عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 12 محرم 1443 هـ - 20 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15606]

> عهد بنت عبد الله بن حمد البوسعيدية، زوجة سلطان عمان، قامت أول من أمس، بزيارة لحصن مرباط بولاية مرباط بمحافظة ظفار، الذي يُعد أحد الشواهد التاريخية للحضارة العُمانية، واستمعت إلى إيجازٍ عن الحصن وتاريخه ومكوّناته، وأهم مرافقه، ثم قامت بجولة تفقدية لمرافق الحصن بدءاً من ‏جناح ‏الحرّاس، واطّلعت على ما يحويه من مكونات ومرافق، وفي ختام الزيارة أعربت عن سعادتها بما شاهدته في مرافق الحصن، والشرح الذي استمعت إليه من المختصين، وكذلك الخطط التطويرية المزمع تنفيذها في الموقع.
> المهندس أحمد بن علي البيز، مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة للعمليات والبرامج، شارك أول من أمس، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، بندوة افتراضية بعنوان: «دبلوماسية المساعدات الخارجية والإنمائية السعودية - الإماراتية»، بمشاركة سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية في الإمارات، حيث أوضح البيز جهود السعودية المشهودة في المجال الإنساني، وأشار في هذا الاتجاه إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى مساعدة الجزائر في إخماد الحرائق.
> باولا إليزابيت كانلي، سفيرة أستراليا لدى العراق، التقت أول من أمس، رئيس ديوان الرئاسة مهند حسام الدين، وناقش الطرفان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين بغداد وكانبيرا، وأول مؤتمر لدول الجوار الإقليمي الذي يستعد العراق لاستضافته نهاية أغسطس (آب) الحالي، بهدف مناقشة التحديات السياسية والأمنية التي تواجهها دول المنطقة، وملف الانتخابات والعلاقات الاقتصادية والاستثمارية. من جانبها، عبّرت السفيرة الأسترالية عن أملها بنجاح العراق في مجالات العلاقات الدولية والإصلاح السياسي والاقتصادي، مؤكدة دعم حكومة بلادها الكامل للعراق.
> مظفر مصطفي الجبوري، سفير جمهورية العراق لدى الإمارات، استقبله أول من أمس، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة سعود بن صقر القاسمي، ورحب عضو المجلس بالسفير، وتبادل معه الأحاديث حول تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين على مختلف الصعد، وأشاد بعلاقات الأخوة التي تربط دولة الإمارات وجمهورية العراق، وجهود السفير في توطيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. من جانبه، عبّر السفير عن بالغ شكره وتقديره لحاكم رأس الخيمة على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.
> غليب ديسياتنيكوف، سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى مملكة الأردن، التقى أول من أمس، رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، لبحث علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وأكد رئيس مجلس الأعيان أهمية التعاون الثنائي وتوحيد الجهود المشتركة لمواجهة جائحة «كورونا»، فضلاً عن التنسيق من أجل عودة الأمن والاستقرار للمنطقة. من جانبه، أكد السفير اعتزاز بلاده بعلاقات الصداقة مع الأردن وسعيها إلى تطويرها والبناء عليها في مختلف المجالات.
> يوسف بن عيسى الزدجالي، سفير سلطنة عمان المعتمد لدى جمهورية روسيا الاتحادية، زار أول من أمس، بعثة المنتخب الوطني العماني لكرة القدم الشاطئية، المشارك في بطولة كأس العالم للكرة الشاطئية بروسيا، وذلك في مقر الإقامة، وكان في استقباله رئيس بعثة المنتخب محمد بن سالم الشحي، وثمّن رئيس البعثة زيارة السفير للبعثة، معبراً عن بالغ تقديره وتقدير جميع أعضاء البعثة لهذه الزيارة، لما لها من أثر ودعم معنوي كبير للفريق الوطني قبل مشاركته في البطولة.
> ياسر العطوي، سفير جمهورية مصر العربية لدى بوروندي، التقى أول من أمس، رئيس جمهورية بوروندي إيفارست ندايشيمي، حيث نقل السفير تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلاً عن تأكيد استمرار الاهتمام بتنمية وتوثيق الروابط والعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، كما جرى خلال اللقاء استعراض شامل للعلاقات الثنائية وسبل مواصلة تعزيزها في مختلف المجالات، حيث قدم السفير عرضاً تفصيلياً لمجمل ما تم من خطوات تنفيذية مصرية داعمة للجانب البوروندي في مختلف المجالات.
> نايكي إيكاتريني كوتراكو، سفيرة اليونان لدى الجزائر، استقبلها أول من أمس، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، في مقر الوزارة، وناقش الطرفان علاقات التعاون الممتازة بين الجزائر واليونان في مختلف مجالات الطاقة، وآفاق تعزيزها بشكل أكبر، كما أعرب الوزير عن إرادة الجزائر التصنيع المحلي للمعدات المستخدمة في قطاع الطاقة بمشاركة الشركات اليونانية. من جهتها، أعربت السفيرة عن رغبتها في تعزيز وتوسيع التعاون بين الجزائر واليونان في مجال الطاقة، لا سيما الطاقات المتجددة.


عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو