عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 23 شوال 1442 هـ - 04 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15529]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، استقبله أول من أمس، ملك أمين أسلم، وزير شؤون المناخ المساعد الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني، في مكتبه بإسلام آباد، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين المملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان.
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل أول من أمس، مياموتو ماسايوكي، سفير اليابان لدى مملكة البحرين، وذلك بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده لدى البحرين، وأشاد رئيس مجلس الشورى بعمق علاقات الصداقة القائمة بين البلدين، وما تشهده من تطور دائم في شتى المجالات في ظل ما تحظى به هذه العلاقات من رعاية واهتمام من قيادة البلدين الصديقين، واستعرض رئيس مجلس الشورى خلال اللقاء الدور الذي يضطلع به مجلس الشورى ضمن السلطة التشريعية.
> زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس دولة الإمارات، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، كرم أول من أمس، طالبات الجامعة الفائزات بمسابقة «مسبار الأمل الأدبية»، والتي أسفرت عن فوز قصة «إبحار في المجهول» للكاتبة مريم الساعدي بالمركز الأول، وقصة «رسالة الأمل» للكاتبة مهرة الكعبي بالمركز الثاني، وقصة «عندما التقى القمران» للكاتبة أروى السيابي بالمركز الثالث. وقال: «نفتخر بأن تحتضن جامعة الإمارات شابات الوطن المتميزات اللاتي يحرصن على الإبداع، ويبرزن الصورة المشرقة للمرأة الإماراتية القادرة على تحقيق طموحات الوطن».
> ياسر العطوي، سفير جمهورية مصر العربية، لدى بوروندي، التقى أول من أمس، بوزيرة الاتصالات والإعلام البوروندية ماري شانتال، وجرى خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الاتصالات والإعلام في ضوء توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بدعم الجانب البوروندي في مختلف المجالات ومنها مجالي الاتصالات والإعلام، وهو المجال الذي حظى بتوقيع بروتوكول تفاهم بين البلدين خلال زيارة الرئيس البوروندي الأخيرة لمصر في شهر مارس الماضي.
> محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير دولة الإمارات لدى روسيا الاتحادية، بحث أول من أمس، مع رئيس جمهورية تتارستان الروسية رستم مينيخانوف، سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، ولا سيما الاقتصادية والتجارية والإنسانية والثقافية، جاء ذلك خلال مراسم افتتاح مصنع سيارات «أوروس» بمدينة إيلابوغا في جمهورية تتارستان، والذي شارك فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الاتصال المرئي.
> الدكتور سيريل جان نون، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، استقبله أول من أمس، كامل الوزير، وزير النقل المصري، وذلك لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجال السكة الحديد ومترو الأنفاق والجر الكهربائي، في بداية اللقاء أكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين المصري والألماني وبين القيادة السياسية في البلدين، مشيراً إلى أن أحد أوجه هذه العلاقات المتميزة تجسد في توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل المصرية وشركة «سيمنز» الألمانية العالمية لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع بمصر.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل أول من أمس، عبد الله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عمان لدى مصر، وقال شيخ الأزهر إن العلاقات التي تربط بين الأزهر وسلطنة عمان تتميز بعمقها ومتانتها منذ عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد وحتى الوقت الحالي، مشيداً بالدور الذي تلعبه السلطنة في مختلف قضايا الأمتين العربية والإسلامية. من جانبه، أعرب السفير عن تقديره البالغ للدكتور أحمد الطيب، وللدور الذي يقوم به في نشر صحيح الدين وموقفه المشرف في مناصرة القضايا الإسلامية والعربية.
> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، قام أول من أمس، بجولة في أجنحة منافسات الدورة الثانية عشرة من «المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات 2021»، التي عقدت برعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، ونظمها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني.
> إيفان فائق جابرو، وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية، التقت أول من أمس، وزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان ريبر أحمد، حيث تناولا العمل المشترك من أجل ضمان الأمن والاستقرار والتمهيد لعودة النازحين طوعيا إلى ديارهم، كما بحثا مجمل أوضاع النازحين والمخيمات التي يقيمون فيها، والحاجات الضرورية لهم، إلى جانب بحث سبل تعاون وتنسيق الوزارة مع الجهات المعنية في الإقليم.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة