عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 4 شوال 1442 هـ - 16 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15510]

> خالد بن فيصل السحلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان، أقام بمقر السفارة حفل استقبال بمناسبة عيد الفطر المبارك، حضره سفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدون لدى تركمانستان ومنسوبو السـفارة وعدد من أفراد الجالية العربية بعشق آباد. ورفع السفير التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، ونوه بالعلاقات الأخوية التي تربط المملكة بأشقائها في مختلف دول العالم الإسلامي، داعياً المولى (عز وجل) أن يعيد هذه المناسبة المباركة على الأمة الإسلامية بالخير والمسرات.

> الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة، الممثل الشخصي لملك البحرين، أعرب أول من أمس عن اعتزازه بما حققه فريق «بحرين 1» للسيارات من انتصار بمنافسات الجولة الثانية من بطولة العالم (NHRA) للسيارات السريعة (فئة برومود) التي أقيمت على حلبة أتلانتا لسباقات السرعة بولاية جورجيا الأميركية، وأشاد بالجاهزية والاستعداد التام اللذين ظهر بهما الفريق منذ الجولة الأولى، مثمناً العزم والإصرار والمنافسة على اللقب لتحقيق إنجاز جديد، ورفع اسم مملكة البحرين في البطولات الرياضية العالمية.

> السفير جمال الغنيم، مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أشاد أول من أمس بتدشين منظمة الصحة العالمية صفحة خاصة تعنى بدور دولة الكويت في تمويل برامج المنظمة على موقعها الإلكتروني، بما يؤكد العلاقة الاستراتيجية المتميزة بين الجانبين، وقال إن هذه الخطوة هي لمسة شكر من المنظمة للدور الإنساني الذي قامت به -وتقوم به- الكويت على الصعيد الإنساني العالمي في دعم الأنشطة الصحية وتقديم المساعدات للمحتاجين، دون أي منة أو أجندة سياسية.

> باسم بن يعقوب الحمر، وزير الإسكان البحريني، هنأ أول من أمس خالد بن حمد آل خليفة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، وذلك بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة. وأكد الوزير دور الشيخ خالد وإسهاماته البارزة في دعم وتعزيز الحركة الرياضية والرياضيين، وتطوير المنظومة الرياضية في مملكة البحرين، وترجمة ذلك في صورة منجزات ملموسة على المستويين المحلي والعالمي.

> إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير مصر في واجادوجو، التقى أول من أمس ألفا باري، وزير الخارجية والتعاون والاندماج الأفريقي والبوركينيين بالخارج، حيث تناول اللقاء مواقف مرشحي البلدين في المنظمات الدولية، وأشاد السفير بالدعم المُتبادل بين مصر وبوركينا فاسو في هذا المجال، فضلاً عن استعراض وتيرة وملفات التعاون الثنائي، خاصة الدورات التدريبية المُتعددة للكوادر البوركينية، والمنح الدراسية المُختلفة. كما قام السفير خلال اللقاء بشرح تطورات مفاوضات سد النهضة، والموقف المصري في هذا الصدد.

> الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي، أصدر مرسوماً بتعيين الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، رئيساً لديوان حاكم دبي.

> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، أكد أول من أمس حرص الوزارة على التوسع في مشروعات الطرح الاستثماري بمختلف محافظات الجمهورية، حيث إنها تأتي دون أن تحمل ميزانية الوزارة أعباء مالية، وتمثل أحد العناصر الأساسية لإنشاء بنية تحتية قوية لمراكز الشباب التي تساهم بشكل كبير في بناء الإنسان المصري، عن طريق توفير تلك الخدمات الرياضية المتنوعة للنشء والشباب، موضحاً أن عدد مشروعات الطرح الاستثماري بمراكز الشباب بلغت 332 مشروعاً، بقيمة استثمارية تتخطي المليار و450 مليون جنيه.

> نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، أهدت أول من أمس، في إطار الاحتفال بعيد الفطر المبارك، هدايا وعيديات لـ11 ألف ابن من أبناء مصر في دور الأيتام على مستوى الجمهورية، وقام فريق من المتطوعين بالتواصل مع الدور بهدف قضاء العيد مع الأبناء، وتوزيع الهدايا عليهم، وإدخال الفرحة والسرور عليهم، وقامت مبادرة «بينا» التابعة للوزارة بتجهيز هدايا العيد، واقتراح الأنشطة التي سوف يتم تنفيذها للأبناء، ومراجعة بيانات الدور وعدد الأبناء في كل دار من خلال غرفة عمليات خاصة.

> المهندس عبد الرحيم سليمان، المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية، أكد أول من أمس أن قطاع الإعلام في الوطن العربي تجاوز الصدمة الأولى التي أنتجتها جائحة «كوفيد - 19»، وتمكن من التأقلم مع متطلبات المرحلة، واستنبط طرقاً جديدة للعمل، وأوضح أن الهيئات الإعلامية العربية تمكنت بفضل مهنيتها وتمسكها بالمهمات الأساسية للإعلام، وهي التربية والتوعية أولاً، والإخبار ثانياً، من مواجهة الوضع الطارئ، وتغطية الأحداث والتطورات المرتبطة به بصورة مهنية، دون الجري وراء السبق أو الوقوع في فخ نشر الأخبار الزائفة.

> أشرف دبور، سفير فلسطين لدى لبنان، تفقد أول من أمس مخيم الرشيدية، واطلع على أوضاع الفلسطينيين، وكان في استقباله أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير في منطقة صور، اللواء توفيق عبد الله، وقيادة الحركة. وجال السفير في أرجاء المخيم، حيث التقى كثيراً من العائلات، مطلعاً على أوضاعهم، خاصة في ظل أزمة كورونا، ثم زار مستشفى «بلسم» التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مؤكداً العمل الدؤوب لإعادة ترميمه وتطوير خدماته الطبية، ليكون قادراً على خدمة الفلسطينيين والتخفيف من معاناتهم.

> نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، رعت أول من أمس توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية والنقابة العامة للمحامين، لإتاحة المنصة الرقمية للتشريعات والأحكام المصرية لأعضاء نقابة المحامين. كما يسهم ذلك في تعزيز التعاون بين الجانبين للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الهيئة، بصفتها المطبعة الرسمية للدولة، وإتاحة مجموعة من الخدمات، تشمل إطلاق منصة التشريعات والأحكام المصرية، بجميع ما تتضمنه من بنية تشريعية، على أن يتم إتاحتها وربطها إلكترونياً بموقع نقابة المحامين المصرية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة