إصدارات: ليو تولستوي في سيرة بريطانية

إصدارات: ليو تولستوي في سيرة بريطانية

الخميس - 7 ذو القعدة 1442 هـ - 17 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15542]

صدر أخيراً بالإنجليزية كتاب يتناول سيرة حياة الروائي الروسي ليو تولستوي، بعنوان «ليو تولستوي... حيوات حرجة»، وهو من تأليف أندريه زورين، الأستاذ المتخصص بالتاريخ والأدب الروسي في جامعة أكسفورد.
ويلقي الكاتب الضوء على جوانب عدة في حياة صاحب »الحرب والسلام» وكتاباته، التي يتعامل معها كوحدة واحدة غير قابلة للتجزئة. إن عبقرية فن تولستوي، كما يقول، «تكمن في الجمع بين الحقيقة والعمق؛ فهو مستعد من خلال أي مناسبة، مهما بدت تافهة، لاستخلاص استنتاجات رئيسية حول البشرية».
ثم يتناول المؤلف علاقات تولستوي مع غوركي وتورغينيف وتشيخوف ودوستويفسكي، ويتطرق إلى الاضطرابات السياسية، وخاصة قضية تحرر الأقنان، التي شكلت السياق الأوسع لرواياته في بلد فقدت فيه أشكال أخرى من السلطة مصداقيتها.
ومع ذلك، كما يضيف الكاتب، لم تكن كتابة الروايات برأي تولستوي هي السبيل لتحسين العالم. وقد اندمجت آراؤه السياسية والأخلاقية - الفوضوية، والراديكالية، والمناهضة للحداثة – في شكل جديد من الهرطقة المسيحية ونشاط معارض للآراء السائدة آنذاك. إنه كتاب، كما تقول مجلة «إيكونومست» في عرض له، «لا يروي فقط قصة حياة تولستوي بشكل واضح ودقيق في سياق التاريخ الروسي فحسب، بل يسلط الضوء بعمق على شخصية تولستوي وقيمه ومشاعره، ويقدم رؤى جديدة للطريقة التي شكلت بها قصة حياته الشخصية إبداعاته الروائية».
يقول دونالد رايفيلد، أستاذ الدراسات الروسية والجورجية في جامعة لندن، عن هذا الكتاب «لا أعرف أي سيرة حياة أخرى كتبت عن تولستوي كانت مقتضبة وموضوعية وممتعة ومثيرة للتفكير كمثل هذا الكتاب».


المملكة المتحدة كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة