عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 29 شهر رمضان 1442 هـ - 11 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15505]

> ماجد بن عبد الله القصبي، وزير الإعلام المكلف السعودي، استقبل أول من أمس، بقصر الضيافة بمكة المكرمة، المدير التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق عادل بن سلمان عليوي، وتم خلال الاستقبال بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال الإعلامي، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها. وعبر المدير التنفيذي عن شكره لوزير الإعلام المكلف على دعوته لزيارة المملكة، وتم خلال اللقاء مناقشة سبل دعم وتوثيق العلاقات الإعلامية بين البلدين الشقيقين.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، استقبله أول من أمس، والي الخرطوم أيمن خالد نمر، حيث بحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها وتنفيذ جملة من المشروعات المقترحة في مختلف المجالات الخدمية والتنموية. وأكد السفير حرص المملكة على تعزيز التعاون مع السودان على جميع الصُّعُد بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين. من جانبه، ثمّن والي ولاية الخرطوم مواقف المملكة ودعمها المستمر للمشاريع الخدمية والإنسانية والتنموية في الولاية.
> كريستيان برجر، رئيس وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي لدى مصر، شهد أول من أمس، احتفالاً أقامه وفد المفوضية بالقاهرة افتراضيّاً، بمناسبة يوم أوروبا، حيث وصف العلاقات القوية التي تربط مصر والاتحاد الأوروبي بـ«العميقة من الناحية التاريخية والاجتماعية». وأكد أن مصر تعد دولة محورية في إطار الجوار الأوروبي وتربطها علاقات قوية تقوم على المنافع المشتركة مع الاتحاد.
> خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني، استقبل أول من أمس، سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين رودي دراموند. وأشاد الوزير بمستوى علاقات الصداقة التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الصديقين، وما تشهده من نماء مستمر في سائر المجالات، وتم خلال اللقاء بحث موضوعات سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالين العدلي والقانوني.
> خالد الحنيفات، وزير الزراعة الأردني، التقى أول من أمس، سفير آيرلندا في عمان فنسنت أونيل، حيث أكد الطرفان على عمق العلاقة الأردنية الآيرلندية. وأشاد الوزير بالتعاون بين البلدين، وأكد على ضرورة شمول الإرشاد الزراعي وبرامج التنمية الريفية ودعم المرأة في الإنتاج الزراعي ضمن أولويات التعاون، كما أوعز للفنيين بالوزارة بعمل دراسة معمقة للاقتراحات المقدمة من قبل الجانب الآيرلندي، وتحديد إمكانية الاستفادة منها محليا.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلجراد، ألقى أول من أمس، الكلمة الافتتاحية في احتفالية إنشاء قسم للكتب المصرية بالمكتبة الوطنية لصربيا، حيث تم إهداء 50 كتاباً صادراً عن الهيئة العامة المصرية للكتاب تدور حول التاريخ الحديث لمصر. وصرح السفير أن الفعالية، التي حظيت بتغطية إعلامية محلية ملحوظة، تطرقت أيضاً إلى التعاون مع مكتبة الإسكندرية لتفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين المكتبتين عام 2005 من خلال تبادل الزيارات وعقد الأنشطة المشتركة المرئية أو الحضورية.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبله أول من أمس، مازن الفراية، وزير الداخلية الأردني، وبحث الجانبان أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، خاصة في المجالات المتعلقة بالمنافذ الحدودية، وسبل تسهيل مرور مواطني البلدين عبر المنافذ البرية والجوية، بالإضافة إلى المسائل ذات الصلة بالتعاون الأمني والشرطي. وثمّن الوزير دور المملكة الداعم ووقوفها المستمر إلى جانب الأردن في مختلف المجالات، مشدداً على أن هذا الدعم يأتي في إطار العلاقات التاريخية بين البلدين.
> أيمن بن توفيق المؤيد، وزير شؤون الشباب والرياضة البحريني، استقبل أول من أمس، إيان ليندسي مستشار مجلس الإدارة ب‍مجلس التنمية الاقتصادية، حيث أشاد الوزير بأهمية الدور الذي يقوم به مجلس التنمية الاقتصادية برئاسة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الارتقاء بالاقتصاد الوطني بما يحقق أهداف رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030. مؤكداً حرص الوزارة على التعاون مع المجلس بما يساهم في إبراز مكانة المملكة.
> ميغيل آنخيل إيسيدرو، سفير المكسيك لدى الكويت، تقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات للقيادة والحكومة الكويتية بمناسبة حلول «عيد الفطر السعيد»، متمنيا للشعب الكويتي مزيدا من الازدهار والاستقرار. وقال السفير: «دأبت الكويت والمكسيك خلال السنوات الماضية على بناء شراكة استراتيجية وتعميق الثقة المتبادلة على الدوام، وتحقيق النتائج المثمرة من خلال التعاون في شتى المجالات»، لافتاً إلى تطلعه إلى تقوية الشراكة الاستراتيجية بين المكسيك والكويت.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة