عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 11 ذو الحجة 1442 هـ - 20 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15575]

> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت أول من أمس، سفير اليابان مياموتو ماسايوكي، وذلك بمناسبة تعيينه سفيراً لدى المملكة. وأكدت رئيسة الهيئة على أن العلاقات الثقافية البحرينية - اليابانية شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، كذلك تناول اللقاء الحديث عن مشاركة البلدين في اجتماع لجنة التراث العالمي الرابع والأربعين والذي تترأسه الصين ويقام حالياً حتى نهاية الشهر الحالي. من جانبه، شكر السفير الشيخة مي لعملها المتواصل على تقوية علاقات اليابان والبحرين الثقافية.
> الدكتور أنور محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، اختتم أول من أمس، زيارة رسمية إلى العاصمة الأميركية واشنطن استغرقت أسبوعاً. وأكد أن العلاقات الإماراتية - الأميركية راسخة وقوية أكثر من أي وقت مضى، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة أهم شريك استراتيجي لدولة الإمارات. كان قرقاش قد التقى خلال زيارته عدداً من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وأعضاء في الكونغرس لمناقشة شؤون المنطقة ذات الاهتمام المشترك، وللتأكيد على متانة الشراكة القائمة بين البلدين.
> أشرف الموافي، سفير جمهورية مصر العربية لدى المجر، التقى أول من أمس، بمناسبة قرب انتهاء مهام عمله، بيتر ساردي، وزير الدولة للعلاقات الخارجية للبرلمان المجري، وكذلك زسولت نيمتش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المجري؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين برلماني البلدين، حيث تم الاتفاق على استئناف العلاقات والزيارات المتبادلة على مستوى اللجان البرلمانية ومجموعة الصداقة البرلمانية من الجانبين، في ظل بدء انحسار جائحة كورونا، وبما يعكس المستوى المتميز الذي وصلت له العلاقات المصرية - المجرية.
> حسين الحواتمة، مدير الأمن العام الأردني، استقبل أول من أمس، سفير الإمارات لدى الأردن أحمد علي البلوشي، والوفد المرافق له، وبحث الطرفان سبل تعزيز أواصر التعاون وبما يسهم في تطوير أجهزة إنفاذ القانون ومكافحة الجريمة في الجانبين. وأكد مدير الأمن خلال اللقاء العلاقة الطيبة التي تجمع جهازي الأمن العام في البلدين، والتي تأتي امتداداً لعمق العلاقة الأخوية التي تجمع البلدين. بدوره، أشاد السفير بالسمعة الطيبة التي تتمتع بها مديرية الأمن العام الأردنية على الصعيدين المحلي والدولي.
> هزاع محمد فلاح القحطاني، سفير دولة الإمارات غير المقيم لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، التقى، أول من أمس، فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث قام السفير بتسليم الرئيس دعوتين رسميتين من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لحضور منتدى التجارة العالمي السادس لأفريقيا، والذي ينعقد في دبي أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وكذلك لحضور الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية الكونغو الديمقراطية في «إكسبو دبي» مارس (آذار) المقبل.
> الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة بالإمارات، التقى أول من أمس، إدغار لونغو، رئيس جمهورية زامبيا، ضمن الجولة التي يقوم بها معاليه في أفريقيا، حيث جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها ودفعها إلى الأمام في مختلف المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين. ونقل الوزير للرئيس تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
> ميغيل آنخيل إيسيدرو، سفير المكسيك لدى الكويت، قدم أول من أمس، التهنئة لأمير البلاد وولي العهد ورئيس مجلس الوزراء وحكومة الكويت والشعب الكويتي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنياً للشعب الكويتي الصديق مزيداً من الازدهار والاستقرار. وأضاف إيسيدرو «أتطلع إلى العمل عن كثب مع حكومة الكويت لتعزيز العلاقات الثنائية وتعميق أواصر التعاون فيما بيننا نحو مستقبل مزدهر في العلاقات بين المكسيك والكويت». معبراً عن رغبته الصادقة في تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين.
> بيرنهارد كامبمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الأردن، استقبلته أول من أمس، الأميرة دانا فراس، رئيس الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا الأردنية، في مقر الجمعيّة، لبحث التعاون في مجال التراث الثقافي، بحضور سفير اليونيسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي، وتناول اللقاء أهمية التعليم والتوعية في مجال التراث الثقافي، والترويج لبرامج الجمعية التعليمية والتوعوية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو