عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 8 ذو الحجة 1442 هـ - 17 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15572]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، استقبل أول من أمس، بمقر السفارة في إسلام آباد، رئيس حكومة إقليم جلجت بلتستان الباكستاني محمد خالد خورشيد خان، حيث تبادل الجانبان خلال اللقاء الأحاديث الودية، وبحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.
> المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب المصري، استقبل أول من أمس، بمقر المجلس، وفداً شبابياً من مصر وقبرص واليونان، في إطار أعمال النسخة الشبابية للمبادرة الرئاسية «إحياء الجذور»، بحضور سفيري قبرص واليونان بالقاهرة. وأكد أن مصر وقبرص اليونان تمتلك إرثاً حضارياً وثقافياً مُشتركاً يشهد عليه التناغم الإيجابي بين الشعوب عبر التاريخ، مضيفاً أن «انطلاق تلك النسخة الشبابية من مبادرة إحياء الجذور يمثل دلالة مهمة على دور الشباب في تعزيز جسور الحوار والتكامل بين شعوبنا الصديقة».
> عبد الأحد إمباكي، سفير السنغال بالكويت عميد السلك الدبلوماسي، استقبله أول من أمس، أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير خارجية الكويت، في ديوان عام الوزارة، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى دولة الكويت. وأشاد الوزير، خلال اللقاء، بجهود السفير وإسهاماته الكبيرة طيلة الثلاثة والثلاثين عاماً التي أمضاها في خدمة وتعزيز أواصر العلاقات الوثيقة التي تربط دولة الكويت بجمهورية السنغال الصديقة، مثنياً على ما حققه السفير السنغالي من إنجازات ملموسة ونجاحات متعددة في هذا الإطار.
> خالد الحنيفات، وزير الزراعة الأردني، ونبيل مصاروة، وزير البيئة الأردني، تفقدا أول من أمس، منطقة الجيزة جنوب عمان وناعور للاطلاع على مشاريع ريادية مهمة تشكل قصص نجاح في القطاع الزراعي، حيث تفقدا مزرعة في الجيزة تضم أشجار البولونيا، التي تعد من الأشجار المقاومة للتغير المناخي. وأشار الحنيفات إلى توجيه مشاتل الوزارة للعمل على زراعة وإكثار هذه الشجرة التي تشكل قيمة مضافة وأثراً بيئياً. فيما أكد وزير البيئة على التعاون مع وزارة الزراعة للتوسع في الزراعات ذات الأثر البيئي.
> سيدي ولد الزحاف، وزير الصحة الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في مباني الوزارة في نواكشوط، سفير روسيا الاتحادية المعتمد لدى موريتانيا بوريس جيكو. وتناول اللقاء نقاش علاقات التعاون القائم بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتطويره وتعزيزه خاصة في المجال الصحي وما يتعلق بجائحة «كوفيد – 19» والعمل على تطويره.
> أحمد فاروق، سفير مصر غير المقيم لدى الجمهورية اليمنية، التقى أول من أمس، رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبد الملك، حيث استعرضا العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وآفاق تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات، كما تم بحث جهود التسوية للأزمة اليمنية والحفاظ على أمن البحر الأحمر. وأكد السفير على موقف مصر الثابت الداعم للحكومة الشرعية، ودعم جميع الجهود المبذولة لإحلال السلام الشامل واستعادة الاستقرار على وحدة اليمن.
> محمد النابلسي، وزير الشباب الأردني، تفقد أول من أمس، عدداً من المراكز والمنشآت التابعة للوزارة في إقليم البترا ولواء الشوبك، لمتابعة مدى التزامها بالإجراءات الصحية والاحترازية والوقائية واستعداداتها البرامجية واللوجستية لاستقبال الشباب والشابات ورواد المنشآت الرياضية، كما اطلع على واقع المراكز الشبابية، معرباً عن اعتزازه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه خدمات وأنشطة تلك المراكز، باعتبارها حواضن شبابية منتجة للمعرفة وموجهة للسلوك الإيجابي وبيوت خبرة تسهم في رفع قدرات الشباب وبناء مهاراتهم.
> إبراهيم محمد الحسن، سفير السودان لدى البحرين، استقبله أول من أمس، عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، في مقر الوزارة. وجرى خلال اللقاء بحث مسار العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وتكثيف التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة، بالإضافة إلى استعراض العديد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> إدواردو فاريلا، السفير الأرجنتيني في القاهرة، استقبله أول من أمس، الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، لبحث سبل التعاون المشترك. وأعرب رئيس الهيئة عن تقديره لهذه الزيارة التي تصب في صالح تعزيز أواصر التعاون المشترك، مؤكداً حرص الهيئة على فتح آفاق جديدة للتعاون مع شركاء النجاح. من جانبه، أبدى السفير حرصه على تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والأرجنتين وأن تكون قناة السويس نقطة التقاء هذا التعاون باعتبارها أحد الصروح الاقتصادية والمهمة على الصعيد العالمي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو