عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 3 صفر 1443 هـ - 10 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15627]

> أليكسيس كونستانتوبولوس، سفير جمهورية اليونان لدى المملكة العربية السعودية، استقبله المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، في مقر المركز بالرياض، وبحث الجانبان الأمور ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالعمل الإنساني والإغاثي، وأشاد السفير بمكانة المركز الدولية المرموقة والآلية التي يعمل بها بإعداده وتنسيقه للبرامج والمشاريع الإنسانية.
> حميد شبار، سفير المغرب المعتمد لدى موريتانيا، زار مقر المندوبية العامة للأمن المدني وتسيير الأزمات في مقاطعة لكصر بولاية نواكشوط الغربية، حيث استقبلته الأمينة العامة لوزارة الداخلية واللامركزية زينب بنت أحمدناه، والمندوب العام للأمن المدني وتسيير الأزمات اللواء ختار ولد محمد امبارك. ونوه السفير بما لاحظه من جهود لتطوير جهاز الأمن المدني، والسعي المتواصل للرفع من جاهزيته وأدائه. فيما ثمنت الأمينة العامة الزيارة، مؤكدة أنها تعد لبنة أخرى في مسار تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.
> ألكساندرا رايد مارك، سفيرة السويد لدى الأردن، زارت أول من أمس، مدينة السلط، وقامت بجولة تعريفية بالمدينة بعد إدراجها على لائحة التراث العالمي، وجاءت الزيارة بهدف الاطلاع على الوسط التراثي للمدينة ومشاريع التطوير السياحي ضمن المسارات السياحية، حيث استمعت لشرح مختصر عن أهمية المدينة، والقيمة العالمية المميزة التي جعلت منها أول مدينة في الأردن تم إدراجها على لائحة اليونيسكو كمدينة تراثية (مدينة التسامح والضيافة الحضرية)، حيث أبدت السفيرة إعجابها بالطابع التراثي المميز للمدينة.
> حمد غانم المهيري، سفير دولة الإمارات لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، أشرف أول من أمس، على وصول طائرة إمدادات ومستلزمات طبية إماراتية تحتوي على 100 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس «كوفيد – 19» لدعم موريتانيا في مكافحة واحتواء انتشار الفيروس، والمساهمة في تعزيز الحماية للطواقم الطبية وجميع فئات المجتمع الموريتاني الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالفيروس، وأكد السفير أن دولة الإمارات وموريتانيا ترتبطان بعلاقات أخوية وتعاون واعد ومثمر في العديد من المجالات التي تخدم المصالح المشتركة.
> اماد عبد الحميد محمد، القنصل العام لجمهورية العراق في دبي والإمارات الشمالية، سلم أول من أمس، البراءة القنصلية إلى راشد عبد الله القصير نائب مدير مكتب وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دبي، وذلك بمقر مكتب الوزارة في دبي. ورحب القصير بالقنصل العام العراقي بمناسبة تعيينه، وأشاد بالعلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي تربط البلدين الشقيقين، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهام عمله الجديد.
> فرانك هارتمان، سفير ألمانيا لدى جمهورية مصر العربية، استقبله أول من أمس، مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، حيث تطرق اللقاء إلى الحديث عن تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة وفكرة إعادة إحيائها في مطلع الألفية الثالثة، مع تأكيد أهمية الدور التعليمي والتثقيفي في تعزيز أواصر الصداقة بين الشعوب، إلى جانب بحث التعاون الثقافي بين مكتبة الإسكندرية والمؤسسات الألمانية. وأعرب هارتمان عن سعادته بالوجود في المكتبة، مؤكداً أهمية التعاون مع مكتبة الإسكندرية في مشروعات ثقافية مستقبلية.
> السفير نصار الحباشنة، سلم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً للمملكة الأردنية الهاشمية لدى الإمارات، إلى علياء المحرزي، وكيل وزارة مساعد لشؤون المراسم في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في ديوان عام الوزارة، وتمنت وكيل الوزارة للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات والأردن. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> رزان المبارك، العضو المنتدب لهيئة البيئة بأبوظبي وصندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية، انتخبت رئيساً للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)، لمدة أربع سنوات قادمة، لتكون بذلك ثاني امرأة تقود الاتحاد في تاريخه الممتد على مدى 72 عاما وأول رئيسة له من غرب آسيا، وتم الإعلان عن انتخاب «المبارك»، أول من أمس، في المؤتمر العالمي لحماية الطبيعة الذي نظمه الاتحاد في مدينة مارسيليا بفرنسا، بعد حملة دولية استمرت عامين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو