عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 20 شعبان 1442 هـ - 03 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15467]

> محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، اجتمع أول من أمس، بسفير جمهورية فرنسا لدى مملكة البحرين جيروم كوشارد، عبر تقنية الاتصال المرئي، وتم خلال الاجتماع استعراض علاقات مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية، ومجالات التعاون المختلفة في ضوء الاتفاقيات الموقعة بين البلدين الصديقين، من بينها ما يتعلق بالتعاون في مجال التعليم، إضافة إلى البحث في عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة موضع الاهتمام المشترك.
> عمرو الجويلي، سفير مصر في بلغراد، ترأس أول من أمس، مجموعة من السفراء الفرانكوفونيين، خلال لقائهم مع رئيس الجمعية الوطنية الصربية، إيفتسا داتشيتش. وأبرز السفير المصري في كلمته أمام الحضور دور مصر الفاعل في المنظمة منذ تأسيسها عام 1997، وتولي الدكتور بطرس غالي منصب أول سكرتير عام لها، منوهاً كذلك بالدعم المقدم لجامعة سنجور بالإسكندرية، باعتبارها إحدى المؤسسات التشغيلية الخمسة للمنظمة، التي تعد أداة مهمة لتعزيز التعاون التعليمي والثقافي مع الدول الأفريقية.
> حيدر العذاري، سفير العراق في عمان، التقى أول من أمس، يوسف الشمالي، وزير العمل الأردني، لبحث العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط البلدين، والتي تشهد نمواً مستمراً في المجالات كافة. وأكد الوزير على ضرورة استثمار الشراكة الأردنية العراقية والبناء عليها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيلها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين، وفق توجيهات قيادتي البلدين. من جانبه، أشاد السفير بالمستوى المتطور من العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وحرص البلدين على تطوير هذه العلاقة الأخوية الراسخة والتطلع إلى تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.
> نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية كازاخستان لدى المملكة العربية السعودية بيريك آرين، في مكتبه بمقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، لبحث أوجه التعاون التي تربط مجلس التعاون وجمهورية كازاخستان في كافة المجالات والعلاقات المشتركة بين الجانبين والسبل الكفيلة بتعزيزها. وخلال الاستقبال تم استعراض تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك.
> أوندراش إيمرا كوفاشي، سفير المجر الجديد بالقاهرة، استقبله أول من أمس، يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمناقشة سبل التعاون وعرض الفرص الاستثمارية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والأعمال وآخر المستجدات للمنطقة والمشروعات المقامة حالياً، والتطوير الذي تشهده موانئ المنطقة الاقتصادية. وناقش الطرفان آليات جذب المزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال المجرية للعمل بالمنطقة، التي تمثل إحدى أهم المناطق الاقتصادية العالمية، وتتمتع بتوافر جميع مقومات الإنتاج، على رأسها المناطق الصناعية والموانئ التابعة على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.
> محمد الخلايلة، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، افتتح أول من أمس، الملتقى الخيري في لواء الجيزة وقضاء أم الرصاص. وقال الوزير خلال الإطلاق إن الملتقى يأتي ضمن سلسلة زيارات تفقدية وملتقيات خيرية تنظمها الوزارة وصندوق الزكاة للأسر الفقيرة والمحتاجة والمتعطلين عن العمل، خصوصاً في ظل جائحة «كورونا» بمختلف مناطق جيوب الفقر، امتثالاً لتوجيهات الملك عبد الله الثاني للحكومة بتفقد ظروف المواطنين وتلمس احتياجاتهم.
> مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، استقبل أول من أمس، سفير ألمانيا بالقاهرة سيريل جان نون، حيث تبادل الآراء معه حول عدد من القضايا الثقافية. وتحدث عن دور مكتبة الإسكندرية دولياً باعتبارها مركزاً للتميز في إنتاج ونشر المعرفة والتفاعل بين الحضارات. وأكد أن المكتبة تركز جهودها على دعم الثقافة والفنون والآداب والحفاظ على التراث. من جانبه، أعرب السفير على سعادته بوجوده في مكتبة الإسكندرية، مؤكداً أنها بحق منارة الثقافة والمعرفة في مصر والعالم.
> إبراهيم الدخيري، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة للجامعة العربية، استقبل أول من أمس، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي بن حسن جعفر. وجدد المدير العام خلال اللقاء ترحيب المنظمة بمبادرتي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، وقدم تنويراً عن الجهود التي تقوم بها المنظمة العربية للتنمية الزراعية في مجال الزراعة والأمن الغذائي، والحفاظ على البيئة، وتحييد تدهور الأراضي في المنطقة العربية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة