عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 10 ذو القعدة 1442 هـ - 20 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15545]

> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوت ديفوار، شارك في دائرة مستديرة نظمتها وزارة التربية الوطنية ومحو الأمية لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لإدماج أطفال المؤسسات التعليمية الإسلامية في نظام التعليم الحكومي، وذلك تلبية لدعوة تلقاها من وزيرة التربية الوطنية ومحو الأمية، البروفسور مارياتو كوني. كما شارك في الدائرة عدد من الوزراء والسفراء المعتمدين لدى جمهورية كوت ديفوار، وممثلون عن اليونيسيف، والاتحاد الأوروبي، والمنظمات الدولية، ورئيس المجلس الأعلى للأئمة.
> هشام المشيشي، رئيس الحكومة التونسية، افتتح الدورة الـ55 لمعرض صفاقس الدولي الذي يقام بشعار «تسوق في سلامة». وجاب رئيس الحكومة، والوفد المرافق له، وهم وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار ووزير التجارة وتنمية الصادرات ووزير الصناعة بالنيابة ورئيس الاتحاد التونسي للتجارة والصناعة والصناعات التقليدية، أجنحة المعرض المقامة على مساحة 12 ألف متر مربع. ويتضمن المعرض مشاركة 197 عارضاً في اختصاصات مختلفة، 85 في المائة منهم عارضون تقليديون، و15 في المائة منهم مشاركون جدد، وذلك للتعريف بمنتوجاتهم وتسويقها.
> دونالد بلوم، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى تونس، استقبله أول من أمس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي. واستعرض السفير، خلال اللقاء، جملة المساعي الحثيثة التي تبذلها الولايات المتحدة الأميركية من أجل دعم جهود تونس الرامية إلى مجابهة انتشار مرض «كوفيد - 19»، والعمل على تدعيم حملات التلقيح في تونس من أجل بلوغ أكبر قدر ممكن من المناعة الجماعية، بما من شأنه أن يسهم في استعادة الحركية الاقتصادية والثقافية والسياحية.
> إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، التقى أول من أمس كريستوف جوزيف ماري دابيري، رئيس وزراء بوركينا فاسو. ونقل السفير التعازي في ضحايا الحادث الإرهابي المروع الذي وقع في إقليم ياجا (شمال شرقي البلاد) مؤخراً، فيما أكد رئيس الوزراء الأهمية الكبيرة التي يوليها للإعداد الجيد من أجل سرعة عقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة بين البلدين، على اعتبار أنها الآلية الأمثل والأكثر فاعلية لتعزيز التعاون الثنائي، والوقوف على وضع ومستجدات ملفات التعاون.
> لمرابط ولد بناهي، وزير التنمية الحيوانية الموريتاني، استقبل أول من أمس، في مكتبه بنواكشوط، بعثة من المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، برئاسة البروفسور محمد بنكومي. وتناول اللقاء عرض أهم المشاريع التي يتم إنجازها حالياً في موريتانيا، الهادفة إلى النهوض بقطاع الثروة الحيوانية. وخلال اللقاء، أكد الوزير أهمية الدعم الذي تقدمه منظمة «الفاو» لموريتانيا، مشيراً إلى توجه الحكومة إلى إجراء إحصاء عاجل للثروة الحيوانية، وكذا استحداث نظام إلكتروني للتعريف بها.
> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، التقى أول من أمس، بمقر السفارة في العاصمة تونس، بوفد المملكة المشارك في الاجتماع المشترك بين رؤساء أجهزة الإعلام الأمني وممثلي وزارات الإعلام في الدول العربية الذي اختتم أعماله في وقت سابق بالعاصمة التونسية. وأطلع الوفد السفير الصقر، خلال اللقاء، على نتائج الاجتماع المشترك بين رؤساء أجهزة الإعلام الأمني وممثلي وزارات الإعلام في الدول العربية.
> رنا الفارس، وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالكويت، ورئيس الإدارة العامة للطيران المدني، عبد الله العلي عبد الله الصباح، تفقدا أول من أمس مشروع مبني مطار الكويت الجديد (تي 2) للاطلاع على سير أعمال المشروع، وبحث سبل تذليل التحديات كافة من أجل تنفيذ مكونات المشروع وإنجازها وفق البرنامج الزمني. يذكر أن المشروع يمثل أحد أكبر مشاريع الخطة التنموية في البلاد، ويهدف لتطبيق معايير الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED) بالمستوى الذهبي.
> أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، استقبل الفريق جبريل الرجوب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية رئيس اتحاد كرة القدم بدولة فلسطين. وتناول اللقاء آخر المستجدات على الساحة الرياضية والشبابية، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين، ليشمل كثيراً من المجالات ذات الاهتمام المشترك خلال الفترة المقبلة. وأكد صبحي أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع فلسطين بمصر، والموقف المصري الواضح تجاه القضية الفلسطينية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة