عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 22 صفر 1443 هـ - 29 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15646]

> خالد بن عبد الله السلمان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كينيا، التقى أول من أمس، المدير العام لشؤون العلاقات المتعددة والدولية بوزارة الخارجية الكينية السفير سالم محمد سالم، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.
> أيمن كامل، سفير مصر لدى اليابان، افتتح أول من أمس، الحلقة النقاشية التي نظمتها السفارة في طوكيو بالتنسيق مع عدد من المؤسسات اليابانية، وعُقدت عبر وسائل التواصل المرئي، حول مشروع «المتحف المصري الكبير»، وأهم المزارات السياحية المصرية، وذلك في إطار جهود السفارة للترويج للمشروع داخل مختلف الأوساط اليابانية، وجاءت الكلمة الافتتاحية التي ألقاها السفير لتؤكد على عمق التاريخ المصري وتفرده، وكذا العلاقات المصرية اليابانية التي تمتد إلى القرن التاسع عشر.
> آن غريو، سفيرة فرنسا لدى لبنان، التقت أول من أمس، نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني الدكتور سعادة الشامي، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة الأوضاع العامة في لبنان، ووجه «الشامي» الشكر لفرنسا لوقوفها إلى جانب لبنان في جميع الأوقات لا سيما العصيبة منها، لافتا إلى زيارتي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للبنان بعد انفجار مرفأ بيروت اللتين كانتا محط تقدير كبير من قِبل كل لبناني. بدورها، أكدت «غريو» رغبة بلادها الدائمة بدعم لبنان.
> ميريام الفاريز دولا روزا، سفيرة المملكة الإسبانية المعتمدة لدى موريتانيا، استقبلها أول من أمس، وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، في نواكشوط، وتم خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين والمملكة الإسبانية. جرى اللقاء بحضور الأمينة العامة للوزارة زينب بنت أحمدناه.
> عبد الله بن أحمد السليطي، سفير دولة قطر لدى الجمهورية القيرغيزية، اجتمع أول من أمس، مع عاقل بيك جاباروف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاقتصاد والمالية بالجمهورية القيرغيزية، وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> أحمد بن هلال بن سعود البوسعيدي، سفير سلطنة عمان لدى الإمارات، استقبله أول من أمس، ولي عهد عجمان عمار بن حميد النعيمي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين بما يخدم المصالح المشتركة، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ورحب ولي عهد عجمان في بداية اللقاء بالسفير العماني، وقال إن العلاقات الإماراتية العمانية تزداد صلابة وتطورا في ظل دعم ورعاية من قيادتي البلدين الشقيقين بما يحقق تطلعات شعبيهما.
> نسيمة صايفي، البطلة الرياضية البارالمبية الجزائرية، استقبلها أول من أمس، وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، بمقر دائرته الوزارية، برفقة مدربها حسين سعدون. يأتي الاستقبال عقب تتويج البطلة نسيمة مؤخرا بميدالية فضية في تخصص رمي القرص، خلال منافسات الألعاب البارالمبية في طوكيو باليابان.
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، استقبل أول من أمس، في مكتبه بمقر السفارة، سفير باكستان لدى القاهرة ساجد بلال، وهنأ السفير نقلي خلال الاستقبال السفير بلال بمناسبة تعيينه سفيراً لبلده في القاهرة، مرحباً به بين الأسرة الدبلوماسية في مصر، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> رامي وريكات العدوان، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير التربية والتعليم البحريني ماجد بن علي النعيمي، وتم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون في مجال التعليم والتعليم العالي، والتي تنبثق من العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين، كما أطلع الوزير النعيمي سفير المملكة الأردنية على الخدمات التعليمية التي تقدمها الوزارة ومشاريعها التطويرية.
> ونغ تشاو مينغ، سفير جمهورية سنغافورة لدى البحرين المقيم في الرياض، استقبله أول من أمس، مستشار ملك البحرين للشؤون الدبلوماسية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، بقصر القضيبية، وهنأ المستشار السفير بمناسبة تقديم أوراق اعتماده أخيراً، مشيداً بما تشهده علاقات الصداقة بين مملكة البحرين وجمهورية سنغافورة من تطور وتقدم. من جانبه، عبر السفير عن اعتزازه بلقاء الشيخ خالد، مشيداً بما تشهده مملكة البحرين من تنمية وتقدم على المستويات كافة، متمنياً للمملكة كل الرقي والازدهار.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو