عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 9 ذو الحجة 1442 هـ - 18 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15573]

> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين في بيروت، استقبل أول من أمس أنور الخليل، النائب اللبناني، للتهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، وجرى الحديث عن العلاقة التاريخية الراسخة بين لبنان والمملكة العربية السعودية، وعرض مجمل المستجدات الراهنة على الساحة اللبنانية، والتأكيد على ضرورة تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين الجانبين اللبناني والسعودي، ووضعها موضع التنفيذ في أقرب وقت ممكن، للمساهمة في تعزيز وتوطيد أواصر التعاون والتنسيق بين البلدين في المرحلة المقبلة.
> جاسر بن سلمان الحربش، الرئيس التنفيذي لهيئة التراث السعودي، التقي أول من أمس، في مقر الهيئة بالرياض، سفير دولة أستراليا لدى المملكة، مارك دونوفان، وجرت مناقشة مبدأ الشراكة بين البلدين في المجالات التراثية، وتعزيز العمل على البحوث والدراسات الأثرية، إلى جانب دراسة تعاون جامعة سيدني الأسترالية مع هيئة التراث للعمل في عدة مواقع تراثية بالمملكة من أجل دراستها واكتشاف أبعادها التاريخية. ويأتي اللقاء في سياق الجهود التي تبذلها الهيئة من أجل تعزيز التبادل الدولي في مجالات خدمة التراث.
> نايف حميدي الفايز، وزير السياحة والآثار الأردني، شارك في افتتاح الدورة الـ44 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) التي تعقدها الصين افتراضياً عبر الإنترنت. وتناقش الدورة عدة أمور تتعلق بمواقع التراث العالمي، ومراجعة 39 ملفاً مرشحاً للإدراج على قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي. وفيما يخص الأردن، ستناقش الدورة تقارير حالة الحفاظ على التراث في عدة مواقع أثرية بالمملكة مدرجة على قائمة التراث العالمي، مثل: «البترا، ووادي رم، والمغطس، وأم الرصاص».
> محمد سالم ولد مرزوك، وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، خوسيوس سانتوس آكوادو، سفير المملكة الإسبانية المعتمد لدى موريتانيا، حيث بحث اللقاء أوجه التعاون القائم بين البلدين المتعلق باختصاص وزارة الداخلية واللامركزية.
> ياسر سرور، سفير مصر لدى البوسنة والهرسك، التقى أول من أمس الطلبة البوسنيين المرشحين لدراسة اللغة العربية، في إطار المنح الدراسية التي تخصصها وزارة التعليم العالي المصرية لدولة البوسنة والهرسك، حيث تم الرد على استفساراتهم، وشرح الخطوات التي تتم، وصولًا إلى الاختيار النهائي والمغادرة إلى جمهورية مصر العربية للدراسة. وأشار السفير إلى أنه بصدد التواصل مع الجامعات البوسنية للترويج لمبادرة «ادرس في مصر»، وسيستعرض خلال تلك الاتصالات الإمكانات والمجالات المتاحة للدراسة.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، اجتمعت أول من أمس مع مواطنها المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لوضع بروتوكول تعاون بين جهاز شؤون البيئة والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، بهدف تحديد الضوابط البيئية لعمليات البحث، وكذا الضوابط البيئية لعمليات الاستخراج والاستغلال التعديني. وأكدت الوزيرة سعي الوزارة لتصحيح فكرة عدم المساس بالمحميات الطبيعية، والسماح بالتعدين فيها بضوابط محددة. كما أوضحت أنه سيتم إجراء متابعة مستمرة للموافقات البيئية في هذا الشأن.
> رامون جيل كاساريس، سفير إسبانيا في القاهرة، استقبله أول من أمس السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، لبحث آفاق التعاون الزراعي بين البلدين في مجال الاستزراع السمكي والتقاوي وتحديث الري والصوب الزراعية. وأكد الوزير، خلال اللقاء، أن العلاقات المصرية - الإسبانية متميزة، حيث تعد إسبانيا أول دولة تعاملت معها مصر في مشروع الصوب الزراعية، مشيداً بالمشروعات العملاقة التي أقامتها الدولة المصرية في مجال الاستزراع السمكي والري الحديث.
> الدكتورة بهية جواد الجشي، سفيرة مملكة البحرين في بروكسل المعتمدة لدى دوقية لوكسمبورغ الكبرى ومملكة الدنمارك ممثلتها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، اجتمعت مع توماس زداجوفسكي، النائب في البرلمان الأوروبي رئيس مجموعة أصدقاء البحرين في البرلمان الأوروبي، وعدد من الأعضاء، حيث ثمنت الجهود الطيبة التي يبذلها أعضاء المجموعة في مد جسور التعاون بين مملكة البحرين والدول الأعضاء في البرلمان الأوروبي، فيما أشاد زداجوفسكي بالنجاحات التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو