عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 20 محرم 1443 هـ - 28 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15614]

> وليد بن عبد الرحمن الرشيدان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان، استقبله أول من أمس، وزير خارجية جمهورية طاجيكستان سراج الدين مهر الدين، بمقر وزارة الخارجية الطاجيكية في العاصمة دوشانبي. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين‎ المملكة العربية السعودية وجمهورية‎ طاجيكستان وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. ووجه السفير شكره وتقديره للوزير على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.
> الدكتور مطر النيادي، سفير الإمارات لدى الكويت، شهد أول من أمس، ندوة افتراضية نظمتها سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الكويت بعنوان «الساحل الشرقي لدولة الإمارات أصالة وسياحة»، ضمن سلسلة الندوات الافتراضية التي تحرص السفارة على إقامتها للمختصين في البلدين. واستعرضت الندوة الإمكانات والخيارات السياحية والطبيعة التي يوفرها الساحل الشرقي للسائح. وتحدث السفير النيادي عن أهمية السياحة في الاقتصاد الوطني والاهتمام الكبير الذي توليه دولة الإمارات لتطوير هذا القطاع الحيوي.
> محمد نذر الإسلام، سفير بنغلاديش بالمنامة، التقى أول من أمس، برئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، لبحث سبل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثقافية. وأكدت الشيخة مي على أهمية الثقافة في بناء جسور التواصل الإنساني ما بين الشعوب، مشيرة إلى أهمية العمل المشترك ما بين البحرين وبنغلاديش لتحقيق منجزات حضارية مشتركة تثري الحراك الثقافي في كلا البلدين. من جهته شكر السفير رئيسة الهيئة على حرصها الدائم على إشراك كافة الجهات في صناعة المنجز الثقافي.
> المعز بن عبد الستار بنميم، سفير الجمهورية التونسية لدى الإمارات، التقى أول من أمس، عبر تقنية الاتصال المرئي، بعضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الإماراتي سعود بن صقر القاسمي، وذلك بمناسبة تسلمه مهام عمله الجديد، ورحب حاكم رأس الخيمة بالسفير متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يسهم في تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين. من جانبه، عبر السفير عن بالغ شكره وتقديره لحاكم رأس الخيمة، مثنياً على علاقات التعاون التي تربط البلدين الشقيقين.
> صالح أحمد السويدي، سفير الإمارات غير المقيم لدى جمهورية سورينام، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى تشان سانتوخي، رئيس سورينام، وذلك خلال اللقاء الذي عقد في القصر الرئاسي في العاصمة باراماريبو، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية سورينام وسبل تنميتها وتطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب الرئيس عن تطلع بلاده للمشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي وقدم شكره لحكومة دولة الإمارات على دعمها المشاركة السورينامية في هذا الحدث العالمي.
> هشام بن سلطان القطحاني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الفلبين، شارك أول من أمس، في لقاء افتراضي عبر تقنية الاتصال المرئي، جمع بين رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية عبد العزيز بن عبد الله الدعيلج، ورئيس هيئة الطيران الفلبيني كارميلو أركيلا، وسفير جمهورية الفلبين لدى المملكة العربية السعودية عدنان في الونتو. وجرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات المتعلقة بمجال النقل الجوي وسبل تعزيزها بين المملكة والفلبين، كما شهد اللقاء عدداً من المسؤولين في البلدين.
> أحمد بن محمد الجروان، رئيس الاتحاد العام للخبراء العرب، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، انتخب بالإجماع، أول من أمس، رئيساً للمكتب التنفيذي لملتقى الاتحادات العربية النوعية والمتخصصة في جامعة الدول العربية. وذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي للملتقى الذي عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، في إطار تنفيذ قرارات الدورة الرابعة لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، في فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة العلمين الجديدة في مصر.
> حيدر العذاري، سفير جمهورية العراق لدى الأردن، التقى أول من أمس، بوزير الثقافة الأردني علي العايد، وبحث معه سبل تعزيز التعاون المشترك في المجال الثقافي بين البلدين. وقال الوزير إن العلاقات الثنائية بين البلدين تستند إلى الثقافة والتاريخ المشترك، كما تستند إلى بعد شعبي وثقافي عميق، مضيفاً أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون في النشاطات والفعاليات الثقافية بالشراكة والتنسيق بين وزارتي الثقافة الأردنية والعراقية، بدوره عبر السفير عن أهمية تبني برنامج تنفيذي مشترك لتنظيم فعاليات ثقافية متبادلة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو