عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 2 ذو الحجة 1442 هـ - 11 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15566]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، تقدم أول من أمس، بخالص التعازي لمصر، قيادة وحكومة وشعباً، في وفاة السيدة الراحلة جيهان السادات، ونشر السفير صورة تجمعه مع السيدة الراحلة، عبر حسابه الشخصي بموقع «إنستغرام»، وكتب: «عاصرت حقبة الرئيس أنور السادات (رحمه الله) بكل تفاصيلها، وعندما جلست إليها وجدت المزيد، ومع تجدد اللقاءات أُسرياً أستزيد، جَمَعت بين أناقة الخلق والفكر والمظهر، وسرد ممتع لتاريخ الحقبة بفكر السياسي ولسان الأكاديمي».
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، التقى أول من أمس، سفير جمهورية الفلبين لدى مملكة البحرين، ألفونسو فيرنايد أي فير، في مكتبه بالوزارة، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله الدبلوماسي في البلاد، وخلال اللقاء أشاد الوزير بجهود السفير الفلبيني في تعزيز العلاقات التي تربط البلدين الصديقين ودوره في الارتقاء بها إلى آفاق أرحب وفي مختلف المجالات، خصوصاً في المجالين الفني والعمالي، متمنياً للسفير التوفيق والنجاح في حياته المقبلة.
> أشرف الموافي، سفير مصر لدى المجر، التقى أول من أمس، رئيس البرلمان المجري لاسيزلو كوفر، لبحث تطورات العلاقات البرلمانية الثنائية خلال السنوات الماضية، التي شهدت عدداً من الزيارات المهمة من البلدين، وأكد الجانبان أهمية ما يمثله البعد البرلماني للعلاقات الثنائية من قناة رئيسية للتواصل تسهم في التعريف بوجهات النظر حيال القضايا محل الاهتمام، كما تناولا توسيع نطاق التعاون البرلماني بين مصر والمجر ليشمل التعاون في إطار تجمع «الفيشجراد» (المجر والتشيك وبولندا وسلوفاكيا) خلال رئاسة المجر الحالية للتجمع.
> نيلسون كوزمي، سفير جمهورية أنجولا بالقاهرة، استقبله أول من أمس، الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس المصرية، لبحث سبل التعاون العلمي والأكاديمي المشترك بين الجانبين، وخلال اللقاء رحب رئيس الجامعة بالتعاون مع أنجولا، مؤكداً حرص الجامعة الدائم على دعم علاقات التعاون وتنميتها مع الدول الأفريقية، وتقديم كافة أوجه الدعم للطلاب الوافدين للدراسة بالجامعة، مشيداً بالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين. من جانبه، أكد السفير على قوة العلاقات التي تربط بين بلاده ومصر، والتي وصفها بـ«المتميزة».
> هيثم صلاح، سفير مصر في هلسنكي، شهد أول من أمس، احتفالاً لإحياء ذكرى العيد الوطني المصري (ذكرى ثورة 23 يوليو/ تموز)، الذي حظي باهتمام الأوساط السياسية والدبلوماسية في فنلندا، حيث شارك في الاحتفال مسؤولون رفيعو المستوى من وزارة الخارجية الفنلندية، بالإضافة إلى عميد السلك الدبلوماسي، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الإقليمية والدولية المعتمدين لدى هلسنكي، وأبرزت كلمة السفير خلال الاحتفال الجهود التنموية التي تقوم بها مصر خلال الفترة الحالية في عدد من القطاعات.
> الشيخ عزام مبارك الصباح، سفير الكويت في روما، استقبل أول من أمس، أعضاء بالرابطة الأهلية الاقتصادية السياحية في إيطاليا، لبحث توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والسياحي والثقافي على ضوء علاقات الصداقة والتعاون المميزة بين البلدين الصديقين، وثمّن السفير الاهتمام الكبير من قبل رواد الأعمال والقطاع الخاص بتنمية التبادل السياحي والتجاري باعتبار القطاع الخاص في كلا البلدين المحرك الأساسي للتنمية. من جانبهم، أكد أعضاء الرابطة أن للكويت دوراً ريادياً في المنطقة.
> محمد حيدر، سفير مصر في تيرانا، أكد أول من أمس، أن الأيام الماضية شهدت إعادة إطلاق حركة السياحة بين مصر وألبانيا، التي توقفت بسبب جائحة «كورونا»، وأوضح السفير أنه بدأ بالفعل تسيير رحلتين أسبوعياً للطيران العارض من تيرانا إلى المقاصد السياحية في شرم الشيخ والغردقة، التي تعتمد ليس فقط على السائح الألباني، وإنما أيضاً على السائحين من كوسوفو، مشيراً إلى أن الأرقام مبشرة وتعكس زيادة مضطردة، وذلك في ضوء الاهتمام الكبير بالسوق المصرية كإحدى أهم الوجهات السياحية لعام ٢٠٢١.
> عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني، زار أول من أمس، الدائرة الثانية عشرة بمحافظة الشمالية، لاستعراض المشاريع الذي ستنفذها الوزارة في المنطقة، وأبرزها مرفأ المالكية ومرفأ كرزكان ومشروع ساحل كرزكان والطريق المؤدية إلى ساحل كرزكان. وقال الوزير إن حكومة مملكة البحرين تولي احتياجات الأهالي أولوية في الخطط والبرامج الحكومية المتعلقة بالقطاع الخدمي، منوهاً بأن نهج الحكومة في إدارة القطاع الخدمي يقوم في الأساس على تلمس احتياجات المواطنين.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو