم اللازم السياسي والاقتصادي للبنان.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو