عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 13 شهر رمضان 1442 هـ - 25 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15489]

> محمد ولد بلال، الوزير الأول الموريتاني، اجتمع أول من أمس، في مقر الأكاديمية الدبلوماسية في نواكشوط، بوزير التشغيل والشباب والرياضة، الطالب ولد سيد أحمد، وطاقمه المؤلف من الأمين العام، والمكلفين بمهام والمستشارين والمفتشين العامين والمديرين المركزيين ومساعديهم، إضافة إلى مديري المؤسسات العمومية العاملة تحت وصاية الوزارة. ويأتي هذا الاجتماع في إطار تطبيق تعليمات رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادفة إلى تسريع وتيرة تنفيذ برنامجه الذي تم تنزيله في إعلان السياسة العامة للحكومة.
> نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، شاركت أول من أمس في ندوة افتراضية بعنوان «اتكلم عربي.. وعيشها بالمصري»، لتعريف جاليات المصريين في الخارج بالمناسبات التي تمر بها مصر خلال هذه الأيام، حيث يجتمع في هذا الشهر مناسبات كثيرة، منها شهر رمضان، إلى جانب أعياد وطنية ومسيحية خلال الفترة نفسها. يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية «اتكلم عربي» الداعية للحفاظ على الهوية المصرية والوطنية للمصريين بالخارج من الشباب والأطفال، والربط بينهم، وتعريفهم بالعادات والتقاليد المصرية.
> عدنان درجال، وزير الشباب والرياضة العراقي، استقبله أول من أمس راشد بن حميد النعيمي، رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين قطاعي الرياضة في البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز التعاون المشترك بشكل عام، وكرة القدم على وجه الخصوص، وأشادا باتفاقية التعاون الموقعة بين الاتحادين الإماراتي والعراقي لكرة القدم التي تهدف إلى تطوير اللعبة في البلدين، وناقشا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومنها ملف البصرة لاستضافة دورة كأس الخليج العربي «خليجي 25»، ومدى استعداداتها في هذا الشأن.
> هشام المشيشي، رئيس الحكومة التونسية، استقبل أول من أمس سفير فرنسا لدى تونس، أندريه باران، في قصر الحكومة بالقصبة. وأكد رئيس الحكومة أن تونس، على غرار سائر بلدان العالم، تعرف وضعاً اقتصادياً صعباً، مرده تداعيات جائحة كورونا، مضيفاً أن الحكومة حرصت على خلق ديناميكية اقتصادية جديدة، بالشراكة مع المنظمات الوطنية، ودعم أصدقاء تونس.
> سيدي ولد سالم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال الموريتاني، استقبل أول من أمس، بمكتبه في نواكشوط، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، لي باي جون. وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين، وسبل تعزيزه وتطويره، خاصة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.
> الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، وزير التغير المناخي والبيئة بالإمارات، أكد أول من أمس أن اجتماع قادة 40 دولة في قمة القادة للمناخ بواشنطن يمثل منصة مهمة لتعزيز الجهود والالتزامات والمساهمات الدولية لمواجهة التحدي الأكثر تهديداً لاستمرارية الحياة على كوكبنا، ويتماشى مع توجهات العالم للتعافي الأخضر. ولفت إلى أن الإعلان عن مشاركة دولة الإمارات في مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ يوضح جلياً توجهات استشراف المستقبل التي تتبناها الدولة، وعزمها على تعزيز الجهود العالمية للعمل من أجل المناخ.
> المهندس عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالبحرين، دعا أول من أمس إلى المشاركة الأهلية والمجتمعية الواسعة في الحملات التوعوية التي تقوم بها البلديات خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أن هذه الحملات تأتي في إطار عمل الوزارة على تطبيق منظومة متكاملة تضمن مشاركة مكونات المجتمع كافة في المحافظة على البيئة.
> خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، وعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، شهدا أول من أمس، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة الفيوم، بهدف إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية لتنمية مهارات الكوادر الشابة من أبناء الجامعة ومحافظة الفيوم، وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة