عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 17 ذو القعدة 1442 هـ - 26 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15551]

> عطا الله بن زايد الزايد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية القمر المتحدة، التقى أول من أمس، بوزير الاقتصاد والاستثمار والطاقة المكلف بجمهورية القمر المتحدة حميد مسيدي. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، استقبل أول من أمس، في ديوان عام وزارة الخارجية، مارتن دافوراك، سفير جمهورية التشيك، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى دولة الكويت، حيث أشاد خلال اللقاء بجهود السفير وإسهاماته التي قدمها في إطار تعزيز أواصر العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين.
> كمال القيزاني، سفير الجمهورية التونسية لدى مملكة البحرين، اجتمع افتراضيا أول من أمس، مع عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، مساعد وزير الخارجية البحريني، وخلال الاجتماع أعرب مساعد الوزير عن اعتزازه بمسار العلاقات الأخوية القائمة بين مملكة البحرين والجمهورية التونسية الشقيقة، مؤكداً تطلع المملكة لتعزيز تلك العلاقات والارتقاء بها لآفاق أرحب في مختلف المجالات، وبما يلبي تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين. من جانبه، أشاد السفير بالمستوى المتميز التي وصلت إليه العلاقات بين البلدين الشقيقين.
> جي روجيه نزيه، سفير دولة الغابون بالقاهرة، استقبل أول من أمس، عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون المشترك في النواحي الاقتصادية والتجارية، فضلا عن تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية. تناول اللقاء سبل تعزيز ودفع علاقات التعاون بين مصر والغابون، ودراسة فرص الشراكة الاستثمارية والتجارية الممكنة في مجالات متعددة، وفي مقدمتها الأخشاب والبنية التحتية ومحطات تنقية المياه والصرف الصحي، كما تم بحث تعزيز آليات التعاون في مجالات الصناعة المختلفة.
> حيدر العذاري، سفير العراق لدى الأردن، أقام أول من أمس، حفل تأبين أسطورة كرة القدم العراقية أحمد راضي، في ذكرى وفاته الأولى، واستذكر السفير العراقي خلال حفل التأبين الذي شارك فيه عدد من الشخصيات الرياضية والثقافية، محطات من تاريخ الفقيد الإنساني والرياضي، قائلاً: «الراحل جمع العراقيين في الملاعب وأمام شاشات التلفزيون، وها هو يجمعنا اليوم لنحيي ذكرى مرور سنة على وفاته التي شكلت صدمة للعراقيين والكثير من الأشقاء العرب».
> عبد السلام ولد محمد صالح، وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، كينياتا اكريشت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية المعتمدة لدى موريتانيا. وتناول اللقاء علاقات التعاون المثمر القائم بين البلدين وسبل تعزيزه خاصةً في مجالات اختصاص الوزارة. جرى اللقاء بحضور المستشار الفني المكلف بالمحروقات آخر مبالي لحبيب، وإسماعيل ولد عبد الفتاح مكلف بمهمة.
> الشيخ الفريق أول راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية البحريني، استقبل أول من أمس، فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، ورحب الوزير بالسفير، مشيداً بدور السفارة في تعزيز أوجه التعاون وتقديم أفضل الخدمات لرعايا مملكة البحرين بالمملكة المتحدة، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون الأمني بين البلدين وذلك في إطار العمل على تطوير علاقات التعاون. وأعرب السفير عن شكره وتقديره للوزير على تواصله الدائم وحرصه على تطوير التعاون المشترك.
> لودوفيك بوي، سفير فرنسا لدى المملكة العربية السعودية، زار أول من أمس، المركز السعودي لاستطلاعات الرأي، وكان في استقباله رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور عبد الله الحقيل، حيث اطلع السفير الفرنسي على عمليات جمع البيانات والإجراءات العلمية التي يقوم بها المركز في جمع بياناته ومنهجية تجويدها وتحليلها، مشيداً بأعمال المركز ونتائجه.
> حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، في مكتبه، وتم خلال اللقاء التطرق إلى العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين. حضر اللقاء السفير عمر محمد بأبو مدير العالم العربي في مديرية التعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو