عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 11 شوال 1442 هـ - 23 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15517]

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، التقى أول من أمس سلطان دارفور، أحمد حسين علي دينار، حيث ثمن سلطان دارفور مواقف المملكة تجاه السودان وشعبه، عبر دعمه سياسياً واقتصادياً في الداخل والخارج، مشيداً بمتانة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين التي تقوم على أساس التعاون المشترك وتبادل المصالح واستقرار أمن البلدين. ومن جانبه، أشاد السفير بمشروعات سلطنة دارفور، وأداورها التاريخية والدينية والإنسانية، ومكانتها الدعوية والثقافية داخل وخارج السودان.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، افتتحت أول من أمس معرض «أرضٌ لَدِنة» في الجناح الوطني لدولة الإمارات المُقام على هامش فعاليات المعرض الدولي للعمارة 2021 في بينالي البندقية، وهي المشاركة العاشرة للجناح في البينالي. وقالت الوزيرة إن معرض الجناح الوطني قدم خلال الدورات العشر السابقة مجموعة من أفضل التجارب والقصص الملهمة التي رصدت أسمى المعاني الثقافية والمفردات التراثية الباعثة على الفخر في دولة الإمارات وقدمها أمام الجمهور العالمي.
> محمد البدري، سفير مصر في بكين، شارك أول من أمس، بصفته ضيف شرف، في الاحتفالية التي نظمها هوانج رون شيو، وزير البيئة الصيني، بمناسبة احتفال الصين باليوم العالمي للتنوع البيولوجي. ويأتي ذلك في إطار الرئاسة المصرية الحالية لمؤتمر أطراف «اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي». وألقى السفير كلمة أبرز خلالها الإنجازات المصرية خلال رئاستها الحالية للمؤتمر، مشيراً إلى إطلاق خطة عمل «شرم الشيخ - كونمينج للطبيعة والإنسان» خلال المؤتمر الرابع عشر لأطراف الاتفاقية الذي استضافته مدينة شرم الشيخ عام 2018.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإيطالية، اجتمع أول من أمس بنائب رئيس جامعة سابينزا بروما أستاذ العلوم الاقتصادية بالجامعة، جوزيبي شيكاروني، حيث تناولا العلاقات الطيبة القائمة بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها. وهنأ السفير شيكاروني على النجاح الباهر لكرسي الملك حمد للحوار بين الأديان والتعايش السلمي الذي تم افتتاحه رسمياً في 2018، والذي يضم طلبة من جميع أنحاء العالم، مما يدل على الإدارة المتميزة لهذا الكرسي، وأهميته في المساهمة بتعزيز ثقافة السلام.
> الداه ولد أعمر طالب، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الموريتاني، تفقد أول من أمس إدارات ومؤسسات تابعة لقطاعه على مستوى مدينة انواذيبو. وشملت الزيارة مقر إدارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، ومعهد عبد الله بن ياسين، ومقر هيئة علماء موريتانيا. وتجول الوزير داخل مقر هيئة العلماء الموريتانيين، وتعرف على الدور الذي يسهمون به في التوعية والتوجيه، وأوضح أن زيارته للمدينة تهدف إلى التعرف على سير عمل المؤسسات التابعة، وما تسهم به في مجال المهام الموكلة إليها.
> الدكتور محمد بن عبد الغني خياط، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كينيا، شارك أول من أمس في الاجتماع الافتراضي الذي دعت له وكيلة الأمين العام المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، أنجر أندرسون، للمجموعة الآسيوية، وجرى خلاله مناقشة المواضيع الخاصة بعمل المنظمة، وبرامجها البيئية. وقدم السفير خلال الاجتماع الشكر لأندرسون على إصدار المنظمة بيان تأييدي لمبادرتي ‏المملكة: السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر، اللتين تعكسان الجهود البيئية التي يجري العمل عليها وفق رؤية المملكة 2030.
> أحمد أبو زيد، سفير مصر لدى كندا، التقى افتراضياً أول من أمس مع باتريشيا فولر، سفيرة كندا للتغير المناخي، وذلك في إطار جهود تعزيز التشاور والتنسيق مع كندا بشأن أبرز القضايا البيئية ذات الاهتمام المشترك، وحرص السفير على توجيه الشكر لكندا على انضمامها لتحالف عمل التكيف الذي تتولى مصر الرئاسة المشتركة له، والمعني بتعزيز الجهد الدولي الجماعي للتعامل مع موضوعات التكيف مع التغير المناخي. وأكد الجانبان تطلعهما لاستمرار التعاون والتنسيق بشأن قضايا البيئة على الساحة الدولية.
> الدكتورة بهية جواد الجشي، سفيرة مملكة البحرين في بروكسل المعتمدة لدى دوقية لوكسمبورغ الكبرى ومملكة الدنمارك ممثلة المملكة لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، اجتمعت أول من أمس مع إيليان تيلوا، رئيسة مجلس النواب البلجيكي، وذلك في مقر المجلس ببروكسل، وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها، خاصة في المجال البرلماني، بالإضافة إلى بحث أطر التعاون بين مجلس النواب البحريني ومجلس النواب البلجيكي، وتبادل الزيارات بينهما.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة