عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 3 ذو القعدة 1442 هـ - 13 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15538]

> نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية، التقت أول من أمس، مع جيمس كليفرلي، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني، وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها وتفعيلها في معظم المجالات المختلفة، إضافة إلى استعراض عدد من الملفات التي تهم البلدين.
> معظم مالك، مدير عام شؤون أفريقيا في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، عقد اجتماعاً، مع السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية المصرية للشؤون الأفريقية، لمناقشة الوضع في القرن الأفريقي والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكد على دور ومكانة الاتحاد الأفريقي والتزام المملكة المتحدة بمواصلة تقديم الدعم لأفريقيا، وبحث المسؤول البريطاني خلال زيارته للقاهرة عمل الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التي تدعم جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة في 80 دولة.
> يان كوبيش، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، عقد مباحثات هاتفية أول من أمس، مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وتم خلالها بحث التحضيرات لمؤتمر برلين 2. المقرر عقده في 23 يونيو (حزيران) الحالي.
> روبرت دوسيه، وزير الخارجية التوغولي، التقى أول من أمس، في العاصمة لومي بالسفير مشعل حمدان الروقي، سفير خادم الحرمين الشريفين غير المقيم لدى توغو، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين المملكة وتوغو وسبل دعمها في شتى المجالات.
> ميشال سيديبي، المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي للوكالة الأفريقية للأدوية، التقى أول من أمس، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في العاصمة الجزائر، حيث تم خلال اللقاء آفاق التعاون المشترك في مجال الصحة وسبل تعزيزها وتفعيلها، كما استعرضا الإمكانات المتوفرة في الوكالة.
> ميمونة محمد شريف، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، استقبلها الرئيس اللبناني ميشال عون، أول من أمس واطلع خلال اللقاء على المشاريع التي ينفذها برنامج الأمم المتحدة، لا سيما ما بعد انفجار مرفأ بيروت وبرنامج مساعدة النازحين السوريين في لبنان والمجتمعات التي تستضيفهم.
> لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، التقت الرئيس التونسي قيس سعيد، خلال زيارتها الحالية لتونس، حيث تم خلال اللقاء بحث آخر الاستعدادات الخاصة باحتضان تونس للقمة الفرانكفونية خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وجدد الرئيس التونسي التزام بلاده بإنجاح هذا الاستحقاق الدولي المهم الذي سيسهم في تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي في الفضاء الفرانكفوني، وذلك رغم صعوبة الظرف المالي والصحي.
> زين العابدين ولد الشيخ أحمد، رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، استقبل أول من أمس، كريستينا سانتوس، ممثلة البنك الدولي، وتم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين اتحاد أرباب العمل الموريتانيين والبنك الدولي وسبل تعزيز فرص الاستثمار ودعم القطاع الخاص.
> الدكتور حمد الشامسي، سفير دولة الإمارات لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، استقبل أول من أمس، عدداً من لاعبي فريقي الزمالك والأهلي، تكريماً لهم، بسبب ما يقدموه للكرة المصرية، وما يمتازون به من التسامح والتعاون والأخلاق العالية، مؤكداً أن الرياضة لها دور كبير في تقريب العلاقات ونشر الثقافات.
> المهندس كامل الوزير، وزير النقل المصري، استقبل أول من أمس، لياوليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، حيث تم خلال اللقاء بحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في مجالات النقل المختلفة وفي مجال أجهزة وأنظمه الاتصالات في السكة الحديد والمترو، إضافة إلى بحث فرص التعاون في مجال تشغيل وإدارة المحطات بالموانئ البحرية المصرية.
> المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر، وعدد من قادة المحاكم الدستورية الأفريقية، التقوا أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتم خلال اللقاء بحث التعاون الأفريقي
في مجال القضاء الدستوري، ودوره في تحقيق التنمية ومكافحة الإرهاب، جاء اللقاء قبيل افتتاح الدورة الخامسة من اجتماع القاهرة رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية العليا الأفريقية الذي يبحث قضايا مكافحة الإرهاب، والتحول الرقمي، والرعاية الصحية، والاقتصاد الأخضر.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة