عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 16 ذو الحجة 1442 هـ - 25 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15580]

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، التقى السيناتور أوليفيه كاديك، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي رئيس لجنة الصداقة بين فرنسا ودول الخليج بالمجلس، حيث تناول اللقاء علاقات التعاون المميزة بين المملكة العربية السعودية وفرنسا، وسبل تعزيزها، وعدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، التقى وزير الرياضة الياباني، توشيرو موتو، وذلك على هامش زيارته لليابان لحضور فعاليات دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، ومؤازرة البعثة المصرية في منافساتها. وبحث اللقاء التعاون الثنائي بين الوزارتين، وطرح أفكار حول عدد من البرامج والمشروعات المشتركة لتبادل الخبرات، والاطلاع على التجارب الناجحة في البلدين. وأكد وزير الرياضة الياباني حرصه على مناقشة أطر التعاون المشترك في ضوء تعزيز التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، متمنياً التوفيق للمنتخبات المصرية المشاركة في الأولمبياد.
> فتحي السلاوتي، وزير التربية التونسي، أشرف أول من أمس، بمقر الوزارة، على تكريم التلميذ صبري السعودي من قرية الأطفال (SOS) بمدينة المحرس في ولاية صفاقس، بمناسبة نجاحه في امتحان البكالوريا (الثانوية العامة) لهذا العام. وأثنى الوزير بمناسبة هذا التكريم على دور المربين والعاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية في تأهيل التلاميذ وإدماجهم في المجتمع.
> أمل مراد، سفيرة مصر لدى شيلي، أقامت أول من أمس احتفالاً رقمياً لإحياء احتفالات العيد الوطني في ذكرى ثورة 23 يوليو (تموز). وفي ضوء الإجراءات الاحترازية المطبقة لمواجهة وباء «كوفيد - 19»، تضمن الاحتفال عزفاً للسلام الوطني لكل من شيلي ومصر، ورسالة خاصة من وزير خارجية شيلي، أندريس ألاماند، تعبر عن تقدير بلاده للحضارة المصرية ودورها الإقليمي، وحرصه على تطوير العلاقات بين البلدين. كما تضمن الاحتفال عرضاً موسيقياً أنتجته السفارة خصيصاً لهذه المناسبة.
> علي بن محمد الرميحي، وزير الإعلام البحريني، أعرب أول من أمس عن خالص تهانيه لقيادة وشعب مصر بمناسبة الاحتفال بأعيادها الوطنية، مؤكداً أن «ما يقوم به تلفزيون وإذاعة البحرين من مشاركة الأشقاء في جمهورية مصر العربية الاحتفال بذكرى ثورة يوليو (تموز) المجيدة هو جزء من دور الإعلام الحقيقي المهم تجاه الدول الشقيقة التي يربطنا بها تاريخ عريق ممتد»، مشيراً إلى أن البحرين ومصر دول تملك حضارة وتاريخ قديم، ودول شعارها الحب والسلام للجميع.
> خالد الفضلي، سفير الكويت في وارسو، شارك أول من أمس في حفل أقامته الأكاديمية البحرية البولندية لتخريج الدفعة الثالثة لـ18 ضابطاً كويتياً من الدفعة الـ14 من مبتعثي وزارة الداخلية، بعد أن أتموا دراستهم العسكرية بنجاح في الأكاديمية، وذلك بحضور وفد عسكري كويتي رفيع المستوى. وقدم رئيس الأكاديمية، اللواء بحري البروفسور توماش شوبرخت، شكره لوزارة الداخلية الكويتية على الثقة التي أولتها للأكاديمية، مشيداً في الوقت نفسه بذوي الطلبة الخرجين لدعمهم وتشجيعهم لأبنائهم طوال مدة دراستهم.
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، أكدت أول من أمس أن عام التبادل الإنساني بين مصر وروسيا حدث براق يبرز قوة ومتانة العلاقات بين البلدين الصديقين، وأضافت أن العام يشهد كثيراً من الأنشطة المتنوعة التي تهدف إلى إلقاء الضوء على المحتوى الفكري والفني في المجتمعين. وفي هذا الإطار، يتم تنظيم ندوة تتناول أثر الأدب الروسي على الأدب المصري، والعكس، مشيرة إلى دور القوى الناعمة في مد جسور التواصل بين الشعوب على الرغم من اختلاف اللغات.
> آن غريو، سفيرة فرنسا لدى لبنان، استقبلت أول من أمس شحنة استثنائية جديدة من المساعدات الفرنسية الإنسانية إلى مرفأ بيروت، تضم معدات طبية لمكافحة جائحة كورونا، منها 3 ملايين كمامة، و36 آلة تنفس.
وقالت السفيرة: «هذه المعدات التي ستوزع على المستشفيات والمؤسسات والجمعيات اللبنانية ستلبي الاحتياجات الملحة للسكان في مجال الصحة، وسيتم توزيعها تحت إشراف سفارة فرنسا في لبنان»، مؤكدة أن هذ المساعدات تترجم مرة أخرى الالتزام الفرنسي تجاه لبنان وجميع اللبنانيين.
> محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت في القاهرة عميد السلك الدبلوماسي العربي، رفع أول من أمس أسمى التهاني والتبريكات لمصر، قيادة وحكومة وشعباً، بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة يوليو (تموز) المجيدة، متمنياً لمصر التقدم والازدهار والنماء والأمن والأمان تحت القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو