نتنياهو: إسرائيل ترفض اتفاقاً مع إيران يسمح لها بصنع سلاح نووي

نتنياهو: إسرائيل ترفض اتفاقاً مع إيران يسمح لها بصنع سلاح نووي

الأربعاء - 24 شعبان 1442 هـ - 07 أبريل 2021 مـ
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أن اسرائيل لن تكون ملزمة باتفاق نووي بين القوى الكبرى وإيران إذا كان هذا الاتفاق يمكّن الأخيرة من تطوير أسلحة نووية.
وقال نتنياهو في كلمة عشية إحياء ذكرى المحرقة النازية إن «اتفاقا مع ايران يمهد الطريق لها لصناعة أسلحة نووية - أسلحة تهددنا بالاندثار - لن نُرغَم عليه بأي شكل من الأشكال».
وأضاف في متحف ياد فاشيم النصب التذكاري الرسمي للمحرقة: «هناك شيء واحد نُرغم عليه، هو منع أولئك الذين يسعون لإبادتنا من المضي بخطتهم».
وعقد الأطراف الذين لا يزالون منضوين في الاتفاق، أي إيران والدول التي بات يصطلح على تسميتها مجموعة 4+1 (أي فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، وألمانيا) اجتماعا الثلاثاء حضرته الولايات المتحدة لكن بدون المشاركة مباشرة في المحادثات.
وانسحبت واشنطن من الاتفاق في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران التي تراجعت في المقابل عن الالتزام بالكثير من بنود الاتفاق. وأبدى الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن عزمه العودة الى الاتفاق، لكن شرط عودة طهران الى التزاماتها، ما أثار قلق اسرائيل. ومن المقرر ان تُستأنف المحادثات في فيينا الجمعة.
وتعتقد اسرائيل أن ايران كانت تخرق بنود الاتفاق وتعمل على امتلاك سلاح نووي، بينما تنفي طهران ان يكون لديها هذه الطموحات.


اسرائيل النووي الايراني سوريا و ايران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة