عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 25 ذو القعدة 1442 هـ - 04 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15559]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، استقبل أول من أمس، محمد صادق سنجراني، رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني، بمقر البرلمان الوطني في مدينة إسلام آباد، وتم خلال اللقاء التطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.
> نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أشادت أول من أمس، برفع العلم المصري على مبنى البرلمان الكندي في مدينة أونتاريو الكندية، للعام الثالث على التوالي والتي بدأت في يوليو (تموز) 2019، بفضل جهود الهيئة الكندية للتراث المصري. وأضافت الوزيرة أن ذلك يأتي في إطار عمل الجالية المصرية المؤثر في المجتمع الكندي، لتعريف العالم بتاريخ مصر العريق والممتد كخطوة مضيئة أمام العالم، وإظهار الدور المحوري لمصر التي امتزجت على أرضها عدة حضارات وثقافات.
> محمد قدح، سفير مصر في جوبا، قام أول من أمس، بتسليم الدفعة الثانية من المساعدات الإغاثية المقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية الموجهة لتخفيف المعاناة الإنسانية بمراكز النازحين بجنوب السودان، حيث قام بتسليمها إلى نائبة رئيس جنوب السودان ريبيكا جارانج. وألقى السفير كلمة بهذه المناسبة أكد فيها على وقوف مصر إلى جانب جنوب السودان في ظل الأزمة الإنسانية التي تمر بها، منوهاً إلى سرعة تجاوب الوكالة مع طلب المساعدة الوارد من الأشقاء في جنوب السودان.
> أوسمان مامودو كان، وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني، استقبل أول من أمس، في مكتبه بالوزارة، صبري الشعباني سفير تونس المعتمد لدى موريتانيا. وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره وخاصةً في مجالات تدخل الوزارة. جرى اللقاء بحضور عز الدين مختار داداه المكلف بمهمة في الوزارة.
> أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، شهدا أول من أمس، انطلاق فعاليات صالون 30 يونيو المقام بقصر الثقافة بالزقازيق بمحافظة الشرقية؛ بعنوان «الجمهورية الجديدة» وذلك لاستعراض ما تم إنجازه وحصاده خلال 7 سنوات من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية. بدأت فعاليات الصالون السياسي الثقافي بعرض فيلم مصور لتسليط الضوء على عدد من الإنجازات والمشروعات القومية التنموية التي تشهدها البلاد، وعرض تقرير عن إنجازات وزارة الشباب والرياضة.
> دونيكا بوتي، سفيرة كندا في الأردن، ووزير الخارجية الكندي مارك جارنو، زارا أول من أمس، منشآت تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في مخيم جرش للاجئين، واطلعا خلال الزيارة على وضع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، وتم تسليط الضوء على نقاط الضعف التي يعاني منها أبناء قطاع غزة، واللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة بشأن عمليات «أونروا» في الأردن. يذكر أن كندا تعد واحدة من أكبر 10 مانحين لـ«أونروا».
> عزيز الديحاني، سفير دولة الكويت لدى الأردن، أقام أول من أمس، حفل توديع لعدد من الموظفين المحليين بعد أن وصلوا إلى سن التقاعد، حيث وزع عليهم الدروع التكريمية. وأشاد السفير الديحاني بتفاني وتميز الموظفين الذين أمضوا سنوات طويلة في خدمة السفارة، وحرصهم على تقديم خبراتهم وجهودهم.
> خالد بن سلمان المسلم، عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير مملكة البحرين في الرباط، ترأس أول من أمس، وفد مملكة البحرين المشارك في الدورة 26 للجمعية العامة العادية للمنظمة العربية للطيران المدني بمدينة الرباط. وجرى خلال الاجتماع انتخاب المجلس التنفيذي للمنظمة المكون من تسع دول، حيث فازت كل من جمهورية العراق، سلطنة عمان، دولة الكويت، دولة قطر، جمهورية مصر العربية، دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة.
> محمد بن عمر، الأمين العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، أكد أول من أمس، أن المنظمة تعمل على تحقيق الرؤية الاستراتيجية لتأسيس مجتمع رقمي عربي متناغم يرتكز على التجديد والابتكار التكنولوجي ويوفر التكامل العربي الإقليمي، ويضمن الانصهار والمساهمة بكفاءة وفاعلية في تنمية الاقتصاد الرقمي العالمي المستدام، وبين أن ذلك يتم من خلال المبادرات والمشاريع والبرامج الموجهة للدول العربية، مثل مركز التميز الصيني العربي بالمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، والشبكة الإقليمية للثقة الرقمية، ومبادرة القمة الإقليمية للمستقبل الرقمي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة