عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 12 صفر 1443 هـ - 19 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15636]

> السفير حسين بن أحمد الحميد، قدم أوراق اعتماد سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر غير مقيم لدى جمهورية بوروندي إلى الرئيس إيفاريست نداشيمي، رئيس جمهورية بوروندي، ونقل تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد، إلى رئيس الجمهورية، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب بوروندي بدوام التقدم. ومن جانبه حمّل نداشيمي السفير تحياته إلى أمير البلاد، وتمنياته لدولة قطر باستمرار التنمية والازدهار، وللسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله.
> مانويل موراليس لاما، قدم أول من أمس أوراق اعتماده سفيراً لجمهورية الدومينيكان غير مقيم لدى فلسطين إلى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وذلك عبر تقنية «الاتصال المصور» من مقر السفارة الفلسطينية بالقاهرة. وبحث الطرفان سبل التعاون الثنائي بين البلدين، وتوطيد مجالات التعاون المتبادل على الصعيد التجاري والاستثماري والسياحي والثقافي. ومن جانبه، أوضح السفير مانويل لاما أنه يعمل على تقديم اتفاقية مؤاخاة بين مدينة بيلين الفلسطينية ومقاطعة باراهونا الدومينيكية.
> الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، شاركت أول من أمس في جلسه حول «حقوق المرأة الصحية»، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لقسم أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني كلية الطب جامعة القاهرة، وأكدت أن الدولة المصرية تعمل على مناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة في ضوء إطار استراتيجي، مشيرة إلى أن مصر كانت أول دولة في المنطقة العربية تطلق مسح «التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي» عام 2015.
> فرنسوا ليجيه، المستشار الأول للسفير الفرنسي في القاهرة نائب رئيس البعثة، استقبله أول من أمس الدكتور سامي فوزي، رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، على رأس وفد فرنسي، حيث تعرف الوفد على الخدمات المختلفة التي تقدمها الكنيسة، لا سيما خدمة اللاجئين. وأكد رئيس الأساقفة أن مصر إحدى أهم محطات استقبال اللاجئين بالعالم، حيث يقصدها طالبو اللجوء القادمين من أفريقيا وبعض الدول العربية، ويعيش اللاجئون في مصر بين المواطنين دون أن يتم عزلهم بمعسكرات لجوء.
> عبد الله عبد اللطيف عبد الله، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية التشيك المقيم في برلين، شارك أول من أمس في حفل مجموعة الصداقة البرلمانية البحرينية - التشيكية الذي أقيم على شرفه في مدينة براغ، بحضور بيتر بيندل رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البحرينية - التشيكية، وبيتر زادوفيسكي رئيس غرفة التجارة التشيكية لدول الخليج. وألقى السفير كلمة أثنى فيها على علاقات الصداقة المتميزة التي تجمع بين البلدين، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون بين السلطة التشريعية ورجال الأعمال خدمة للمصالح المشتركة.
> زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس دولة الإمارات الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، استقبل أول من أمس جميلة بنت سالم مصبح المهيري، وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، بمقر الجامعة، لبحث سبل التعاون بين الجانبين، بما يسهم في الارتقاء بجودة المخرجات التعليمية والتربوية الوطنية. وأكد نسيبة أهمية التعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي لدعم الجهود المبذولة للارتقاء بجودة التعليم المدرسي في القطاع الحكومي الاتحادي.
> كوجي ساكاني، الممثل الرئيسي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) - مكتب السودان، زار أول من أمس المركز القومي للبحوث في السودان، بهدف التعرف على سير مشروع «الإدارة المتكاملة لمكافحة طفيل البودا» الذي يمول من «جايكا»، ويقوم بتنفيذه المركز القومي للبحوث، بالتعاون مع هيئة البحوث الزراعية وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة لباحثين من جامعة كوبي وجامعة أوساكا باليابان، حيث اطمأن على التجهيزات المعملية لاستقبال الدفعة الثانية من أجهزة المشروع التي ستصل قريباً.
> مؤيد الضلعي، سفير مصر الجديد لدى رومانيا، اجتمع أول من أمس بالدكتور عبد الله مباشر، رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج - فرع رومانيا، بمناسبة وصول السفير الضلعي مؤخراً إلى بوخارست، وتسلم مهام عمله الدبلوماسي، حيث جرت المقابلة في جو من الترحيب والحفاوة والود، ودار الحديث عن العلاقات المصرية - الرومانية، إذ أكد رئيس الاتحاد أن الشعب الروماني يعشق الشعب المصري والحضارة المصرية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو