عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 21 صفر 1443 هـ - 28 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15645]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، أقام أول من أمس حفل استقبال، بمقر السفارة في عمّان، بمناسبة اليوم الوطني الـ91 للمملكة العربية السعودية. وشدد السفير، في كلمة له خلال الحفل، على عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وعلى المستويات كافة، وقال إن أمن السعودية من أمن الأردن، مبيناً أن هذه المناسبة الوطنية تجدد الفخر والاعتزاز بالوطن الذي تأسست أركانه على أرض صلبة من الإيمان والثقة والطموح.
> عزام مبارك الصباح، سفير دولة الكويت لدى إيطاليا، استقبله أول من أمس الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح، نائب رئيس الحرس الوطني، في ديوانه بالرئاسة العامة، حيث رحب نائب رئيس الحرس الوطني بالسفير، واستعرض معه علاقات التعاون بين دولة الكويت وجمهورية إيطاليا، وسبل دفع التعاون في المجالين العسكري والأمني.
> غاريث بايلي، سفير بريطانيا في القاهرة، استقبله أول من أمس محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، لبحث التعاون المشترك بين البلدين. وفي بداية اللقاء، قدم الوزير التهنئة للسفير بمناسبة توليه مهام منصبه، متمنياً له مزيداً من التوفيق والتقدم. كما بحث الجانبان سبل دعم حركة الطيران بين البلدين. وأكد الوزير أن مصر وبريطانيا تربطهما علاقات تاريخية وطيدة في مختلف المجالات، خصوصاً في مجال الطيران المدني، فيما أشاد السفير بالتطور الإيجابي الملحوظ الذي تشهده الدولة المصرية على مختلف الأصعدة.
> علي عبيد علي الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى الصين، حضر أول من أمس فعالية بعنوان «أسبوع العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي»، نظمتها السفارة، وحضرها عدد من السفراء والدبلوماسيين وممثلي وسائل الإعلام في بكين. وقال السفير إن «إكسبو 2020 دبي» الذي يتزامن مع اليوبيل الذهبي لتأسيس الدولة يسعى إلى اصطحاب الزوار في رحلة تلهم الأجيال القادمة، وتشعل روح الابتكار الذي بدوره سيطلق 50 عاماً من التقدم للدولة، لافتاً إلى أن الجناح الصيني في المعرض سيكون واحداً من أكبر الأجنحة.
> إريك شوفالييه، سفير فرنسا الجديد لدى العراق، استقبله أول من أمس الزعيم الكردي مسعود بارزاني، حيث أكد بارزاني على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، وأعرب عن تمنياته للسفير الجديد بالتوفيق في مهامه. وأكد الجانبان على العلاقات التاريخية التي تجمع شعب كردستان بالشعب الفرنسي، وأهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها. وحضر اللقاء القنصل الفرنسي في أربيل، أوليفي ديكونتي.
> جياو ليينغ، قنصل عام دولة الصين في الإسكندرية، أكدت أول من أمس، بمناسبة حلول العيد الوطني الـ72 لجمهورية الصين الشعبية، أن بلادها استطاعت تحقيق إنجازات جلبت أنظار العالم أجمع، وعملت على دمج الوقاية من الوباء ومكافحته والتنمية الاقتصادية والاجتماعية معاً، وأشارت إلى أن بلادها ساهمت في التعاون الدولي بنشاط، وصدرت مواد الوقاية من الأوبئة إلى أكثر من 200 دولة، وقدمت 770 مليون جرعة لقاحات لأكثر من 100 دولة ومنظمة دولية.
> عبد العزيز بن عبد الله المطر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جيبوتي، التقى أول من أمس بوزير الشؤون الإسلامية بجمهورية جيبوتي، مؤمن حسن بري. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.
> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين في القاهرة، استقبل أول من أمس عادل محمد درويش، مدير المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات للدول العربية، التابع لمنظمة الأمم المتحدة. وأشاد السفير بجهود تعزيز التعاون الإقليمي العربي بشأن القضايا المتعلقة بالاتصالات وتقنية المعلومات، خصوصاً في ضوء جائحة كورونا التي كان لها أثر بالغ في تعظيم دور قطاع الاتصالات في التواصل، والتوجه نحو التعليم عن بعد، مثمناً دور المكتب الإقليمي العربي في القاهرة في تعظيم الاستفادة من قطاع الاتصالات وتطوره المستمر.
> كاي ثامو بوكمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى البحرين، استقبله أول من أمس المدير التنفيذي لمركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني بالبحرين، عبد الله ناصر النعيمي. وخلال اللقاء، قدم المدير التنفيذي عرضاً توضيحياً عن المركز، تم خلاله استعراض مسيرة المركز منذ التأسيس، موضحاً التطورات التي رافقت مسيرة المركز. كما تطرق الاجتماع إلى أهمية بناء أسس قوية للتعاون المشترك بين المركز والسفارة الألمانية لتأخذ دور حلقة الوصل مع المؤسسات العلمية والبحثية في جمهورية ألمانيا الاتحادية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو