عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 18 شوال 1442 هـ - 30 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15524]

> حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم ب‍المملكة العربية السعودية، استقبل أول من أمس، حمود بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين في الرياض، وجرى خلال اللقاء استعراض المسار المتميز للعلاقات الأخوية الراسخة القائمة بين المملكتين، وما تتسم به من نماء مُضطرد في كل المجالات، وبحث أوجه التعاون الأكاديمي والبحثي في التعليم الجامعي بين البلدين، إضافةً إلى التأكيد على أهمية تبادل الخبرات العلمية والأنشطة التربوية بما يخدم المصالح المشتركة ويلبي طموحات وتطلعات البلدين والشعبين الشقيقين.
> نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عقدت أول من أمس، اجتماعاً تشاورياً مع عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، لبحث سبل تعزيز التعاون بشأن المبادرة الرئاسية «اتكلم عربي» التي أطلقتها وزارة الهجرة بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج، حيث استعرضت الوزيرة محاور وأهداف المبادرة الرئاسية ومراحل تنفيذها. فيما أعلن العسومي دعم البرلمان العربي للمبادرة والعمل على إنجاحها، واصفاً إياها بأنها سلاح عصري مهم لمواجهة طمس الهوية العربية.
> محمد غسان محمد عدنان شيخو، سفير مملكة البحرين في جاكرتا، شارك أول من أمس، في اجتماع سفراء الدول العربية المعتمدين لدى جمهورية إندونيسيا مع ريتنو مارسودي وزيرة الخارجية الإندونيسية، عبر تقنية الاتصال المرئي، بناءً على المقترح المقدم في اجتماع مجلس السفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية إندونيسيا، لبحث آخر التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية، وقد ألقت الوزيرة كلمة أثناء الاجتماع أكدت من خلالها أن جمهورية إندونيسيا حكومة وشعباً تدعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.
> عمر سيسوكو إمبالو، رئيس جمهورية غينيا بيساو، استقبل أول من أمس، سفير مصر في كوناكري والمعتمد غير مقيم لدى جمهورية غينيا بيساو تامر كمال المليجي، حيث طلب الرئيس إمبالو من السفير نقل تحياته للرئيس عبد الفتاح السيسي، وتقديره للقائه مع الرئيس خلال زيارته إلى القاهرة في مطلع مارس (آذار) الماضي، وأكد رئيس غينيا بيساو تقديره وامتنانه الشديد لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً للدعم الذي تقدمه لغينيا بيساو في مجالات دعم القدرات البشرية واللوجيستية.
> محمد ماء العينين ولد أييه، وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، سفير بريطانيا المعتمد لدى موريتانيا كولين ويليز، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خصوصاً في مجالات التعليم.
> ابتسام زيدان، الناشطة الفلسطينية، تم انتخابها للمرة الثالثة على التوالي أميناً عاماً لشبكة إعلام المرأة العربية، لمدة عامين مقبلين، حيث حصلت على إجماع الأصوات في الانتخابات التى تم إجراؤها أول من أمس، عبر الإنترنت وشارك فيها 17 من قيادات الشبكة من الدول العربية.
> إيناس بنت أحمد الشهوان، سفيرة خادم الحرمين الشريفين المعينة حديثاً لدى مملكة السويد، التقت أول من أمس، لجنة الصداقة البرلمانية السعودية - السويدية بمجلس الشورى برئاسة عضو المجلس هزاع بن بكر القحطاني، حيث هنأ رئيس اللجنة في مستهل الاجتماع السفيرة على الثقة الملكية الكريمة التي حظيت بها، متمنياً باسمه واسم أعضاء اللجنة لها التوفيق في أداء مهام عملها بما يعزز العلاقات الثنائية بين المملكة ومملكة السويد، لا سيما على مستوى العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان السويدي، وبما يخدم المصالح المشتركة.
> الدكتور ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين في روما، اجتمع افتراضياً أول من أمس، مع خوان كارلوس جارسيا، رئيس فريق الحق في الغذاء في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO)، وذلك في إطار تعزيز التعاون البناء القائم بين مملكة البحرين ومنظمة الأمم المتحدة، والبرامج الخاصة بالأمن الغذائي والحق في الغذاء وبحث سبل الاستفادة المثلى من هذه البرامج المهمة. وخلال اللقاء، رحب السفير برئيس الفريق وأشاد بدور المنظمة في المجتمع الدولي.
> الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، استقبله أول من أمس، أندراس كوفاكس، سفير دولة المجر بالقاهرة، لبحث سُبل التعاون المشترك، وفي بداية اللقاء، رحب الفريق بهذه الزيارة التي تصب في إطار جهود تعميق العلاقات المشتركة وسبل التعاون في المجال الاقتصادي، وأكد أن قناة السويس تحظى بمكانة استراتيجية متفردة في المجتمع الملاحي وتعد المرفق الملاحي الأهم لخدمة حركة التجارة العالمية، وهو ما أثبته الاهتمام العالمي بمتابعة أزمة جنوح سفينة الحاويات العملاقة «EVER GIVEN».


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة