عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 28 محرم 1443 هـ - 05 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15622]

> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير مملكة البحرين لدى البوسنة والهرسك المقيم في موسكو، استقبله أول من أمس، رئيس وزراء البوسنة والهرسك فاضل نوفاليتش، بمكتبه بمدينة سراييفو، وأكد رئيس الوزراء حرص بلاده على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع مملكة البحرين بحكم موقعها الجغرافي المتميز، معرباً عن ارتياحه لنمو الحركة السياحية والاستثمار العقاري من المواطنين البحرينيين في البوسنة والهرسك. من جانبه، قال السفير إن البلدين يمتلكان إمكانيات كبيرة وفرصا واعدة لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما بما يعود بالخير والنفع على شعبيهما.
> أيمن عثمان الباروت، الأمين العام للبرلمان العربي للطفل، شهد الاجتماع الافتراضي الذي عقدته الأمانة العامة للبرلمان لهيئة تحرير مجلة «البرلماني الصغير»، حيث أكد أن المجلة حققت نجاحا كبيرا من خلال إصدارها العددين الأول والثاني في ظل ملامستها لواقع الطفل العربي، وتحريرها الذي يعتمد على الطفل لتكون المجلة منه وإليه، وأوضح أن الرؤية التحريرية للمجلة تحقق أبعادا عدة ينشدها البرلمان العربي للطفل ترمي إلى ترسيخ ثقافة القراءة والاطلاع وبيان أهمية دور الطفل واستنهاض طاقته.
> أيمن كامل، سفير مصر لدى اليابان، قدم أول من أمس، التهنئة للبطل المصري إبراهيم حمدتو على النجاح الكبير الذي حققه والتقدير الدولي الواسع لقدرته على تجاوز العوائق خلال مباريات تنس الطاولة بدورة الألعاب البارالمبية المقامة في طوكيو، وقيامه برفع اسم مصر عالياً، وتقديمه مثالا يحتذى به في التحدي وقوة الإرادة، وأشاد السفير بما استطاع البطل تحقيقه من نجاح يستحق النظر إليه بكل فخر واعتزاز حيث يعتبر مثالا على قدرة المصريين على تحدي الصعاب.
> تران تانه كونغ، سفير فيتنام في القاهرة، شهد أول من أمس، احتفال السفارة بمرور 76 عاما على استقلال بلاده، حيث بدأ الحفل بعزف السلام الوطني للبلدين، ثم ألقى السفير كلمة أشاد فيها بالعلاقات الثنائية مع مصر، باعتبار أنها من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال فيتنام. وحرص السفير «كونج» على مشاركة الحضور في تقطيع كعكة الاستقلال الرمزية، في لفتة تشير إلى مساهمة جميع الدول الأصدقاء في الاحتفال بذكرى الاستقلال.
> عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، زار أول من أمس، والوفد المرافق له، مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية في مصر، والذي يعد أحدث مجمع صناعي تكنولوجي متكامل للإصدارات المؤمنة والذكية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعمل على تصنيع وإصدار جميع الوثائق والمحررات المؤمنة والذكية والأنظمة التكنولوجية الخاصة بها. تأتي الزيارة ضمن برنامج زيارته الرسمية للقاهرة، للمشاركة في أعمال اجتماع الدورة الـ108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري.
> آن كلير لوجندر، السفيرة الفرنسية بالكويت، وجهت رسالة وداع باللغة العربية للكويت حكومة وشعباً بمناسبة انتهاء فترة عملها، قائلة: «لقد فتحتم لي جميعا أبوابكم، وتعرفت على التقاليد والثقافة الكويتية من خلالكم»، مبينة أنه لولا الدعم لما تمكنت وفريق عملها من مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية، وتابعت أنها ستغادر الكويت لكنها لن تنساها ولن تنسى كرم أهلها، مشيرة إلى العلاقات الممتازة والشراكة الممتدة بين البلدين على مدى 60 عاما، متمنية للكويت قيادة وحكومة وشعبا دوام التوفيق.
> محمد البدري، سفير مصر في بكين، حل كضيف شرف، أول من أمس، على احتفالية منظمة شانغهاي للتعاون بمناسبة مرور 20 عاماً على إنشائها، واستعرض السفير الدور الثقافي البارز الذي لعبته مصر عبر سبعة آلاف عام من الحضارة الثرية التي ساهمت خلالها بإنجازات متميزة في كافة المجالات عززت من نهوض البشرية جمعاء، كما أكد السفير على التقدير البالغ والاهتمام الكبير الذي توليه مصر لقرار وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة شانغهاي للتعاون لدعوتها كشريك حوار في المنظمة.
> أوروش بالوف، سفير جمهورية صربيا لدى بغداد، التقى رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية علي شمران حاجم، حيث تمنى رئيس الدائرة للسفير النجاح في مهام عمله، مؤكداً على أهمية العلاقة بين بغداد وبلغراد، مبدياً استعداد الدائرة تقديم كافه التسهيلات والدعم اللوجيستي للبعثة الصربية لضمان نجاح عملها.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو