عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 11 صفر 1443 هـ - 18 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15635]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، شارك أول من أمس، في منتدى «الأمن البحري في الشرق الأوسط»، الذي نظّمته وحدة الأمن البحري التابعة للمعهد العربي لدراسات الأمن في الأردن. وأكد السفير حرص المملكة العربية السعودية على كل ما يتعلق بالبحر الأحمر. وقال: «إن المبادرة السعودية لتأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن تأتي إدراكاً من جانبها لأهمية هذا الممر المائي الدولي الذي يحظى بمكانة جيوستراتيجية إقليمياً ودولياً».
> الشيخ ثامر الجابر الأحمد الصباح، سفير دولة الكويت في المنامة، استقبلته أول من أمس، الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، الأمين العام ل‍مجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي. وأشادت الأمين العام بقوة العلاقات الأخوية والتاريخية الراسخة التي تربط بين البلدين على المستويات كافة، والحرص المشترك على دفع جميع مجالات التعاون الثنائي لآفاق أرحب. من جانبه، عبّر السفير عن تقديره لجهود الشيخة رنا الرامية لتطوير التعاون بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين.
> عبد الله عبد اللطيف عبد الله، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية التشيك المقيم في برلين، التقى أول من أمس، نائب وزير الخارجية التشيكي للشؤون القانونية والقنصلية مارتن سموليك، وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، بالإضافة إلى استعراض جهود البلدين في مكافحة جائحة فيروس «كورونا» وبحث سبل تعزيز التعاون في هذا المجال، كما جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> فارس رومي محمد شاهين النعيمي، سلّم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر لدى جمهورية صربيا، إلى ميريانا يريميتش، مديرة إدارة المراسم في وزارة الخارجية بجمهورية صربيا، حيث تمنّت مديرة إدارة المراسم للسفير النعيمي التوفيق في مهام عمله، وللعلاقات الثنائية المزيد من التطور والنماء.
> إيان كولارد، السفير البريطاني في لبنان، استقبله أول من أمس، اللواء عباس إبراهيم، المدير العام للأمن العام، في مكتبه، حيث استعرض الطرفان الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز التعاون بين السفارة والأمن العام.
> سعيد عبد الله سيف جوله القمزي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الأرجنتين، التقى أول من أمس، وزير الخارجية والتجارة الدولية وشؤون العبادة بالأرجنتين، فيليبي سولا، لبحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. وأكد الجانبان عمق العلاقات بين دولة الإمارات والأرجنتين والحرص المستمر على تعزيز التعاون بينهما في المجالات كافة خصوصاً الاقتصادية والاستثمارية. واستعرض الجانبان آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها.
> الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، استقبل أول من أمس، هاي كوان تشونغ، سفير كوريا الجنوبية بالمنامة، حيث تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجال الرياضي، وسبل تعزيزها بما يخدم المصلحة المشتركة. وأكد الشيخ خالد علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلدين على مختلف الأصعدة، مشيراً إلى أهمية تعزيز الشراكة والتنسيق وتبادل الخبرات في المجال الرياضي.
> الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر، استقبل أول من أمس، البروفسور جريجوري تروبنيكوف، مدير المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية، الذي قام بزيارة مركز معلومات المعهد المتحد للعلوم النووية (دوبنا - روسيا الاتحادية) بمقر الأكاديمية. وقال صقر إن المركز هو الأول من نوعه في شمال أفريقيا والوطن العربي، ويحقق سياسة الدولة نحو تعزيز التعاون مع دول العالم في مجال العلوم والتكنولوجيا. فيما أكد تروبنيكوف أن هذا التعاون سينتج عنه مستقبل مشرق لشباب الباحثين.
> أرانثاثو بانيون دابالوس، سفيرة إسبانيا لدى الأردن، التقت أول من أمس، وزير النقل الأردني وجيه عزايزة، لبحث تعزيز أوجه التعاون المشترك في مجالات النقل بين البلدين الصديقين. وأكد الجانبان ضرورة فتح مجالات أوسع للتعاون المشترك، خصوصاً على صعيد تبادل الخبرات في مجال النقل بأنماطه كافة والنقل السككي، لما تملكه إسبانيا من خبرة طويلة في هذا المجال. واتفق الطرفان على ضرورة تكثيف اللقاءات وتبادل الخبرات، من أجل مصلحة البلدين في قطاع النقل بأنماطه كافة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو