عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 2 ذو القعدة 1442 هـ - 12 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15537]

> السفير عبد الله يحيى المعلمي، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، استقبل أول من أمس، في مكتبه بمقر وفد المملكة الدائم في نيويورك، السفير ميشيل كزافييه بينج، المندوب الدائم لجمهورية الغابون لدى الأمم المتحدة، حيث تمت مناقشة ترشح جمهورية الغابون للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي 2022/2023، واستعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك وروابط الصداقة التي تجمع البلدين.
> مسرور بارزاني، رئيس وزراء إقليم كردستان، التقى أول من أمس، وصوفي ويلميز، نائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية البلجيكية. وتناول اللقاء الذي عقد في بروكسل، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين إقليم كردستان وبلجيكا خاصةً في مجالي الأمن والتجارة، وتبادل وجهات النظر حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، قدم أول من أمس أوراق اعتماده سفيراً لمملكة البحرين لدى جمهورية سيشل مقيم في أبوظبي، إلى الرئيس وافيل رامكالاوان، رئيس جمهورية سيشل. وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات والارتقاء بها لمستويات أرحب بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين الصديقين.
> اللواء الركن يوسف الحنيطي، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأردنية، التقى أول من أمس، نظيره الباكستاني الفريق أول الركن نديم رضا، الذي يزور الأردن حاليا، وتم خلال اللقاء بحث آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية في المجال الدفاعي بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين.
> اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي البحريني، استقبل أول من أمس، الفريق كارل ماندي، قائد قوات المشاة البحرية بالقيادة المركزية الأميركية، حيث تم التأكيد على عمق علاقات الصداقة الوثيقة التي تربط مملكة البحرين مع الولايات المتحدة الأميركية، وما تشهده تلك العلاقة من تطور على مختلف الأصعدة، خاصةً التعاون العسكري والدفاعي.
> كسينيا رازوفايفا، رئيسة الوكالة الفيدرالية الروسية للشباب، التقت أول من أمس عبر الفيديو كونفرانس، أيمن توفيق المؤيد، وزير شؤون الشباب والرياضة البحريني، حيث تم خلال اللقاء بحث العلاقات التي تربط المملكة وروسيا الاتحادية في شتى المجالات وبصفة خاصةً في مجال الشباب، والتأكيد على حرص الجانبين على دعم وتفعيل مجالات التعاون المشترك التي من شأنها تعزيز العلاقات الشبابية بين البلدين وتقديم البرامج المشتركة التي تحقق للشباب في كلا البلدين الاستفادة وتعزز من تطوير قدراتهم ومهاراتهم.
> الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في الإمارات، استقبل أول من أمس، بقصر الوطن، سرادار بيردي محمدوف، نائب رئيس مجلس الوزراء في جمهورية تركمانستان، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية في مختلف المجالات خاصةً الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> عبد المنعم العودات، رئيس مجلس النواب الأردني، استقبل أول من أمس، كلا من شيمازاكي كاورو، سفير اليابان في الأردن، وماتو زيكو، سفير البوسنة والهرسك، في لقاءين منفصلين، بحث خلالهما سبل تعزيز العلاقات البرلمانية المشتركة، وتطوير التعاون في المجالات كافة، خاصةً الاقتصاد والتعليم والسياحة والبحث عن آفاق استثمارية مشتركة، واستعراض جهود المملكة في رعاية واستضافة اللاجئين.
> إيلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، التقت أول من أمس، المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر (جنوب مصر)، حيث أشادت المسؤولة الأممية بالشراكة بين الحكومة المصرية بقيادة وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي في إنشاء المبادرة الإنمائية المستدامة بقيادة أهل الأقصر، من خلال «مركز الأقصر للابتكار ونقل المعرفة»، بهدف بناء مجتمعات قادرة على الصمود من خلال العمل على الحماية الاجتماعية والتنمية الريفية، وتطوير رأس المال البشري وتمكين المرأة والتحول الرقمي للأشخاص الذين يعيشون في المحافظة مما يضع الأساس للتعاون بين بلدان الجنوب.
> يوانا فرونيتسكا، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، التقت أول من أمس، سامي الجميل، رئيس حزب الكتائب اللبنانية، في إطار زيارة تعارف جرى خلالها بحث آخر التطورات في لبنان والمنطقة، حيث شدد الجميل على ضرورة عقد الانتخابات النيابية في موعدها، مؤكدا أهمية دور الأمم المتحدة في الضغط باتجاه احترام المواعيد الدستورية وتأمين إشراف دولي على عملية التصويت لضمان نزاهة النتائج.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة