عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 15 صفر 1443 هـ - 22 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15639]

> خالد بن عبد الله السلمان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كينيا، قدم أوراق اعتماده مندوباً دائماً للمملكة العربية السعودية لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وذلك خلال لقاء افتراضي في العاصمة نيروبي، مع المديرة العامة للأمم المتحدة في كينيا زينب حواء بانغورا. وبحث اللقاء سبل التعاون المشترك بين المملكة وبرنامجي الأمم المتحدة.
> جيروم كوشارد، سفير الجمهورية الفرنسية لدى مملكة البحرين، استقبله وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وجرى خلال اللقاء استعراض موضوعات التعاون المشترك في المجال العدلي، وأشاد الوزير بمستوى علاقات الصداقة التي ترتبط بين البلدين والشعبين الصديقين، وما تشهده من تقدم مستمر. حضر اللقاء إميلي ديزورميار، ملحقة التعاون الإقليمي في المجال العدلي، والقاضي عيسى سامي المناعي، وكيل الوزارة لشؤون العدل والشؤون الإسلامية.
> إلياس شيخ عمر أبو بكر، سفير الصومال في القاهرة، استقبل أول من أمس، بمقر السفارة، أحمد علي بري، سفير جيبوتي في القاهرة. في بداية اللقاء هنأ السفير الصومالي نظيره الجيبوتي على توليه مهام منصبه الجديد، معرباً عن أمله في التوفيق في مهمته الجديدة بما يخدم جمهورية جيبوتي، وتم خلال اللقاء بحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين لخدمة شعبيهما، وكذلك الجهود البنّاءة لتعزيز العلاقات الأخوية التاريخية عميقة الجذور بين الصومال وجيبوتي.
> عبد العزيز بن عبد الله المطر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جيبوتي، التقى أول من أمس، وزيرة الشباب والثقافة في جمهورية جيبوتي الدكتورة هيبو مؤمن عسووه، ‏وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون والتنسيق بين الطرفين في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، استقبل أول من أمس، بمكتبه، سفيرة النرويج لدى السودان تريزا لوكن غزيل، وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب مناقشة سبل التنسيق والتشاور في دعم المجتمع الدولي لعملية السلام والاستقرار في السودان.
> أمجد العضايلة، سفير المملكة الأردنية في القاهرة، التقى أول من أمس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المهندس يحيى زكي، لبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية. وتناول اللقاء فرص الاستثمار والقطاعات الصناعية المستهدفة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خصوصاً في ظل ما تشهده من مشروعات استثمارية جاذبة جعلت منها نموذجاً في المنطقة، وأعرب السفير عن اعتزاز الأردن بمستوى العلاقات الوطيدة مع مصر، والحرص على تعزيزها بشكل مستمر في مختلف المجالات.
> لويس دوما، سفير كندا الجديد لدى مصر، استقبله أول من أمس، البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بالقاهرة، وأعرب السفير الكندي عن سعادته بالعودة إلى مصر التي عمل بها من قبل، مشيداً بالرؤية المستقبلية التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي.
> بول غارنييه، سفير سويسرا في القاهرة، استقبله أول من أمس، محافظ أسوان أشرف عطية، لاستعراض أوجه التعاون كافة بين الجانبين، وأبرزها الخطوات التنفيذية لمشروع تحسين مياه الشرب، والممول من الوكالة السويسرية للتنمية، شاملة مكونات الدعم الفني ونشر الوعي، حيث أكد المحافظ أهمية التعاون مع سويسرا لاستكمال المشروعات التنموية الجاري تنفيذها أو المقترحة خلال الفترة المقبلة على أرض المحافظة. وفي ختام اللقاء أهدى محافظ أسوان درع المحافظة للسفير السويسري تعبيراً عن التعاون البناء والمثمر بين الجانبين.
> سعيد محمد سعيد مرشد المقبالي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية القمر المتحدة، استضاف أول من أمس، بمقر السفارة اجتماعاً رفيع المستوى لرؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى موروني، لبحث تنسيق العمل المشترك في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية بجمهورية القمر المتحدة، وتم خلال الاجتماع التشاور حيال تحديد خطط وآليات التنسيق بين الدبلوماسيين المشاركين والحكومة القمرية لضمان فاعلية وسرعة إنجاز المشاريع التنموية. وأعرب المشاركون عن تقديرهم جهود السفير في تنظيم هذا الاجتماع التشاوري الأول من نوعه.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو