عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 22 ذو الحجة 1442 هـ - 31 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15586]

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم، كرم أول من أمس، النابغة لُدن عبد الرازق بابكر، بدرع وباقة ورود ومبلغ مالي، بعد تفوقها الدراسي وإحرازها المرتبة الأولى في شهادة مرحلة الأساس بولاية البحر الأحمر، كما قدم السفير منحة مجانية للنابغة لدن للدراسة في الجامعات السعودية عقب اجتيازها المرحلة الثانوية، وتكفله بحافز شهري مساهمة منه لاستمرارها في تفوقها خلال المرحلة الثانوية.

> محمد البدري، سفير مصر لدى الصين، شارك أول من أمس، كضيف شرف في الجلسة الافتتاحية لمنتدى حوار قادة الشباب العالمي، الذي ينظمه مركز الصين للعولمة. وألقى السفير كلمة حول تجربة مصر الناجحة في إقامة منتدى شباب العالم، تحت رعاية رئيس الجمهورية، مستعرضاً رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الإطار، سواء من خلال هذا المنتدى أو البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وأهمية استيعاب الشباب في الحكومة من خلال تأهيله وتمكينه.

> طارق شاه بهرامي، السفير الأفغاني لدى الأردن، التقى أول من أمس، علاء الدين العرموطي، المفوض العام لحقوق الإنسان الأردني. وأكد المفوض العام على أهمية النهوض بثقافة حقوق الإنسان، ونشر الوعي بمقتضياتها، قائلاً إن تفعيل المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان يتطلب العمل على تأصيلها ضمن الثقافات والتشريعات الوطنية، لتصبح جزءاً لا يتجزأ من المنظومة القانونية الوطنية فكراً وممارسة. من جانبه، ثمن السفير جهود المركز فيما يتعلق بتعزيز حالة حقوق الإنسان، والحريات العامة بالمملكة، بما يكفل سيادة القانون ويحفظ حقوق الإنسان.

> زين العابدين ولد الشيخ أحمد، رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين ورئيس أرباب العمل بالدول الخمس في الساحل، استقبل أول من أمس، محمد دباسي سفير جمهورية مالي لدى موريتانيا، واستعرض الطرفان فرص التعاون بين أرباب العمل الموريتانيين والماليين وسبل تعزيز فرص التبادل بين القطاع الخاص بالبلدين. وقدم رئيس اتحاد أرباب العمل خلال اللقاء عرضاً حول فرص الاستثمار الكبيرة بموريتانيا والجهود المقدرة التي تقوم بها السلطات العمومية ودور الفاعلين الاقتصاديين في مواكبة الجهود الحكومية لتوسيع وتنويع العلاقات القائمة بين البلدين.

> السفير أحمد الحاي الهاملي، سلّم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، لرئيس جمهورية تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف، سفيراً ومفوضاً فوق العادة لدولة الإمارات لدى تركمانستان، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الرئاسة في عشق آباد. وتمنى الرئيس للسفير التوفيق في مهام عمله، وتطوير العلاقات الثنائية، وتعزيزها في مختلف المجالات. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات لدى تركمانستان، وحرصه على تعزيز العلاقات وتفعيلها في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة بين البلدين.

> الشيخ الفريق أول راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، استقبل أول من أمس، شاه محمود قريشي، وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، وذلك خلال زيارته الحالية لمملكة البحرين. ورحّب الوزير بالزيارة التي تأتي في إطار التواصل وتبادل وجهات النظر بين مملكة البحرين وجمهورية باكستان الإسلامية، مشيداً بعمق ومتانة العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، وتم خلال اللقاء، بحث السبل الكفيلة بتطوير التعاون والتنسيق في مجال مكافحة الإرهاب وتعزيز الاستقرار بالمنطقة.

> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية، شارك أول من أمس، في الاجتماع الذي عقده الرئيس رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تترستان الروسية، مع سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بموسكو، في إطار منتدى «الرؤية الاستراتيجية روسيا والعالم الإسلامي»، الذي افتتح في العاصمة التتارية كازان. ونقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي العهد، إلى الرئيس وتمنياتهما للمنتدى بالنجاح، فيما أعرب الرئيس عن اعتزازه وتقديره لعلاقات الصداقة والتعاون القائمة مع المملكة.

> علي العايد، وزير الثقافة الأردني، التقى أول من أمس، رئيس وأعضاء جمعية عون الثقافية الوطنية، في المركز الثقافي الملكي، لبحث أوجه التعاون. وأكد الوزير حرص الوزارة على أن تأخذ المؤسسات الأهلية الوطنية دورها في مئوية الدولة بوصفها جزءاً من الأذرع المجتمعية الفاعلة والحيوية، في سبيل تعظيم المنجز التاريخي للأردن، والاحتفاء بدور الهاشميين الذين بذلوا الجهد والدم على مدى مائة عام، وثمن الدور المهم الذي تمثله الجمعية في رفد الحركة الثقافية من خلال الأهداف والغايات النبيلة التي تتبناها.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو