عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 23 محرم 1443 هـ - 31 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15617]

> الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، قام أول من أمس، بتنصيب الدكتور مراد الريفي، مديراً لمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة، بمقر المعهد. وألقى المدير العام كلمة بالمناسبة حث فيها على «مواصلة العمل بروح الفريق والحرص على دعم مكاسب المعهد والتطلع إلى الأفضل بما يعزز إنجازات هذه المؤسسة العربية العريقة، ويزيد إشعاعها في خدمة التراث العربي المخطوط وتكوين القائمين عليه في مختلف علوم المخطوط».
> سعيد عبد الله سيف جوله القمزي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الأرجنتين، التقى أول من أمس، وزير النقل الأرجنتيني أليكسيس غرّيرا، في مقر وزارة النقل في العاصمة بوينس آيرس، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعي النقل والطاقة المتجددة، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأكد الجانبان خلال اللقاء على «عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، وبالمستوى المتطور الذي وصل إليه التعاون المشترك في المجالات المختلفة؛ تحقيقاً لمصلحة البلدين والشعبين الصديقين».
> تشونغ بيونغ ها، سفير جمهورية كوريا الجنوبية الجديد لدى الكويت، استقبله محافظ العاصمة الشيخ طلال الخالد، في مكتبه في ديوان عام المحافظة، أول من أمس؛ وذلك بمناسبه تسلمه مهام عمله الدبلوماسي. وبحث الجانبان خلال اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، إضافة إلى مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. من جهته، أعرب السفير بيونغ ها عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال، متمنياً لدولة الكويت أميراً وحكومة وشعباً دوام التقدم والازدهار.
> الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، ترأست أول من أمس، اجتماع اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، بمقر الجامعة. وقالت على هامش الاجتماع، إن اللجنة بحثت مبادرة المملكة الأردنية الهاشمية بإنشاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون التعليم، بما يدعم جهود تنفيذ الأهداف والغايات ذات الصلة بالتعليم ضمن خطة التنمية المستدامة 2030، موضحة أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم سوف تُعد الذراع الفنية لهذا المجلس.
> صالح أحمد السويدي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية البرازيل الاتحادية، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية غويانا التعاونية محمد عرفان، سفيراً غير مقيم للدولة. وثمّن الرئيس رغبة البلدين في تعزيز العلاقات بينهما وتطويرها إلى آفاق أوسع، مشيراً في هذا الصدد إلى قرب افتتاح سفارة بلاده في أبوظبي، وحرصه على المشاركة شخصياً في «إكسبو 2020 دبي». في حين أعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات لدى غويانا التعاونية، وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة بين البلدين.
> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية، استقبل أول من أمس، الكاتب الصحافي جمال بن محمد الياقوت، عضو هيئة الصحافيين السعوديين، عضو الاتحاد الدولي للصحافيين، عضو الاتحاد العام للصحافيين العرب، الذي أهداه نسخة من كتابه الجديد بعنوان «جمال الكلمة جمال»، حيث أشاد السفير بما يحتويه الكتاب القيّم، مشيداً في صدد ذلك بإسهامات الكاتب الصحافي الياقوت في المجالات الإعلامية والصحافية وجهوده المبذولة في إثراء الساحات الأدبية.
> سيد سجاد حيدر، سفير باكستان لدى الكويت، التقى أول من أمس، رئيس جامعة الكويت بالإنابة الدكتور بدر البديوي. وتبادل الجانبان وجهات النظر حول تعزيز التعاون في مجالات التعليم بين جامعات البلدين. وأكدا رغبة قيادتي البلدين في تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك مجال التعليم. وأشاد السفير بآفاق التعاون بين البلدين من خلال العمل المشترك بين جامعة الكويت والجامعات الباكستانية. في حين أشاد الدكتور البديوي بالمسار الإيجابي للعلاقات بين البلدين، معرباً عن أمله في تعزيزها.
> مارسيلو جيلاردوني، سفير الأرجنتين لدى المملكة العربية السعودية، اجتمع أول من أمس، برئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية - الأرجنتينية بمجلس الشورى السعودي إبراهيم بن محمود النحاس. وجرى خلال الاجتماع استعراض عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما على صعيد العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الأرجنتيني. وثمّن رئيس اللجنة الجهود التي قام بها سفير الأرجنتين خلال فترة عمله في المملكة، التي أسهمت في تعزيز العلاقات الثنائية، وتنمية العلاقات البرلمانية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو