عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 13 محرم 1443 هـ - 21 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15607]

> منال يحيى الشناوي، سفيرة مصر غير المقيمة لدى قرغيزستان، التقت أول من أمس، بـوزراء الصحة والتنمية الاجتماعية، ووزير الزراعة والموارد المائية، ووزير الاستثمار، ووزير الثقافة والإعلام والرياضة والشباب، ورئيس لجنة السياحة بوزارة الاقتصاد القرغيزية، وذلك بالعاصمة القرغيزية بشكيك. وأكدت السفيرة أثناء المقابلات على اعتزاز مصر بالعلاقات الوطيدة والقواسم الثقافية المشتركة التي تجمع البلدين، لافتة إلى التطلع لتعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات.
> سيبي جورج، سفير الهند لدى الكويت، التقى أول من أمس، بالمدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية بالإنابة، الدكتور مبارك الجافور، لبحث سبل التعاون بين الجانبين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً فيما يتعلق بالعمالة الهندية، حيث أشاد السفير بالتعاون مع الهيئة فيما يتعلق بموضوع العمالة، مبديا استعداد بلاده لتقديم مزيد من التسهيلات بشأن العمالة المنزلية الهندية وفتح الأبواب لاستقدامها. من جانبه، أعرب الجافور عن امتنانه لما قدمته الهند من مساعدات بمختلف الطواقم والمجالات العمالية.
> مروان طوباسي، سفير دولة فلسطين لدى اليونان، التقى أول من أمس، بسفير جنوب أفريقيا لدى اليونان ورئيسة المجموعة الأفريقية بريل سيسيلو، حيث جرى الحديث عن أهمية توحيد الجهود المشتركة لمواجهة سياسة الاحتلال الإسرائيلي وحكومته العنصرية لفضح سياسات الأبارتهايد والاستيطان الكولنيالي ضد الشعب الفلسطيني، وتنفيذ فعاليات مشتركة بالتعاون مع القوى المعادية للتمييز العنصري باليونان. من جانبها، أكدت سفيرة جنوب أفريقيا على التضامن الكامل لبلادها مع كفاح الشعب الفلسطيني لإنهاء الاحتلال نحو الحرية والاستقلال لدولة فلسطين.
> صبري الشعباني، سفير تونس المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، بوزير الثقافة والشباب والرياضة الموريتاني المختار ولد داهي، وتناولت المباحثات تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وخاصةً ميادين الثقافة والشباب والرياضة والإعلام بمختلف جوانبه. وأعرب الطرفان خلال اللقاء عن استعدادهما لتطوير العلاقات التاريخية القائمة بين الشعبين الشقيقين، خدمة لمصالح البلدين.
> قاسم أسعد الأسعد، سفير دولة فلسطين لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الصحة الموريتاني سيدي ولد الزحاف، بمكتبه في الوزارة، حيث تناولا أوجه التعاون بين موريتانيا ودولة فلسطين خاصةً في مجالات الصحة والتكوين والمصادر البشرية، وخلال اللقاء أشاد السفير الفلسطيني بالجهود التي تبذلها الدولة الموريتانية في إطار حملة التلقيح ضد فيروس «كوفيد - 19»، مبينا أن نسبة 80 في المائة من الجالية الفلسطينية في موريتانيا تم تطعيمها. حضر اللقاء ممثل خلية التعاون والتخطيط بالوزارة يوسف ولد إمام، ومستشارون بالسفارة الفلسطينية.
> الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، سفير دولة قطر غير المقيم لدى جمهورية التشيك، اجتمع أول من أمس، مع جاكوب كولهانيك وزير خارجية التشيك، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وآخر التطورات في أفغانستان. وأشاد وزير خارجية التشيك بجهود دولة قطر في الملف الأفغاني، ومساعيها الدبلوماسية لتعزيز السلام الدولي من خلال جهود الوساطة لفض النزاعات بالوسائل السلمية.
> طارق الشيخ، الممثل العام للأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم لدى دولة الكويت، قال أول من أمس، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، إن الكويت في طليعة الدول المقدمة للمساعدات الإنسانية والتنموية، منوها بالدعم الأخير الذي قدمته إلى العديد من البلدان مثل تركيا ولبنان واليمن واليونان وتونس والهند. وأشاد بالدعم الذي قدمته الكويت على المستوى الدولي لرفع معاناة الأزمات الإنسانية حول العالم. وأضاف أن ما قدمته حكومة الكويت يثبت التزامها بالإنسانية وحرصها على معالجة الكوارث خلال مختلف الأوقات.
> سينثيا كيرشت، سفيرة أميركا المعتمدة لدى موريتانيا، استقبلها أول من أمس، وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني أدي ولد الزين. وتناول اللقاء علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، وخصوصاً مجال الصيد والاقتصاد البحري.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو