من بطولات المقاومة المغربية ضد الاستعمار الفرنسي

من بطولات المقاومة المغربية ضد الاستعمار الفرنسي

الخميس - 27 رجب 1442 هـ - 11 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15444]

صدر حديثاً عن المندوبية السامية لـ«قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير» في المغرب، مؤلف جماعي جديد بعنوان «معركة آيت عبد الله ضد الاستعمار الفرنسي... الإسهام والخصوصية»، وهو عبارة عن تجميع لأشغال الندوة العلمية، التي نظمت حول الموضوع، ويندرج في إطار مواصلة مجهود البحث والتنقيب في ثنايا وزوايا وروائع الكفاح الوطني وملاحم وبطولات المقاومة المغربية.
وتقول المندوبية في تقديمها للكتاب، الذي يقع في 257 صفحة: هو محصلة الدراسات والأبحاث الأكاديمية لمجموعة فكرية وعلمية من الفاعلين في المشهد التاريخي والجمعوي في المغرب، وذلك بغرض تعميق الحوار والنقاش، وتوسيع دائرة البحث والنبش في موضوع معركة آيت عبد الله ضد الاستعمار الفرنسي.
وتتوزع محاور هذا المؤلف على «الجهاد والمقاومة بسوس (1912 - 1934)»، و«الجبل والمقاومة»، و«فعل المقاومة عند قبائل جبل جزولة عبر التاريخ»، و«الأطلس الصغير الأوسط، آخر معقل للمقاومة المسلحة المغربية ضد الاحتلال الفرنسي»، و«مقاومة قبيلة آيت عبد الله (الأطلس الصغير الغربي): الإسهام والخصوصية».
كما شمل الكتاب دراسات حول «الحملة الاستعمارية الفرنسية على الأطلس الصغير وآيت عبد الله من خلال الوثائق الفرنسية»، و«جوانب من مقاومة قبائل تافراوت وآيت عبد الله للاستعمار الفرنسي ما بين سنتي 1912 - 1934»، و«المقاومة في سوس من خلال الشعر المغربي الأمازيغي».
وقالت المندوبية السامية لقدماء المقاومين، وأعضاء جيش التحرير، إن نشرها لهذا الكتاب جاء تأكيداً على حرصها على المساهمة في نفض الغبار عن تاريخ بعض المناطق والجهات ومعاركها ورجالاتها التي لم تنل نصيبها بعد من اهتمام وقرائح المؤرخين والمهتمين بكتابة تاريخ المقاومة المغربية، من قبيل معركة آيت عبد الله ضد الاستعمار الفرنسي بمنطقة تافراوت ولفيفها القبلي الممتد بالأطلس الصغير وإسهام رجالاته الأشاوس في ملحمة الكفاح الوطني إبّان حقبة التسلط الاستعماري.


المغرب كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة