«أبوظبي للغة العربية» يطلق مجلته المحكمة

«أبوظبي للغة العربية» يطلق مجلته المحكمة

الخميس - 4 محرم 1443 هـ - 12 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15598]
د. علي بن تميم

عقد «مركز أبوظبي للغة العربية» التابع لـ«دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي» الاجتماع الأول لمجلته المحكمة «المركز: مجلة الدراسات العربية»، وذلك بعد أن جرى اختيار هيئة التحرير التي تضم مجموعة من الباحثين.
وبهذا الصدد، قال الدكتور علي بن تميم، رئيس «مركز أبوظبي للغة العربية»: «كان الإنتاج المعرفي الخاص بشؤون اللغة العربية حاضراً بقوة على مدار السنوات الماضية في اللغات العالمية الأخرى. وتأتي مجلة (المركز) اليوم التي تصدر باللغة العربية حصراً، لتعزز مكانة اللغة العربية بوصفها لغة أساسية لكتابة البحث العلمي من جهة، وموضوعاً للدراسة من جهة أخرى. نحن سعداء بمشاركة نخبة من أهم الباحثين في حقل الدراسات العربية في إصدار هذه المجلة التي تُعد نقلة نوعية مهمة في هذا الحقل المعرفي، حيث تعتمد أدق المعايير المتعارف عليها في تحكيم الأبحاث، وستسهم في نشر بحوث لمستعربين يكتبون بالعربية للمرة الأولى، إلى جانب أهم الباحثين العرب، وستعمل على أن تكون إضافة نوعية للمجلات المهتمة بالعربية وآدابها وقضاياها المعرفية والجمالية».
من جهته، أوضح الدكتور بلال الأرفه لي، أستاذ «كرسي الشيخ زايد» في الجامعة الأميركية ببيروت مدير تحرير مجلة «المركز»، أن «هيئة التحرير تعكف على تحضير عدد من الملفات المهمة التي سترفد دراسة الأدب العربي على المستوى النوعي معرفياً ومنهجياً».
وقد ارتأت هيئة التحرير أن يخصص العدد الأول من المجلة لموضوع «آثار من الزمن: مفهوم الأثر في الخطاب الأدبي العربي» حيث يتناول مفهوم «الأثر» في النصوص العربية والإسلامية التي عرفها التراث العربي على تنوع مجالاته، واتساع امتداده من القديم إلى الحديث.
ويرأس هيئة تحرير مجلة «المركز»، التي من المقرر أن يصدر لها عددان سنوياً، بدءاً من يناير (كانون الثاني) 2022، الدكتور علي بن تميم، وبلال الأرفه لي محرراً ومديراً للتحرير. أما مجموعة المحررين المشاركين فتتألف من الدكتور خليل الشيخ - جامعة اليرموك، والدكتور طاهرة قطب الدين - جامعة شيكاغو، والدكتور موريس بومرنتز - جامعة نيويورك - أبوظبي، وسلطان العميمي، بينما تتولى الدكتورة لينا الجمّال تحرير مراجعات الكتب.
وللمجلة هيئة علمية استشارية من دول عربية وأجنبية تتكون من الدكاترة: صلاح فضل - جامعة عين شمس المصرية، ومحسن جاسم الموسوي - جامعة كولومبيا، وعبد الله الغذامي - جامعة الملك سعود، وهنادا طه - جامعة زايد، وفيتالي نعومكن - «معهد الاستشراق» بموسكو، وفيليب كيندي - جامعة نيويورك - أبوظبي، وشوكت تراوا - جامعة يال، وسوزان ستيتكيفتش - جامعة جورج تاون، وبياتريس غروندلير - جامعة برلين الحرّة، وجيمس منتغمري - جامعة كامبردج، وعبد القادر الفاسي الفهري - جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.


كتب

اختيارات المحرر

فيديو