عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 19 محرم 1443 هـ - 27 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15613]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، استقبل وزير الشؤون الدينية والأوقاف في حكومة إقليم البنجاب الباكستاني سيد سعيد الحسن شاه، الذي زار سفارة المملكة العربية السعودية في إسلام آباد، وتبادل الجانبان خلال اللقاء الأحاديث الودية وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.
> دوروثي شيا، سفيرة أميركا لدى لبنان، استقبلها أول من أمس، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي في قرية الديمان، بقضاء بشري في محافظة الشمال، وتم البحث خلال اللقاء في مجمل التطورات على الساحة المحلية، لا سيما موضوع تشكيل الحكومة والعمل على تحقيق الإصلاحات الضرورية التي يحتاجها لبنان، وفي ختام الزيارة قدم البطريرك غرسة أرز للسفيرة شيا.
> فرنك هارتمان، سفير ألمانيا في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال العمل السياحي والأثري، واستهل الوزير اللقاء بالترحيب بالسفير وتهنئته على توليه مهام منصبه الجديد بالقاهرة، متمنياً له التوفيق، ومؤكداً على عمق العلاقات المصرية الألمانية وتميزها في كافة المجالات وخاصة في مجال العمل السياحي والأثري، وأشار السفير إلى علاقات التعاون المثمرة والفعالة بين البلدين في العديد من المجالات واهتمام بلاده بتعزيز هذا التعاون الدائم.
> شوكت علي سودهن، سفير جمهورية موريشيوس لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف بن فلاح بن مبارك الحجرف، في مكتبه بمقر الأمانة في الرياض، وبحثا خلال الاستقبال تعزيز التعاون بين مجلس التعاون وجمهورية موريشيوس في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
> هاني سليم، سفير مصر لدى البيرو، شهد أول من أمس، حفل مشاركة السفارة في إحياء المئوية الثانية لاستقلال البيرو، والذي شارك فيه عمدة بلدية ميرافلورس، وتضمن الحفل افتتاح معرض المجسمات الدعائية السياحية والأثرية المصرية بتقنية الجرافيتي، في الحديقة العامة المركزية للعاصمة ليما، والذي سيستمر حتى نهاية الشهر المُقبل، وألقى السفير كلمة أثناء الحفل أكد فيها أهمية البوابة الثقافية والحضارية كمدخل لتعزيز التعاون في مختلف المجالات بين البلدين صاحبي اثنتين من أقدم حضارات العالم.
> لي بيجن، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة الموريتاني عبد العزيز ولد داهي، بمكتبه في نواكشوط، وتم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خاصة في مجالات تدخل الوزارة. جرى اللقاء بحضور الأمين العام للوزارة سيدي ولد مولاي الزين.
> عبد الله بن راشد المديلوي، سفير سلطنة عمان لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، بمناسبة انتهاء فترة عمله في البلاد، وخلال اللقاء أشادت الشيخة رنا بتميز وعمق العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين مملكة البحرين وسلطنة عُمان. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بلقاء الأمين العام، وتقديره لما حظي به من دعم وتعاون خلال فترة عمله.
> هلا بنت محمد آل خليفة، المدير العام للثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، التقت أول من أمس، مارسيلو جيلاردوني، سفير جمهورية الأرجنتين المعتمد لدى مملكة البحرين، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله الدبلوماسي بداية شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، وتقدمت الشيخة هلا بالشكر الجزيل للسفير على دعمه للحراك الثقافي البحريني ومساعيه لتعميق العلاقات الثقافية الثنائية بين البلدين الصديقين. من جهته، شكر السفير هيئة البحرين للثقافة والآثار على جهودها في تعزيز هذا التبادل الثقافي، متمنياً للثقافة البحرينية مزيداً من التقدم والنجاح.
> الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، استقبل أول من أمس، وفداً من هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا»، لبحث سبل التعاون في المشروعات الحالية والمستقبلية، وأكد الفقي حرص المكتبة على تقديم الدعم الكامل للهيئة في مشروعاتها بمصر، وأهمها مشروع إنشاء المتحف المصري الكبير. فيما أشار أعضاء الوفد إلى أن مشروع المتحف المصري الكبير يعد أحد أهم جوانب التعاون المصري الياباني في قطاع السياحة والآثار، مشددين على تقديم الدعم الفني ونقل الخبرات المتعلقة بالمتاحف والمعارض وعمليات التنقيب والترميم.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو