عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 25 شوال 1442 هـ - 06 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15531]

> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، استقبل أول من أمس، في مقر إقامته في اليرزة، سفير روسيا لدى لبنان، ألكسندر روداكوف. وجرى خلال اللقاء البحث في مجمل المستجدات السياسية الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الشؤون ذات الاهتمام المشترك.
> أحمد الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، التقى أول من أمس سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، الشيخ نهيان آل نهيان، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث رحب الوزير بالسفير، وأثنى على السفير الإماراتي السابق، الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، شاكراً له ما قدمه من جهود لتعزيز التعاون بين البلدين. وشهد اللقاء مناقشة عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، تخللها التطرق للسبل التي اتخذتها الدولتين لمواجهة آثار جائحة كورونا.
> علي عبيد الظاهري، سفير الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية الصين الشعبية، التقى أول من أمس عمدة شنغهاي، قونغ تشنغ، خلال حضوره منتدى بوجيانغ للابتكار الذي يعقد هذا العام بمشاركة الإمارات، بصفتها ضيف شرف المنتدى. وقال عمدة شنغهاي إن الصين تربطها شراكة شاملة مع دولة الإمارات، وإن التعاون بين البلدين في مختلف المجالات آخذ في النمو بشكل مستمر. ومن جانبه، أكد السفير أن تطوير اللقاحات المضادة لـ«كوفيد - 19» يعد أحد أهم مجالات التعاون بين البلدين.
> عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، استقبل أول من أمس وزيرة الثقافة في روسيا الاتحادية، أولغا ليوبيموفا، ضمن مشاركته في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي. وأعرب الوزير عن اعتزاز وتقدير مملكة البحرين الكبيرين لعلاقات الصداقة والتعاون المتميزة التي تربط بين المملكة وروسيا الاتحادية، وما تمتاز به من تطورٍ وتنامٍ مستمرين على الأصعدة الثقافية والاقتصادية والتجارية والعلمية والفنية كافة، مؤكداً أهمية مواصلة وتكثيف التعاون والتنسيق الثنائي المشترك، بما يفتح آفاقاً رحبة للتعاون الثنائي، ويحقق المصالح المشتركة.
> علياء سمير برهان، سفيرة مصر في بورت لويس، اجتمعت أول من أمس مع آلان جانو، وزير الخارجية الموريشي، حيث تناولا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتم الاتفاق على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في عدة مجالات، منها: النقل البحري، والري والموارد المائية، والزراعة، والطب البيطري، ومشروعات الإنتاج الحيواني. ومن جانبه، أبدى الوزير اهتمام بلاده بالتعاون في مجال البنية التحتية، والاستفادة من الخبرات المصرية، من خلال التدريب في مجال بناء وصيانة الكباري، فضلاً عن تنفيذ وتمويل مشروعات إنشاء مبانٍ خضراء.
> الدكتور أحمد بن سالم باعمر، سفير سلطنة عمان المُعتمد لدى الجمهورية الإيطالية، والدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العمانية، مثلا السلطنة في الدورة الـ48 الخاصة للجنة الأمن الغذائي التي عقدت أول من أمس عبر الاتصال المرئي. وتم خلال الدورة إقرار توصيات لجنة الأمن الغذائي العالمي على مستوى السياسات بشأن نُهج الزراعة الأيكولوجية والنُّهج المبتكرة من أجل زراعة ونظم غذائية مستدامة بغرض تعزيز الأمن الغذائي والتغذية.
> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوت ديفوار، شارك أول من أمس في اجتماع سفراء المجموعة العربية المعتمدين لدى جمهورية كوت ديفوار مع وزيرة الدولة وزيرة الخارجية والتكامل الأفريقي والإيفواريين في الخارج، كانديا كميسوكو كمارا. وأكد السفير، في كلمة خلال الاجتماع، موقف المملكة الثابت من القضية الفلسطينية منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية رئيسة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ثمنت حصول دولة الإمارات العربية المتحدة على عضوية اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز أشكال التعبير عن التنوع الثقافي للفترة الممتدة بين 2021 و2025، وقالت إن ذلك اعتراف بالدور المهم الذي تقوم به الدولة في مجال حماية وتعزيز التنوع الثقافي، والذي يعد أحد الركائز الأساسية لرؤية الدولة وتطورها، حيث سعت الدولة منذ تأسيسها إلى وضع الأطر القانونية التي تمكن الجميع من التعايش في بيئة ضامنة للتنوع.
> سينثيا كيرشت، سفيرة أميركا الجديدة لدى موريتانيا، قدمت أول من أمس نسخة من أوراق اعتمادها لوزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وذلك خلال لقاء جمعها بمكتب الوزير في نواكشوط. وينتظر أن تقدم السفيرة أوراق اعتمادها للرئيس محمد ولد الغزواني في وقت لاحق لتكتمل إجراءات اعتمادها. وعينت السفيرة من قبل مجلس الشيوخ الأميركي يوم 22 ديسمبر (كانون الأول) عام 2020، وأدت اليمين بصفتها سفيرة للولايات المتحدة لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية في يوم 27 يناير (كانون الثاني) 2021.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة